التوكيل.كوم يختبر طراز BMW i3... هل يتحول المستهلك المصرى للسيارات الكهربائية قريبا؟

بى إم دبليو إي 3

الأحد ١٢ مايو ٢٠١٩

كاتب: طه صقر


ElTawkeel.com

تجربة : طه صقر

كانت بداية عام 2019 مختلفة على سوق السيارات المصري ، إذ حملت كثير من التغييرات عليه بعد أن شهد العديد من التقلبات التى جاءت مباشرة بعد بدء تطبيق مصلحة الجمارك الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية مطلع يناير الماضى وفعلت قرار إعفاء السيارات الأوروبية "صفر جمارك"، بموجب اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية.

أثار بدء تطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية و تفعيل قرار إعفاء السيارات الأوروبية "صفر جمارك" العديد من التساؤلات حول قابلية طرح السيارات الكهربائية و الهجينة التى تحافظ على البيئة داخل مصر ، على الرغم من عدم توافر البنية التحتية اللازمة لاستقبال مثل تلك طرازات داخل البلاد.


لكن سرعان ما بدأ الحديث عن طرح السيارات الكهربائية و الهجينة يتصاعد خاصة بين المستهلكين ، الذى بدأ البعض منهم فى الاستفسار عن كيفية استيراد سيارة كهربائية أو هجينة من دول الأتحاد الأوروبى ، لتظهر بعض الشركات الخاصة المملوكة للأفراد كوسيط بين المستهلك المصري و الدولة المستهدف الاستيراد منها.

وفى خطوة غير مسبوقة داخل السوق المصرية ، ظهرت المجموعة البافارية للسيارات كأول وكيل سيارات فى مصر يقوم رسميا بطرح سيارة كهربائية بالكامل بعد إعلانها مؤخرا إطلاق سيارات i3  الكهربائية في مصر بجانب سيارة i8 الرياضية فى نسختها الكوبيه و المكشوفة.

تمكن فريق ElTawkeel.com  من عقد اختبار قيادة لطراز BMWi3 الكهربائى داخل المركز المصري للقيادة الآمنة .... بلا شك استغرق العمل والأبحاث على هذا الطراز سنوات طويلة من العمل لتكون بهذا التصميم الفريد من نوعه ، راهن الصانع البافاري على هذه السيارة لأنها ستمهد الطريق لتطوير فئات أخرى من العلامة الفرعية i مثل السيارة الرياضية i8.

كانت سيارة i3 امتداد لتاريخ الصانع البافاري BMW العريق في صناعة السيارات الكهربائية، إذ قدمت الشركة البافارية مبكرا نسخة كهربائية بالكامل من سيارتها الفئة الثانية e1602 خلال فعاليات الألعاب الأوليمبية في ميونيخ عام 1972.

كانت السيارة مزودة بحزمة من 12 بطارية، وسرعة قصوى تبلغ 100كم/ساعة، لتسجل السيارة اسمها كواحدة من أبرز المحطات في تاريخ تطوير السيارات الكهربائية ، و لكن لم يحظ هذا النموذج بنجاح كبير نتيجة للأحداث المسلحة التى وقعت خلال فعاليات دورة الألعاب الأوليمبية في ميونيخ.


على مسار مركز القيادة الآمنة ، بدأ اختبار القيادة الخاص بسيارة BMW i3 كان الجزء الأول منه على مسار ضيق يتم من خلاله اختبار قدرة السيارة على المناورة داخل المدن ، إذ صُممت السيارة فى الأساس لتناسب احتياجات المدينة.

وتأتى i3 بمحرك قدرته أقصاها ١٧٠ حصانا وعزم أقصاه ٢٥٠ نيوتن متر. و تستطيع السيارة تحقيق أقصى عزم لها من الثانية الأولى، لأن أنظمة الدفع لا تعتمد على ناقلات الحركة التقليدية التي تقوم بتغيير التروس من أجل التسارع بل إن السيارة مزودة بناقل حركة أحادى يرسل القوة إلى العجلتين الخلفيتين مانحا السيارة سرعة قصوى تبلغ ١٥٠ كم/س.

و جاء الجزء الثانى من مرحلة الاختبار الخاصة بـi3  ليركز على التسارع ، إذ تم مقارنة تسارع السيارة بطراز BMW 320i التى تعمل بمحرك تقليدى على مسافة 100 متر ، لتنجح i3 الكهربائية فى تجاوز السيارة السيدان، كما نجحت السيارة فى تحقيق توازن جيد فى عدة مواقف مثل التسارع و الالتفاف الضيق و السير على الطرق السريعة.

و تعد سيارةi3  مرتفعة نسبيا على الأرض لتوفر تجربة قيادة فريدة من نوعها لا تجعلها مختلفة عن قيادة السيارات السيدان ، بينما يأتى تصميم المقصورة الداخلية بشكل رياضى أنيق يمنح قائدها مستوى مناسب من الراحة والقدرة على التحكم بكل الوظائف الداخلية،


ويصل مدى البطارية لمسافة ٣٣٥ كم/س قبل الحاجة لإعادة الشحن ويمكن أن يتم شحنها من قابس منزلى عادى للحصول على ٨٠٪ من الشحن في ٨ ساعات أو BMWi Wallbox الذي يختصر تلك المدة إلى ٣ ساعات. ، تقدم السيارة الكهربائية الجديدة في السوق المصري بفئة واحدة من التجهيزات بأسعار رسمية 850.000 جنيه وفترة ضمان لمدة عامين بدون حد أقصى للكيلومترات على السيارة ككل و8 سنوات أو 100,000 كم ضمان للبطارية.

التعليقات

مقالات و أراء

  ‘ريد بُل كار بارك دريفت‘ مصر 2019: صيحات الجمهور لا تتلاشى تحت دخان الدرِفت

‘ريد بُل كار بارك دريفت‘ مصر 2019: صيحات الجمهور لا تتلاشى تحت دخان الدرِفت

عندما تُذكر مشروبات الطاقة، فإنّ اسم العلامة التجاريّة الأوّل الذي يتبادر إلى أذهاننا هو "ريد بول" (Red Bull) ، وعندما نتحدث عن الـ Drifting فإن ذات اسم العلامة يحتل الصدارة فى أذهاننا من خلال المنافسات التى تنظمها الشركة تحت أسم ريد بُل كار بارك درِفت.

إقرأ المزيد >>

الأكثر قراءة

شاهد: سوزوكي جيمني تواجه جيب رانجلر في تحدي الأراضي الوعرة

شاهد: سوزوكي جيمني تواجه جيب رانجلر في تحدي الأراضي الوعرة

وسط العديد من المقارنات لسيارات جديدة بالأسواق، نشر موقع CarsGuide المتخصص في السيارات مراجعة وتجربة قيادة وأيضا مقارنة بين سيارتين من فئة SUV

إقرأ المزيد >>
 شاهد: تجربة قيادة لموديل 2020 من سيات تاراكو

شاهد: تجربة قيادة لموديل 2020 من سيات تاراكو

ضمن مجموعة من المراجعات وتجارب القيادة لعدد من السيارات الجديدة الحالية بالأسواق والتي نشرها موقع Carsbuyer الإنجليزي

إقرأ المزيد >>
 هل تطلق سكودا سيارتها كاميك الجديدة قريبا في مصر؟

هل تطلق سكودا سيارتها كاميك الجديدة قريبا في مصر؟

انتشرت أنباء مؤخرا عن احتمال إطلاق سكودا مصر لسيارتها كاميك الجديدة من فئةSUV في السوق المحلي قريبا، وذلك...

إقرأ المزيد >>