تجربة قيادة النُسخة المُحدثة (2019) من هيونداي توسان ... تصميم أنيق يحمل ملامح رياضية هجومية

هيونداي توسان

الثلاثاء ٢٥ ديسمبر ٢٠١٨

كاتب: طه صقر

ElTawkeel.com

عرفت فى مصر سابقاً بإسم هيونداي ix35  ، و الآن تعرف بإسم هيونداي توسان ، تتصدر هذه السيارة قائمة السيارات الـSUV الرياضية متعددة الاستخدامات الأكثر مبيعًا في مصر خلال الأشهر الـ10 الأول من عام 2018 ، بعد أن وصلت مبيعاتها وفقا لأحدث تقارير مجلس معلومات سوق السيارات "أميك" إلى 6514 وحدة.


مع بدء انتشار هيونداي توسان فى الشارع المصري ظهرت بوضوح تفاصيلها الحادة التى تُضفي عليها مظهراً هجومياً فتجعلها تبدو و كأنها تنظر مباشرة فى عينيك ، و كانت مجموعة جى بي غبور أوتو ، الوكيل الحصري لسيارات هيونداي الكورية فى مصر قد كشفت عن الشكل الجديد من سيارة هيونداي "توسان" خلال العام الجاري ، و تلقى فريق "التوكيل دوت كوم" مؤخرا دعوة لتجربة الشكل الجديد داخل حلبة "أوتوفروم" بمدينة العبور ... من خلال تقرير التجربة التالي ستتعرف عزيزى القارىء على أبرز التحديثات التي طرأت على الشكل الجديد من هيونداي "توسان".


توسان VS ix35

مع إطلاق الجيل الجديد عام 2015 من سيارة هيونداي "توسان" ، كانت السيارة لازالت تعُرف داخل الأسواق المصرية تحت إسم ix35   لكن شهد ذات العام إتجاه من الشركة لتوحيد الإسم حول العالم ليصبح "توسان" بجميع الأسواق العالمية ، كان السوق المصرى قد ظهرت داخله السيارة بإسم ix35 منذ عام 2009.


ماذا تعنى كلمة توسان ؟

توسان هو إسم لمدينة أمريكية ، قررت هيونداي أن تطلقه على جيلها الأول عام 2004 بفئة الكروس أوفر ، ظهر الجيل الأول منها فى عام 2004 كمنافس للسيارة كيا سبورتاج و تويوتا راف فور و هوندا سي ار في و فورد اسكيب ، و حظى جيل عام 2015 الذى ظهر رسميا تحت إسم "توسان" بتصميم جذاب للمصابيح الأمامية الـLED و حجم أكبر للهيكل الخارجى.

 

تجربة القيادة

أثبتت السيارة كفاءة كبيرة فى تجاوز منحنيات حلبة "أوتوفروم" و أظهرت توازن وثبات خلال الانحناء فى مضمار الحلبة الذى زود بالعديد من العوائق و الصعوبات و لكن تمكنت السيارة من تجاوزها بنجاح ، كما نجحت السيارة فى أداء المناورات بشكل فعال التي تم من خلالها اختبار درجة أمان فرامل السيارة.

نوعين من المحركات لـ"توسان" فى مصر

و يتمتع الشكل الجديد من السيارة بتوافر نوعين من المحركات كلاهما سعة 1.6 لتر ، الأول مكون من 4 اسطوانات ، مرتبط بناقل حركة أوتوماتيك ذو 6 نقلات ، بقوة 130 حصان و عزم 161 نيوتن /متر ،  و تتسارع السيارة المزودة بالمحرك السابق ذكره من الثبات حتى 100 كيلومتر فى الساعة خلال 11.6 ثانية ، و تستهلك 8.8 لتر من الوقود لكل 100 كيلومتر ، و تبلغ السرعة القصوى للسيارة 186 كيلومتر / ساعة.

 ويختلف المحرك الأول عن الثاني بتوافر الأخير بشاحن هواء تيربو ، و يرتبط بناقل حركة أوتوماتيك مكون من 7 نقلات ، بقوة 175 حصان ، و عزم 265 نيوتن / متر، ويتسارع المحرك المزود بتربو من الثبات حتى 100 كيلو متر فى 9.1 ثانية ، بينما تستهلك "توسان" المزودة بالمحرك التربو 7.5 لتر من الوقود لكل 100 كيلو متر ، وتبلغ السرعة القصوى للسيارة 200 كيلو متر / الساعة.

 و تصل سعة خزان وقود الشكل الجديد من سيارة هيونداي "توسان" إلى 62 لترًا.

التصميم الخارجى

جاء الشكل الجديد لسيارة "توسان" بتصميم خارجى شهد تغييرات طفيفة مقارنة بالنسخ السابقة ،إذ ظهرت بمصابيح أمامية أكثر نحافة ، كذلك المصابيح الخلفية جاءت بشكل انسيابى و حجم أصغر نسبيًا من سابقتها ، و يفصل بين المصابيح الأمامية شبكة تهوية عريضة يغطيها الكروم فى كافة اتجاهاتها ، يظهر أسفلها مصابيح الضباب التى جاءت بتصميم فريد من نوعه.

المقصورة الداخلية

تمتع توسان الجديدة بمقصورة داخلية يمكن وصفها بالفاخرة ، إذ يغطى الجلد المقاعد والأبواب وعجلة القيادة و ناقل الحركة  و تظهر عدادات السيارة بتصميم رياضي ، تقف أمامها عجلة قيادة متعددة المهام مدعمة بالكروم ، كما يمكنك عزيزى القارىء أن تتحكم فى وضعية المقاعد الأمامية آليًا من خلال خاصية الضبط الكهربائي للمقاعد.

كما ستتمكن من الربط الالكترونى بين هاتفك سواء كان يعمل بنظام الأندرويد أو الأيفون و السيارة من خلال شاشة مبتكرة تعمل باللمس تقع أعلى لوحة القيادة ، كما توفر لك الشاشة خاصية التوصيل اللاسلكي "بلوتوث" ، إضافة إلى مدخل USB –AUX  ، و تستطيع عزيزي القارىء تشغيل و غلق هيواندي توسان بضغطة زر .

و تتوافر لدى الشكل الجديد من "توسان" تكييف هواء أوتوماتيك بالتحكم الثنائي فى درجة الحرارة يتوسط التابلوة و القنصول الوسطي.

وسائل الأمان

فرامل مضادة للانغلاق ABS.

توزيع إلكتروني لقوة الفراملEBD.

 برنامج التوازن الإلكترونيESP.

وسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي.

 نظام الذكي لركن السيارة.

 مثبت للسرعة.

كاميرا خلفية.

 حساسات ركن خلفية.

 خاصية مراقبة ضغط الإطاراتTPMS.

الأسعار و الفئات


السعر

الفئات

478,000 EGP

GL TLe FL

503,000 EGP

GLS TLe  FL

528,000 EGP

GLS Plus  TLe  FL

543,000 EGP

Turbo  GDI  MD  TLe  FL

583,000 EGP

GLS Fully Loaded  TLe  FL

613,000 EGP

Turbo GDI TLe  FL  TL

663,000 EGP

Turbo GDI TLe  FL Limited

الكلمات الدلاليه: هيونداي توسان , SUV ,

التعليقات

مقالات و أراء

  ‘ريد بُل كار بارك دريفت‘ مصر 2019: صيحات الجمهور لا تتلاشى تحت دخان الدرِفت

‘ريد بُل كار بارك دريفت‘ مصر 2019: صيحات الجمهور لا تتلاشى تحت دخان الدرِفت

عندما تُذكر مشروبات الطاقة، فإنّ اسم العلامة التجاريّة الأوّل الذي يتبادر إلى أذهاننا هو "ريد بول" (Red Bull) ، وعندما نتحدث عن الـ Drifting فإن ذات اسم العلامة يحتل الصدارة فى أذهاننا من خلال المنافسات التى تنظمها الشركة تحت أسم ريد بُل كار بارك درِفت.

إقرأ المزيد >>

الأكثر قراءة

 رينو تطرح ستيب واي 2020 بهذا السعر في السوق المصري

رينو تطرح ستيب واي 2020 بهذا السعر في السوق المصري

أعلنت رينو مصر مؤخرا عن طرحها موديل 2020 من سيارتها ستيب واي التي...

إقرأ المزيد >>
 شاهد: تجربة قيادة لموديل 2020 من أودي Q3

شاهد: تجربة قيادة لموديل 2020 من أودي Q3

ضمن مجموعة من المراجعات وتجارب القيادة لعدد من السيارات الجديدة الحالية بالأسواق والتي...

إقرأ المزيد >>
 وكيل جيلي يرفع سعر موديل 2020 من إمجراند X7

وكيل جيلي يرفع سعر موديل 2020 من إمجراند X7

شهدت الأيام القليلة الماضية إعلان شركة جي بي غبور أوتو باعتبارها وكيل لسيارات جيلي في مصر عن رفع سعر موديل 2020 من سيارتها إمجراند X7 المتاحة في السوق المحلي

إقرأ المزيد >>