تجربة قيادة: فورد موستنج GT

الأحد ٠٧ سبتمبر ٢٠١٤

كاتب: مايكل منير

تجربة: محمود مصطفي كمال

تصوير: محمد هشام عطا

هي أحد علامات «العضلات الأمريكية» لعدة عقود. سيارات مثل فورد موستنج وشيفروليه كامارو هي ما وضعت صناعة السيارات الأمريكية الرياضية علي الخريطة، وهي ما جعلت سيارة تخرج من مصانع الولايات المتحدة حلماً للكثيرين، فكل ما يمكن أن نتحدث عنه بهذه السيارة سيكون مميزاً، فهي أيقونة نجاح لـ«فورد» تحمل خلفها خمسين عاماً من النجاح والتميز بأجيال مختلفة كانت الحلم لأجيال مختلفة من راكبي السيارات، إنها العضلات الأمريكية تعلن عن نفسها في مختلف طرق العالم، واليوم كانت لنا معها جولة في الطرقات المصرية لنجرب فخر صناعة «فورد» قبل إصدار الجيل الجديد منها رسمياً في الأسواق العالمية، ولذلك حرصنا علي أن تكون التجربة مميزة بتجربة السيارة ذات السقف المكشوف لمضاعفة المتعة في وداع أحد الأجيال الأكثر تميزاً في حياة هذه السيارة التي قامت ببطولة العديد من أفلام الحركة وأخرها الفيلم الخاص بلعبة السيارات الشهيرة Need for Speed والذي كانت فورد موستنج بجيلها الحالي بطلاً رئيسياً به، فيما ظهر الجيل الجديد في أخر مشاهد الفيلم. جميل أن تقوم بتجربة سيارة هي نجمة سينمائية أيضاً.

فورد موستنج GT V8، نحن نتحدث هنا عن ٥٠٠٠ سي سي، 420 حصان، ٨ سيليندر علي شكل حرف V تحت ضغطة قدمك، هذه السيارة هي بإختصار كما تمثلها العلامة الخاصة بها حصان جامح، يتطلب الكثير من الحكمة للسيطرة عليه، ولا يضاهي متعة إمتطائه شئ عند ترويضه.

كل ضغطة من قدمك علي بدال الوقود الخاص بفورد موستنج المكشوفة يجعلك تشعر وكأن الأجزاء الميكانيكية تحت غطاء المحرك قد أعلنت الحرب علي الأسفلت، فهذه السيارة تصل إلي سرعة ١٠٠ كيلومتر في الساعة من وضع الثبات خلال ٥ ثوان فقط، وهذا مع ناقل حركة أوتوماتيكي ذي ٦ سرعات ووزن يتخطي ١٧٠٠ كيلوجراماً .. تسارع ليس بسئ علي الإطلاق!

قم بإغلاق الضبط الإليكتروني لثبات السيارة Traction Control وقم بضغط بدال الوقود بقوة وستشعر أنك أمام قوة غير مروضة، خاصة في الطرق ذات المنحنيات ستجد وكأنك في أحد سباقات الدريفت، فالسيارة ترفض أن يوقفها الأسفلت وتطمح في كل ثانية إلي أن تعلن هيمنتها علي الطريق، كما أن تجربة التسارع بفورد موستنج هي دليلك لما يمكن أن يكون عليه الدفع الخلفي، فأنت تشعر بكل نيوتن متر من العزم يتوجه من المحرك إلي العجلات الخلفية وكأنك قد توحدت مع هذا الإنطلاق الهائل للطاقة من مكانك بمقعد السائق، ولن تستطع أن تمل الصوت الرياضي «العالي» لمحرك موستنج الضخم، فهو صوت عالي جداً ولكنك لن تستطع الإكتفاء منه.

وضعية القيادة في فورد موستنج تحمل كلاسيكية لا تتغير في كل سيارات العضلات الأمريكية تحرص كل شركة سواء كانت فورد أو شيفروليه أو دودج علي ألا تعبث في الـDNA الخاص به لأن هذا ما يميز مثل هذه السيارات، فوضعية قيادة موستنج منخفضة تجعلك مشاهداً لغطاء المحرك الممتد أمامك بشكل مستوي بدون إنحناءة عنيفة كما في التصميمات الحديثة، فيما يرتفع وسطه بعض الشئ، وهي وضعية القيادة التي تجعلك في وضع المشاهد في حالات التسارع القصوي التي تشعر فيها بدون مبالغة أن السيارة علي وشك أن ترتفع عجلاتها الأمامية عن الأرض من قوة العزم المتوجه للعجلات الخلفية كما في بعض سباقات السحب، علي الجانب الأخر تستطيع أن تفتح أو تغلق سقف موستنج كهربائياً خلال أقل من ١٠ ثوان فقط.

تزود موستنج ببعض الأنظمة التي تحرص علي أن تكون تجربة القيادة مميزة مثل جهاز ملاحة، ثمان سماعات، كراسي من الجلد الطبيعي يمكن تسخينها في الشتاء، فرامل Brembo، تكييف ثنائي المناطق، وإمكانية تغيير لون عدادات القيادة، وهي أحد الكماليات التي قد تبدو صغيرة ولكنها تساهم في تحكمك ببناء هذا الرابط بينك وبين السيارة التي ستقودها كل يوم.

فورد موستنج هي سيارة بلا شك «أيقونة» سواء بالنسبة لفورد أو بالنسبة لصناعة السيارات الأمريكية، فالشركات الثلاثة فورد وشيفروليه ودودج لا تستطيع أي منهم أن تترك الساحة لأخري تنفرد بلقب العضلات الأمريكية، لذلك تحرص كل منهم علي أن تصعب المهمة علي الأخري في كل جيل جديد من سيارتها الرياضية، وكان هذا الجيل هو أحد الأجيال الأكثر تميزاً في حياة موستنج حتي الأن، لذلك نتسائل كيف سيكون الجيل الجديد الذي تم الكشف عنه ولم يطرح بعد؟!

التعليقات

مقالات و أراء

  ‘ريد بُل كار بارك دريفت‘ مصر 2019: صيحات الجمهور لا تتلاشى تحت دخان الدرِفت

‘ريد بُل كار بارك دريفت‘ مصر 2019: صيحات الجمهور لا تتلاشى تحت دخان الدرِفت

عندما تُذكر مشروبات الطاقة، فإنّ اسم العلامة التجاريّة الأوّل الذي يتبادر إلى أذهاننا هو "ريد بول" (Red Bull) ، وعندما نتحدث عن الـ Drifting فإن ذات اسم العلامة يحتل الصدارة فى أذهاننا من خلال المنافسات التى تنظمها الشركة تحت أسم ريد بُل كار بارك درِفت.

إقرأ المزيد >>

الأكثر قراءة

 عرض تقسيط مميز على بروتون ساجا 2020 في مصر

عرض تقسيط مميز على بروتون ساجا 2020 في مصر

من خلال صفحتها الرسمية على فيسبوك أعلنت بروتون مصر عن عرض جديد على سيارتها بروتون ساجا 2020

إقرأ المزيد >>
بهذه الأسعار ينطلق الشكل الجديد من سكودا سوبيرب في مصر

بهذه الأسعار ينطلق الشكل الجديد من سكودا سوبيرب في مصر

شهدت الفترة الماضية تقديم شركة كيان ايجيبت باعتبارها وكيل لسيارات سكودا في مصر لموديل 2020 من سيارة سكودا سوبيرب وتحديدا الشكل الجديد منها (نسخة Facelift)

إقرأ المزيد >>
قائمة بأسعار موديلات BMW المتاحة من البافارية للسيارات في مصر

قائمة بأسعار موديلات BMW المتاحة من البافارية للسيارات في مصر

من خلال قائمة أطلقتها مؤخرا المجموعة البافارية للسيارات وكيل سيارات BMW الألمانية في مصر

إقرأ المزيد >>