تجربة قيادة: BMW X3 في الأمطار

الأحد ٠٥ يناير ٢٠١٤

كاتب: مايكل منير

تجربة: محمود مصطفي كمال

تصوير: ندي الهمشري 

"هدأ سرعتك قبل الدخول في المنعطات" .. "لا تستخدم الفرامل بشكل عنيف علي الطرق الزلقة"، العديد من النصائح التي نطرحها بين بعضنا البعض كمستخدمين للسيارات، لكن شركات السيارات تذهب إلي ما أبعد من ذلك، ففي ميونخ الألمانية حيث يقع مقر مجموعة BMW للسيارات التي تضم كل من BMW وMINI ورولز رويس، هناك مجموعة كبيرة من الباحثين والمهندسين لا يشغلهم شاغل سوي تحسين جودة وعوامل أمان القيادة لسيارات المجموعة في مختلف أجواء القيادة، فالأمر لا يقتصر علي قوة المحرك ومعدل التسارع حينما تذهب للسيارات التي تحمل العلامة الألمانية العريقة، وإنما أيضاَ إعطائك القدرة علي ترويض هذه القوة.

خلال موجة الأمطار التي أغرقت القاهرة الأسبوع الماضي، قمنا بتجربة قيادة للسيارة BMW X3 بالتعاون مع المجموعة البافارية للسيارات وكيل سيارات BMW في مصر، ومن خلال تجربة القيادة للسيارة المزودة بأحدث أنظمة الثبات والأمان التي ابتكرتها BMW في العالم، تعرفنا عن قرب علي تجربة قيادة متفردة تتحول معها الأمطار والطرق الزلقة إلي مجرد ديكور لرحلتك.

 

5.7 ثانية كان الزمن الذي أستغرقناه للوصول إلي سرعة 100 كيلومتر في الساعة من وضع الثبات، وذلك بفضل المحرك ذو سعة 3000 سي سي 6 سيليندر وقوة 306 حصان، والمزود بناقل حركة أوتوماتيكي ذو 8 سرعات، والذي يمكن أن يكون رفيقك المفضل في الرحلات الصيفية علي الطرق المفتوحة، لكن ماذا عن القيادة علي الطرق الزلقة؟ كيف ستكون كل هذه القوة الموجودة تحت ضغطة قدمك اليمني علي الأسفلت الغارق في المياه؟ 

أول ما ستلحظه هو الإحساس المختلف في قيادة BMW X3 وذلك بفضل التوزيع المثالي لوزن السيارة الذي وصل فيه مهندسو BMW لما يقرب من 50/50 للتوزيع ما بين مقدمة ومؤخرة السيارة. علي الجانب الأخر تأتي تقنية XDrive لتكون أحد أهم التقنيات الموجودة بالسيارة للحفاظ علي ثباتها في الطرق الزلقة وحتي الطرق الثلجية. تأتي جميع سيارات BMW بنظام الدفع الخلفي، إلا أن XDrive هو نظام دفع كلي يقوم بالتحكم في القوة الذاهبة للإطارات، والذي يعمل جنباَ إلي جنب مع نظام التحكم في الثبات الديناميكي Dynamic Stability Control، وتعمل هذه التقنيات في جزء من الثانية أثناء الإنعطاف إذا ما إستشعرت إنزلاق الجزء الخلفي أو الأمامي من السيارة، لتقوم بتصحيح مسارها علي الفور بتغيير القوة الذاهبة للإطارات ومن الممكن أن تقوم بتفعيل الفرامل بشكل منفرد علي إطارات بعينها لتظل السيارة في مسارها الطبيعي  بدون إنزلاق. وكنظام مساعد لهذه الأنظمة يعمل نظام Dynamic Traction Control الذي يسمح بإلتفاف الاطارات حول نفسها في بعض الحالات مما يحسن من ثبات مسار السيارة مثلما في الطرق الثلجية أو الطرق المليئة بالحصي.

 

يعمل مع تلك التقنية نظام Dynamic Damper Control والذي يقوم بتغيير شخصية السيارة تماماَ حسب الطرق التي تقود عليها أو حسب رغبتك، فيغير استجابة المحرك ومدي استجابة نظام التعليق أيضاَ ليصير أكثر قساوة من أجل ثبات أكثر حسب الطرق التي تقوم بالقيادة عليها. 

نظام Performance Control يقوم بالتحكم في القوة الذاهبة للإطارات الخلفية كل علي حدا لثبات أكثر في المنحنيات.

بالإضافة لذلك، تجهز السيارة بنظام الفرامل المانع للإنغلاق ABS، والذي يقوم بتقسيم قوة الفرملة لعدة نبضات يشعر بها السائق عند التوقف المفاجئ، وذلك لتجنب إنغلاق حركة الإطارات وخروج السيارة عن مسارها. 

علي الجانب الأخر تأتي العديد من الأنظمة لتعزز من تجربة القيادة الفريدة التي توفرها X3 مثل نظام Hill Descent Control والذي يقوم بالتحكم في سرعة السيارة علي المنحدرات بدلاَ من تحكم السائق بها عن طريق الضغط الدائم علي الفرامل، ونظام Auto Start Stop الذي يقوم بغلق المحرك تماماَ أوتوماتيكياَ في حالة عدم حركة السيارة لتوفير الوقود، وتشغيله مرة أخري عند الضغط علي الوقود لتحريك السيارة.

أما أخر حالات الطوارئ التي يمكن أن تتعرض لها خلال القيادة في الأجواء الممطرة فهي ثقب الإطار، وهي حالة لا تشغل بالك بها مع X3 لتزويدها بإطارات Run Flat القابلة للسير عند ثقبها وفراغها تماماَ من الهواء لمسافة تصل إلي ١٥٠ كيلومتر وبسرعة تصل إلي ٨٠ كيلومتر. كما تجهز السيارة بثمان وسائد هوائية.

إلي جانب التقنيات المبتكرة للحفاظ علي ثبات السيارة في مختلف الظروف الجوية، فتجربة قيادة السيارة هي تجربة قيادة ممتعة في حد ذاتها داخل المقصورة، فتستطيع أن تقوم بنقل الحركة يدويا ببدالات نقل الحركة الموجودة خلف عجلة القيادة متعددة الاستخدامات، وتزود السيارة أيضاً بمثبت سرعة وحساسات للركن مزودة بكاميرا خلفية مع شاشة ملونة قياس ٨.٨ بوصة.

 

بمجموعة كبيرة من التجهيزات والتقنيات تأتي BMW X3 لتتفرد بتجربة قيادة جاهزة لمختلف الأجواء ومختلف الطرق، لتعكس خبرة العلامة الألمانية التي أستطاعت أن تكون أحد العلامات الرائدة في عالم السيارات عبر السنوات بصناعتها لسيارات هي في الحقيقة تحفة تكنولوجية علي ٤ عجلات، فيتغير الطريق، ولا تتغير أبداَ ثقتك أثناء القيادة.

الكلمات الدلاليه: BMW X3

التعليقات

مقالات و أراء

  ‘ريد بُل كار بارك دريفت‘ مصر 2019: صيحات الجمهور لا تتلاشى تحت دخان الدرِفت

‘ريد بُل كار بارك دريفت‘ مصر 2019: صيحات الجمهور لا تتلاشى تحت دخان الدرِفت

عندما تُذكر مشروبات الطاقة، فإنّ اسم العلامة التجاريّة الأوّل الذي يتبادر إلى أذهاننا هو "ريد بول" (Red Bull) ، وعندما نتحدث عن الـ Drifting فإن ذات اسم العلامة يحتل الصدارة فى أذهاننا من خلال المنافسات التى تنظمها الشركة تحت أسم ريد بُل كار بارك درِفت.

إقرأ المزيد >>

الأكثر قراءة

 عرض تقسيط مميز على بروتون ساجا 2020 في مصر

عرض تقسيط مميز على بروتون ساجا 2020 في مصر

من خلال صفحتها الرسمية على فيسبوك أعلنت بروتون مصر عن عرض جديد على سيارتها بروتون ساجا 2020

إقرأ المزيد >>
بهذه الأسعار ينطلق الشكل الجديد من سكودا سوبيرب في مصر

بهذه الأسعار ينطلق الشكل الجديد من سكودا سوبيرب في مصر

شهدت الفترة الماضية تقديم شركة كيان ايجيبت باعتبارها وكيل لسيارات سكودا في مصر لموديل 2020 من سيارة سكودا سوبيرب وتحديدا الشكل الجديد منها (نسخة Facelift)

إقرأ المزيد >>
قائمة بأسعار موديلات BMW المتاحة من البافارية للسيارات في مصر

قائمة بأسعار موديلات BMW المتاحة من البافارية للسيارات في مصر

من خلال قائمة أطلقتها مؤخرا المجموعة البافارية للسيارات وكيل سيارات BMW الألمانية في مصر

إقرأ المزيد >>