تجربة قيادة: شيفروليه أوبترا 2015

الخميس ١٧ سبتمبر ٢٠١٥

كاتب: رشا عصام

تجربة وكتابة: محمود مصطفي كمال

تصوير: محمد هشام عطا 

"دي طلعت عربية صيني!" .. هذا هو التعليق الذي تسمعه من الجميع هذه الأيام كلما ذُكر إسم «شيفروليه أوبترا»، وهنا أريد أن أبدأ القصة من حيث بدأت .. في مارس عام ٢٠١٤ بمعرض أوتوماك - فورميلا حينما عرضت شيفروليه مصر السيارة للمرة الأولي، والذي تزامن مع العرض الأول لها بالجزائر أيضاً بالمناسبة. في ذلك الوقت تلقيت البيان الصحفي الخاص بإطلاق السيارة والذي ذكر نصاً أن السيارة من إنتاج مصانع جنرال موتورز في الصين، وخلال أيام المعرض تعمدت الذهاب عدة مرات لعارضي جناح شيفروليه لأسأل "ما هي بلد إنتاج أوبترا الجديدة؟" وكانت الإجابة دائماً بجملة واحدة بنفس ترتيب الكلمات "العربية من إنتاج مصانع جنرال موتورز في الصين"، تلك الإجابة الروبوتية أظهرت لي أنها كانت جزء من التدريب الذي تلقاه العارضين قبل بدء فعاليات المعرض، وهو ما ينفي أي نية من شيفروليه وجنرال موتورز لإخفاء بلد إنتاج هذه السيارة، وهو ما أكتبه لأنني شهدت عليه بشكل شخصي. 

أما من خلال عملي كصحفي، فقد نشرت في العدد التالي لفعاليات معرض أوتوماك - فورميلا بجريدة «التحرير» تقريراً كاملاً يقص حكاية أوبترا الجديدة وباجون 630، ما هي الحكاية؟ أسست جينرال موتورز المالكة لشيفروليه مصنعاً لها بالصين بالتعاون مع شركاء أخرين لإنتاج سيارات جديدة تحت علامة تجارية جديدة هي «باوجون» مخصصة للسوق الصيني، وقد نجحت السيارة باوجون 630 من هذه العلامة بالفعل في السوق الصينية، وهي مبنية علي الجيل السابق من شيفروليه أوبترا أو دايو لاسيتي، وهو ما رشحها لتكون «أوبترا» الجديدة في شمال أفريقيا بعد نجاحها مع علامة «باوجون» بالصين، وقد تم نشر ذلك بالفعل بجريدة التحرير في العدد الأخير من شهر مارس ٢٠١٤.

هل يجوز ذلك؟ في الواقع، هذه هي صناعة السيارات! من المنطقي أن تستغل كل شركة علاماتها التجارية بأفضل إستراتيجية ممكنة للتوسع بأكبر قدر في الأسواق العالمية المختلفة، مثال لذلك السيارة دايهاتسو سيريون في مصر علي سبيل المثال تباع في اليابان تحت إسم تويوتا باسو، وفي دول أخري تحت إسم سوبارو جاستي، وذلك كله تحت مظلة تويوتا، أي أن سيارة واحدة تباع بإسم ثلاث علامات مختلفة، كذلك رينو داستر التي تباع في معظم دول أوروبا تحت علامة داتشيا بدلاً من رينو، كذلك فإن علامتي شيفروليه وباوجون هم في النهاية علامتين تجاريتين تحت مظلة جنرال موتورز، من المنطقي أن يكون هناك أوجه كثيرة من التعاون بينهم سواء في تكنولوجيا التصنيع أو تسويقياً.

إذاً، هل شيفروليه أوبترا "طلعت صيني"؟ هي أصلاً صيني! ولم يخفي أحد ذلك، ولا عيب في ذلك، فجميع العلامات الألمانية العملاقة الرائدة في صناعة السيارات تملك مصانع بالصين، والسوق الصيني ذاته هو أحد أهم أسواق السيارات عالمياً، وكل ما حدث هو "حساسية" مصرية تجاه المنتجات الصينية بسبب المنتجات رديئة الجودة الموجودة في مصر من علامات مجهولة بمختلف القطاعات، لكن دعونا نتفق أننا هنا نتعامل مع جينرال موتورز في النهاية.

كان لابد من هذه المقدمة لتوضيح عدة معلومات مغلوطة حول السيارة التي قمنا بتجربتها علي مدار يومين من أجل كتابة تقييم موضوعي بغض النظر عن بلد منشأها.

تسلمت السيارة بعطلة نهاية الأسبوع لتجربتها علي مدار يومين، ومن ناحية التصميم الخارجي فالسيارة لا تفتقر إلي الحداثة في تصميمها الخارجي إذا ما قورنت بمنافسيها في الفئة ذاتها، فتصميم الجنوط قياس ١٥ بوصة يأتي أنيقاً ومتوافقاً مع الشكل الخارجي، وتصميم المقدمة والجزء الخلفي يتيح لها الإستمرار لبضع سنوات بدون أن تشعر أن شكلها قد فقد حداثته.

بفتح الأبواب، تري أن السيارة قد أصبحت أكثر رحابة من الجيل السابق خاصة في المقاعد الخلفية، بينما يأتي تصميم لوحة الخدمات Dashboard متوسطاً، فهو لا يحمل حداثة ٢٠١٥، ولا ينتمي للعصور السحيقة كسيارات جديدة تباع في السوق المصرية!

جودة المواد المستخدمة في مقصورة السيارة تأتي في مقدمة نقاط الضعف في رأيي الشخصي، فهذا شئ تشعر به أثناء قيادة السيارة بإحساس أذرع الإشارات في يدك أو عند الضغط علي الأزرار المختلفة والإمساك بعجلة القيادة أو لوحة الخدمات Dashboard.

بإدارة المحرك والتحرك بالسيارة، يجب القول أن تسارعها جيد بنسبة كبيرة وأن محركها ذو أداء متميز مقارنة بباقي منافسي هذه الفئة، أوبترا مزودة بمحرك سعة ١٥٠٠ سي سي وقوة ١١٠ حصان، يتصل بناقل حركة أوتوماتيكي ذو ٦ سرعات يمكن تحويله إلي الوضع اليدوي، يعيب الأداء فقط الصوت المزعج بعض الشئ للمحرك، فيعلو صوته بشكل لا يمكن تصنيفه تحت بند «رياضي».

تجربة قيادة السيارة بشكل عام مُرضية إلي حد كبير، فالأداء الجيد للمحرك بغض النظر عن صوته والكماليات المتاحة بالسيارة تعطيك تجربة قيادة مميزة بهذه الفئة، فالسيارة مزودة بفتحة سقف كهربائية وزجاج هواء أوتوماتيكي وعجلة قيادة متعددة الإستخدامات، مع وجود حساسات ركن خلفية ونظام صوتي متميز مزود بفتحات USB وAUX، كما أن المقاعد الجلدية وألوانها تعطي للسيارة أناقة في مظهرها الداخلي.

القيادة الليلية كانت مريحة مع السيارة بالإضاءة المميزة للعدادات ذات الشكل الرياضي، مع وجود مصابيح للضباب، وإن كان من غير المريح إستخدام عجلة القيادة متعددة الإستخدامات خلال الليل في اليوم الأول للإختبار لعدم تزويد أزرار التحكم في النظام الصوتي بضوء مما يجعل إستخدامها صعباً إذا لم تحفظ أماكن الأزرار ووظائفها بعد.

السيارة مميزة في الإستخدام داخل المدينة مع وجود حساسات الركن الخلفية وإمكانية فتح الشنطة الخلفية من المفتاح أذا كنت متوجهاً للسيارة وفي يدك العديد من حقائب التسوق، كما أن إستهلاك الوقود يعتبر معقولاً بمتوسط يبلغ 7.3 لتراً لكل ١٠٠ كيلومتر. 

علي الجانب الأخر فتأتي السيارة ملتزمة بمعايير الأمان القصوي المتاحة في مصر في هذه الفئة، إذ تأتي دائماً السيارات أقل من ١٥٠ ألف جنيه مجهزة بوسادتين هوائيتين وفرامل مجهزة بنظامي الفرامل المانعة للإنغلاق ABS، والتوزيع الإليكتروني لقوة الفرامل علي العجلات EBD كتجهيزات قصوي، وهو ما يتوفر بشيفروليه أوبترا مع وجود نظام ايموبليزر المانع للسرقة، والذي يمنع تشغيل المحرك بدون وجود المفتاح الأصلي.

شيفروليه أوبترا سيارة تحتاج إلي أن تقوم بتجربة قيادتها بعيداً عن التأثر بالأراء التي أثيرت حولها علي مواقع التواصل الإجتماعي لمجرد بلد منشأها المعلن منذ حوالي عامين! لكن إذا وضعت ذلك جانباً، وقدتها لتقييمها كسيارة في فئة صارت قليلة الإختيارات، ستستطيع أن تكون رأياً صحيحاً وعن مدي مناسبتها لك، وستلمس بشكل مباشر مزاياها وعيوبها من وجهة نظرك، بعيداً عن زوبعة "دي طلعت صيني!".

التعليقات

مقالات و أراء

  ‘ريد بُل كار بارك دريفت‘ مصر 2019: صيحات الجمهور لا تتلاشى تحت دخان الدرِفت

‘ريد بُل كار بارك دريفت‘ مصر 2019: صيحات الجمهور لا تتلاشى تحت دخان الدرِفت

عندما تُذكر مشروبات الطاقة، فإنّ اسم العلامة التجاريّة الأوّل الذي يتبادر إلى أذهاننا هو "ريد بول" (Red Bull) ، وعندما نتحدث عن الـ Drifting فإن ذات اسم العلامة يحتل الصدارة فى أذهاننا من خلال المنافسات التى تنظمها الشركة تحت أسم ريد بُل كار بارك درِفت.

إقرأ المزيد >>

الأكثر قراءة

 لهذا السبب تم الغاء رحلة برنامج جراند تور التليفزيوني إلى مصر

لهذا السبب تم الغاء رحلة برنامج جراند تور التليفزيوني إلى مصر

انتشرت أنباء مؤخرا عن الغاء رحلة برنامج جراند تور (Grand Tour) التليفزيوني للسيارات إلى مصر، وذلك نظرا لتخوف معدي البرنامج من الهجمات الإرهابية في سيناء

إقرأ المزيد >>
 شاهد: بطريقة مبتكرة.. BMW تودع الرئيس المتقاعد لمنافستها مرسيدس-بنز

شاهد: بطريقة مبتكرة.. BMW تودع الرئيس المتقاعد لمنافستها مرسيدس-بنز

بشكل مبتكر وطريف نشرت BMW فيديو تودع فيه ديتر زيتشه الرئيس التنفيذي لشركة مرسيدس-بنز المنافسة لها، والذي بدأ تقاعده من منصبه بالشركة الألمانية

إقرأ المزيد >>
 عرض صيانة وخصم هائل على سعر سيتروين جراند C4

عرض صيانة وخصم هائل على سعر سيتروين جراند C4

بمناسبة شهر رمضان الكريم تم الإعلان مؤخرا عن عرض جديد على سيارة سيتروين جراند C4، حيث شمل العرض خصم بقيمة 50 ألف جنيه على سعر السيارة

إقرأ المزيد >>