إختبار قيادة: MG 750 في مصر

الخميس ١٣ فبراير ٢٠١٤

كاتب: مايكل منير

إقرأها مطبوعة مع جريدة التحرير

محمود مصطفي كمال

تصوير: محمد هشام عطا

إذا إجتذبت هذه السيارة نيكول سابا فلابد أنها ستجتذبنا أيضاً! فمنذ ما يقارب العامين أعلنت شركة "ايجيبشن بريتيش أوتوموتيف EBA" وكيل سيارات MG في مصر عن أنها بصدد طرح MG 750 المجمعة محلياً بمصنع "ايجيبشن جيرمان أوتوموتيف EGA" والذي يقوم أيضاً بتجميع سيارات مرسيدس-بنز الألمانية، وفي العام الماضي إنطلقت الحملة الإعلانية الضخمة للسيارة والتي قدمتها المطربة نيكول سابا، لذلك حينما وضعنا أيدينا علي السيارة كان لدينا العديد من التوقعات والأسئلة.

MG هي شركة إنجليزية لصناعة السيارات يبلغ عمرها ٩٠ عاماً، وذلك قبل أن تستحوذ عليها شركة SAIC الصينية خلال العقد الأول من القرن الجديد، وهي أحد أكبر الشركات الصينية المرتبطة بعقود تعاون مع كيانات عملاقة مثل فولكس فاجن وجينرال موتورز لتصنيع سياراتهم في الصين، وتعتبر MG 750 هي السيارة الوحيدة محلية التجميع وسط قائمة الموديلات التي تضم MG3 وMG5 وغيرهم، والذين يتم تصنيعهم في الصين بعد إستحواذ شركة SAIC علي شركة MG.

منذ النظرة الأولي لـMG 750 ستعرف أنها قد سلكت مسلكاً مخالفاً لباقي سيارات MG التي تحمل طابعاً شبابياً وعصرياً، علي عكس سيارتنا اليوم التي فضلت أن تكون كلاسيكية ١٠٠٪، فبتصميم المصابيح الأمامية وشبكة السيارة بالإضافة لطولها الكبير الذي يبلغ ٤٨٦٥ مللم لا يسعك سوي أن تتخيلها تنتظر أمام أحد المسارح اللندنية الكلاسيكية، وهو الإنطباع الذي سيتأكد لك بالدخول إلي المقصورة الداخلية للسيارة لتجد العديد من اللمسات الكلاسيكية في مقدمتها التصميم الخاص بعدادات السرعة وعجلة القيادة .. ولاحظ وجود ساعة بعقارب وليس أرقام .. MG تريد أن تعلن عن هويتها وجذورها الانجليزية بهذه السيارة.

قبل الانطلاق قمنا بتجربة الجلوس في كل مقاعد السيارة لمعرفة مدي رحابتها التي من الممكن تخيلها بالنظر لطول السيارة من الخارج، فمهما كان طولك ستجد أن الجلوس مريحاً بأي من مقاعد السيارة سواء الأمامية أو الخلفية، كما أن وجود تكييف للهواء بالمقاعد الخلفية يضيف لراحة تجربة الجلوس بالمقاعد الخلفية، كما أن المقاعد الأمامية ذات الحركة الكهربائية تساعدك علي ضبط وضعية مثالية للقيادة.

والأن حال وقت الانطلاق بهذه الجميلة الكلاسيكية إلي شوارع القاهرة لنري ما الذي يخبئه لنا ما يوجد تحت غطاء محركها، إذ ينتظر محرك بسعة ٢٥٠٠ سي سي سداسي الاسطوانات بقوة ١٣٥ كيلووات حسب تقرير الشركة، أي حوالي ١٨١ حصان، وهو المحرك الذي قد تظنه كبيراً لدرجة تجعل السيارة رياضية للغاية، ولكن وزن السيارة الكبير والذي يبلغ ١٥٦٧ كيلوجرام يقوم بترويض هذه القوة تماماً، في الواقع أن الإنطلاقات الأولي من الثبات هي الأبطأ في مراحل تسارع السيارة بسبب وزنها الكبير ليتحسن التسارع كلما إزدادت سرعة السيارة وتحررت من وزنها الذي يلقي بعاتقه علي المحرك الذي ينقل قوته للعجلات الأمامية من السيارة لتعمل بنظام الجر الأمامي، وتصل السيارة إلي سرعة ١٠٠ كيلومتر من الثبات في خلال ١٠.٢ ثانية.

الجزء المفضل لك دائماً سيكون عند تخطي سرعة ٨٠ كيلومتر في الساعة، إذ تبدأ السيارة في التحرر من وزنها ويبدأ المحرك في الإعلان عن نفسه بزئير رياضي لن تستطيع ألا تلاحظه، أنه هذا الصوت المميز للمحركات سداسية الإسطوانات، وستلاحظ أيضاً مدي الثبات الذي توفره MG 750 علي السرعات العالية، فبعدما بدأنا التسارع بدأ المحرك في الإستجابة بشكل أكبر بعد التحرر من وزن السيارة خاصة عند القيادة بتشغيل المحرك علي عدد عالي لللفات في الدقيقة "RPM"، وعلي الجانب الأخر فكان لقاعدة العجلات الكبيرة دور في ثبات السيارة والتي تبلغ ٢٨٤٩ مللم، بالإضافة لتزويد السيارة بنظام DSC للتحكم اليكترونياً في ثبات السيارة، إلا أنها كانت تتسارع بثبات كبير عند عدم تشغيلنا له أيضاً.

علي الجانب الترفيهي تقدم MG 750 الكثير لراكبيها، فيتوسط مقدمة المقصورة شاشة تحكم تعمل باللمس يمكنك من خلالها التحكم في أنظمة الترفيه بالسيارة والتحكم بالنظام الصوتي الذي يضم ٨ سماعات ويمكن التحكم به من خلال عجلة القيادة، بالإضافة لإمكانية عرض ملفات فيديو، ووجود عدة إختيارات لتوصيل iPod أو USB أو وضع كارت ذاكرة لعرض ملفات خارجية، كما يمكن توصيل الهاتف عن طريق البلوتوث، وإذا كان ذلك يندرج تحت كماليات "راحة" السائق والراكبين أيضاً، فالمسند الأمامي مزود بثلاجة صغيرة لحفظ المشروبات السريعة باردة وذلك عن طريق وجود فتحة تكييف به يمكن فتحها وغلقها حسب الحاجة.

تجهز السيارة أيضاً بأنظمة فرامل مانعة للإنغلاق مع تحكم إليكتروني لتوزيع قوة الفرامل  ABS + EBD وهو ما أضطررنا لتجربته إضطرارياً بسبب "ظروف" القيادة المصرية التي أضطرتنا أحد مواقفها للفرملة بقوة علي جزء ملئ بالرمال من الأسفلت، وفي الحقيقة أن MG 750 لم تخيب أمالنا وقامت بالفرملة في الوقت المناسب، كما تجهز السيارة بوسادتين هوائيتين للسائق والراكب الأمامي، وذلك بالإضافة لنظام التحكم في ثبات السيارة إليكترونياً السالف ذكره DSC.

MG 750 هي نتاج ما حدث خلال العقود القليلة الماضية بسوق السيارات العالمي، أزمات مالية واجهت العديد من الشركات العريقة تسببت في إعادة ترتيب السوق ليأخذ شكل التكتلات بدلاً من الشركات، خاصة مع دخول الإستثمار الهندي والصيني، فإنضمت فولفو للعمل تحت مظلة جيلي الصينية، وإنضمت جاجوار ولاند روفر للعمل تحت مظلة تاتا الهندية، ولكن في الواقع أن السيارات لم تعرف الحسابات ولم تفقد هويتها التي تكونت عبر السنوات، لذلك فإن MG 750 بروحها وملامحها الإنجليزية الخالصة التي تستمدها من جذورها وتاريخها في برمنجهام .. هي خطوة ضخمة لـMG التي تدير مستقبلها من شنغهاي في الصين.

الكلمات الدلاليه: MG 750 , سيارات ام جي , ام جي 750

التعليقات

مقالات و أراء

  ‘ريد بُل كار بارك دريفت‘ مصر 2019: صيحات الجمهور لا تتلاشى تحت دخان الدرِفت

‘ريد بُل كار بارك دريفت‘ مصر 2019: صيحات الجمهور لا تتلاشى تحت دخان الدرِفت

عندما تُذكر مشروبات الطاقة، فإنّ اسم العلامة التجاريّة الأوّل الذي يتبادر إلى أذهاننا هو "ريد بول" (Red Bull) ، وعندما نتحدث عن الـ Drifting فإن ذات اسم العلامة يحتل الصدارة فى أذهاننا من خلال المنافسات التى تنظمها الشركة تحت أسم ريد بُل كار بارك درِفت.

إقرأ المزيد >>

الأكثر قراءة

 عرض تقسيط مميز على بروتون ساجا 2020 في مصر

عرض تقسيط مميز على بروتون ساجا 2020 في مصر

من خلال صفحتها الرسمية على فيسبوك أعلنت بروتون مصر عن عرض جديد على سيارتها بروتون ساجا 2020

إقرأ المزيد >>
بهذه الأسعار ينطلق الشكل الجديد من سكودا سوبيرب في مصر

بهذه الأسعار ينطلق الشكل الجديد من سكودا سوبيرب في مصر

شهدت الفترة الماضية تقديم شركة كيان ايجيبت باعتبارها وكيل لسيارات سكودا في مصر لموديل 2020 من سيارة سكودا سوبيرب وتحديدا الشكل الجديد منها (نسخة Facelift)

إقرأ المزيد >>
قائمة بأسعار موديلات BMW المتاحة من البافارية للسيارات في مصر

قائمة بأسعار موديلات BMW المتاحة من البافارية للسيارات في مصر

من خلال قائمة أطلقتها مؤخرا المجموعة البافارية للسيارات وكيل سيارات BMW الألمانية في مصر

إقرأ المزيد >>