تجربة قيادة: كيا سول ٢٠١٥ الجديدة كلياً في الجونة

الأربعاء ٠٢ يوليو ٢٠١٤

كاتب: مايكل منير

ElTawkeel.com

تجربة: محمود مصطفي كمال

تصوير: محمد هشام عطا

بعطلة نهاية الأسبوع قبل الماضي نظمت الشركة المصرية العالمية للتجارة والتوكيلات EIT الوكيل الحصري لسيارات كيا في مصر، لمجموعة من صحفيي السيارات في مصر إختباراً للجيل الجديد من سيارتها كيا سول بمدينة الجونة بمحافظة الغردقة، والتي كشفت عنها الشركة للمرة الأولي بمعرض القاهرة الدولي للسيارات (أوتوماك - فورميلا) في مارس الماضي بالتزامن مع طرحها في الأسواق الأوروبية.

شارك ElTawkeel.com في إختبار القيادة الذي جاء مختلفاً بشكل كبير عن إختبارات القيادة من هذا القبيل والتي يتم تنظيمها بشكل دوري من قبل شركات السيارات، إذ جاء الجانب الأكبر من رحلة الإختبار مخصصاً لقيادة السيارة لأوقات طويلة في مسارات غير محددة بمدينة الجونة، وهو ما أعطانا فرصة للتعرف علي السيارة بشكل أكبر مما قد يتيحه لنا قيادة السيارة لمرة واحدة طويلة، وذلك بعدما قضينا ٣ أيام مع كيا سول الجديدة في مختلف ظروف القيادة.

يأتي هذا الإختبار ضمن برنامج Kia on Tour الذي تذهب فيه كيا بقائمة موديلاتها كاملة لمختلف المدن المصرية ليتعرف عليها محبو كيا عن قرب بإختبار قيادتها والتجربة العملية، وقد شارك ElTawkeel.com بإختبار كيا كارينز العائلية في وقت سابق بمدينة الشيخ زايد بالقاهرة، وتأتي كيا سول بشخصية مختلفة تماماً عما شهدناه مع كيا كارينز.

الإنطباع الأول منذ الدخول إلي السيارة كان شيئاً واحداً، وهو أن الجودة والإبتكار لم يعودا حكراً علي أحد، ولم يعد هناك ما يسمي بالسيارة الألمانية والأمريكية واليابانية والكورية .. فالمنافسة مفتوحة والجميع يضع إستثمارات ضخمة لتقديم أفضل ما لديه، وإذا وضعنا فارق السعر في الحسبان بين السيارات الكورية والأوروبية مع مقارنة الجودة، في الوقت الذي تنافس فيه السيارات الكورية في جودتها السيارات الأوروبية، سنعرف مدي الخطوات الضخمة التي أخذتها كيا في السنوات الأخيرة!

التصميم الداخلي للسيارة مبهر للغاية ويختلف عن جميع سيارات كيا السابقة، المكان الموجود به زر المحرك Start/Stop بجانب ناقل الحركة مبتكر للغاية، كما أن تصميم السماعات بالمقصورة شبابي وأنيق، ووجود لونين مختلفين في تصميم التابلوه يعطيك إحساساً بالإختلاف عن الوجود داخل أي سيارة أخري، وهو ما يعززه اللون الأسود لفرش السقف الذي دائماً ما يأتي بلون فاتح في السيارات الأخري.

المقاعد بالجيل الجديد من سول مريحة للغاية بسبب إمكانية ضبط جميع أجزائها مما يمكنك من ضبط وضعية قيادة مثالية، فبالإضافة لأن المقعد يتحرك كهربائياً في جميع الإتجاهات فيمكنك ضبط مدي بروز الجزء السفلي من مسند ظهر المقعد كهربائياً، وهو ما يدعم الظهر بشكل مثالي بدلاً من اللجوء لوضع وسادة طبية لتجنب ألام الظهر في رحلات القيادة الطويلة.

ضغطنا علي زر بدء المحرك وإنطلقنا في شوارع الجونة، ماذا لديك من أجلنا يا كيا سول؟ الإنطباع الأول عن الإنطلاقة الأولي أن المحرك ليس بقوة المحرك GDi الموجود بالسيارات كارينز وسبورتاج، ذو سعة ١٦٠٠ سي سي وقوة ١٣٥ و١٤٠ علي الترتيب، فيما تحمل سول محرك سعة ١٦٠٠ سي سي وقوة ١٢٤ حصان، تتشارك فيه مع كيا سيراتو، ولكنه نوعاً ما مناسب لحجم السيارة التي تأخذ ملامح سيارة المدينة بشكل صرف علي عكس سبورتاج وكارينز اللتان تحتاجان لمحرك قوي، لذلك فكان من الحكمة تزويد سول بهذا المحرك بدلاً من وضع محرك GDi ورفع سعرها.

الجنوط الرياضية قياس ١٨ بوصة كان لها فضل كبير في تحسين تجربة القيادة بشكل كبير، ففي المنعطفات الحادة حينما تلقي السيارة بوزنها من جهة للجهة الأخري، تقلل الجنوط الرياضية الكبيرة أي خلل في الثبات قد ينتج عن ذلك، لذلك فلم نواجه أي مشكلة في الإنطلاق بأقصي سرعة في منعطفات الجونة الحادة، والتي دائماً ما تنتهي بميدان يختبر قوة فرامل السيارة التي أدت بشكل ممتاز في جميع الظروف، خاصة مع وجود أنظمة ABS التي ساعدتنا علي التحكم في شوارع الجونة المليئة بالرمال نتيجة الرياح، بالإضافة لنظام EBD لتوزيع قوة الفرامل.

التحكم في كل شئ في السيارة سهل للغاية أثناء القيادة، فمن خلال عجلة القيادة تستطيع التحكم في هاتفك ومثبت السرعة ومستوي الصوت بالنظام الترفيهي وكمبيوتر السيارة ومدي سلاسة حركة عجلة القيادة التي يمكن تخفيفها لأقصي درجة في الوضع Comfort الذي يمكن إستعماله عند ركن السيارة، أو الوضع Normal الذي يمكن إستعماله في ظروف القيادة العادية، أو الوضع Sport الذي يجعل عجلة القيادة ثقيلة الحركة من أجل مناورة مثالية في ظروف التسارع القصوي. كما أن وجود شاشة تعمل باللمس يجعل التحكم في النظام الترفيهي سهل للغاية، ربما أن السيارة ينقصها تكييف هواء أوتوماتيكي ثنائي المناطق لقيادة مثالية.

من خلال كمبيوتر السيارة يمكن ضبط إشارات المناورة، إذ أن ذراع الإشارات لليمين واليسار يملك ضغطتين، الأولي لإشارة المناورة التي تختفي بعد فترة زمنية معينة حتي مع عدم الإنعطاف بعجلة القيادة، والثانية إشارة الإنعطاف والتي لا تختفي إلا مع الإنعطاف بعجلة القيادة، ويمكن ضبط الأولي من كمبيوتر السيارة لتختفي بعد ٣ أو ٥ أو ٧ ثواني، كما يمكن ضبط فتح جميع أبواب السيارة عند إيقاف المحرك أو نقل ناقل الحركة لوضع P الخاص بركن السيارة، أو يدوياً، وذلك من خلال كمبيوتر السيارة، كما يمكن ضبط الضم الأوتوماتيكي للمرايا مع نظام الغلق المركزي للأبواب بالريموت، أو يدوياً.

فتحة السقف البانوراماً تعطيك إحساساً بالرحابة المطلقة صباحاً، وتتميز موديلات كيا بشكل عام أنها ذات سقف زجاجي بانورامي قابل للفتح وليس زجاج ثابت فقط، وعند دخولك للسيارة ستلاحظ الفارق الرهيب بين القيادة بفتحة السقف أو بدونها في مدي شعورك برحابة السيارة، أما ليلاً، فالسماعات التي تقوم بتغيير لونها أوتوماتيكياً حسب الموسيقي التي تقوم بتشغيلها تعطيك إحساساً بمدي تجاوب السيارة مع إحساسك العام!

كيا سول الجديدة كلياً تظهر إبداع كيا في أفضل صوره، فبإستثناء وجود محركات أقوي بكيا وعدم وجود نظام الثبات الإليكتروني ESP والتكييف ثنائي المناطق، فإن كيا سول سيارة شبابية مثالية، وسيارة مدينة خاطفة للإنظار، فبوجود لونين مختلفين داخل الجنوط ولون مختلف للسقف -وهي أولي سيارات كيا التي تطرح بإمكانية وجود لون مختلف للسقف- لم يكن الأمر صعباً لإجتذاب أنظار زوار الجونة من المصريين والأجانب علي حد سواء والذين قاموا بسؤالنا عن السيارة في محطات توقفنا، كما أن إرتفاعها النسبي عن الأرض يجعلها مثالية للقيادة في مدينة مثل القاهرة المليئة بالمطبات التي تأتي كأخبار غير سعيدة للسيارات منخفضة الإرتفاع.

التعليقات

مقالات و أراء

  ‘ريد بُل كار بارك دريفت‘ مصر 2019: صيحات الجمهور لا تتلاشى تحت دخان الدرِفت

‘ريد بُل كار بارك دريفت‘ مصر 2019: صيحات الجمهور لا تتلاشى تحت دخان الدرِفت

عندما تُذكر مشروبات الطاقة، فإنّ اسم العلامة التجاريّة الأوّل الذي يتبادر إلى أذهاننا هو "ريد بول" (Red Bull) ، وعندما نتحدث عن الـ Drifting فإن ذات اسم العلامة يحتل الصدارة فى أذهاننا من خلال المنافسات التى تنظمها الشركة تحت أسم ريد بُل كار بارك درِفت.

إقرأ المزيد >>

الأكثر قراءة

 عرض تقسيط مميز على بروتون ساجا 2020 في مصر

عرض تقسيط مميز على بروتون ساجا 2020 في مصر

من خلال صفحتها الرسمية على فيسبوك أعلنت بروتون مصر عن عرض جديد على سيارتها بروتون ساجا 2020

إقرأ المزيد >>
بهذه الأسعار ينطلق الشكل الجديد من سكودا سوبيرب في مصر

بهذه الأسعار ينطلق الشكل الجديد من سكودا سوبيرب في مصر

شهدت الفترة الماضية تقديم شركة كيان ايجيبت باعتبارها وكيل لسيارات سكودا في مصر لموديل 2020 من سيارة سكودا سوبيرب وتحديدا الشكل الجديد منها (نسخة Facelift)

إقرأ المزيد >>
قائمة بأسعار موديلات BMW المتاحة من البافارية للسيارات في مصر

قائمة بأسعار موديلات BMW المتاحة من البافارية للسيارات في مصر

من خلال قائمة أطلقتها مؤخرا المجموعة البافارية للسيارات وكيل سيارات BMW الألمانية في مصر

إقرأ المزيد >>