تعرف على تاريخ شركة فورد الأمريكية للسيارات وأهم الموديلات التي قدمتها في تاريخها

تعرف على تاريخ شركة فورد الأمريكية للسيارات وأهم الموديلات التي قدمتها في تاريخها

الإثنين ١٥ مايو ٢٠٢٣

كاتب: علي شعبان

ElTawkeel.com

تأسست شركة فورد للسيارات في عام 1903 على يد المؤسس الأسطوري هنري فورد، الذي ولد في عام 1863 بمزرعة صغيرة في ولاية ميشيجان الأمريكية، ونشأ في بيئة تربوية بسيطة ومتواضعة، وعندما بلغ سن الثانية والعشرين، قرر فورد تغيير مسار حياته والبحث عن وظيفة في المجال الذي كان شغله الشاغل وهو تصنيع الآلات والماكينات.




وبعد عدة أعوام من العمل في مجال صناعة الآلات، نجح فورد في بناء أول سيارة له في عام 1896 باستخدام محركات الاحتراق الداخلي، ونظرا لأن السيارات كانت في ذلك الوقت مكلفة وغير متاحة للجميع، قرر فورد تطوير عملية الإنتاج بطريقة جديدة باستخدام سلسلة من العمليات المتكررة والمتسلسلة (طريقة التصنيع بالتجميع)، وهذا ما دفع فورد إلى تأسيس شركة فورد للسيارات في عام 1903.


وكان هنري فورد يسعى جاهدا إلى تحقيق رؤية تفوق المجتمع عن طريق جعل السيارات متاحة وبأسعار معقولة للجميع، وكان أول إنتاج لشركة فورد هو طراز فورد في أكتوبر 1908، ومنذ ذلك الحين قدمت الشركة العديد من الموديلات المختلفة، وفيما يلي بعض من أشهر الموديلات التي قدمتها شركة فورد:

فورد تي (Model T):




تعد فورد تي واحدة من أشهر الموديلات التي قدمتها شركة فورد، وتم إنتاج هذه السيارة الأيقونية من عام 1908 إلى عام 1927، وتميزت بأنها كانت السيارة الأولى التي تم إنتاجها بأسلوب تدفق الخط، بالإضافة لسعرها المنخفض وقدرتها على العمل في الظروف القاسية.


فورد موستانج (Mustang):




تعتبر فورد موستانج إحدى السيارات الرياضية الأيقونية التي قدمتها شركة فورد، وتم إنتاج هذه السيارة لأول مرة في عام 1964، ومنذ ذلك الحين أصبحت من أشهر السيارات الرياضية في العالم، وتميزت هذه السيارة بتصميمها الأنيق والجذاب وقوتها العالية.

فورد إكسبلورر (Explorer):




تعتبر فورد إكسبلورر واحدة من أشهر سيارات الدفع الرباعي SUV التي قدمتها شركة فورد، وحتى الأن تم انتاج أجيال منها، وتم طرح الجيل السادس الحالي منها بالأسواق العالمية خلال عام 2020.


وتتميز شركة فورد للسيارات بأن لديها عدة شركات أخرى شهيرة تابعة لها، ومن بين الشركات التابعة لشركة فورد للسيارات:


لينكون (Lincoln): تعمل شركة لينكون كفرع لشركة فورد للسيارات، وهي تقدم سيارات فاخرة ومميزة تتميز بتصميمها الفريد والجذاب.


فورد جيهتيإس (J.T.S): تعمل شركة فورد جيهتيإس كشركة مستقلة جزئياً، وتقدم خدمات التأمين والاستثمار.

فورد موتور كريدت كومباني (Ford Motor Credit Company): تعمل شركة فورد موتور كريدت كومباني كشركة مستقلة جزئياً، وهي تقدم خدمات التمويل والتقسيط لعملاء شركة فورد الذين يرغبون في شراء سيارات جديدة.


فورد أيودا (Ford Ayuda): تعمل شركة فورد أيودا كشركة مستقلة جزئياً، وتقدم خدمات التأمين والاستثمار والتقسيط.

تاتا فورد (Tata Ford): تعمل شركة تاتا فورد كشركة تابعة جزئيًا لشركة فورد للسيارات.


وخلال السنوات الطويلة التي عملت فيها الشركة على إنتاج السيارات، امتلكت الشركة العديد من المصانع بمختلف دول العالم، وذلك طبقا لسياستها الخاصة بالتوسع والانتاج بالأسواق المحلية والشروط الاقتصادية للدول المختلفة، وتمتلك شركة فورد حاليا العديد من المصانع في العديد من الدول حول العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا وأفريقيا، وتستخدم هذه المصانع لتصنيع سيارات الشركة والقطع الغيار والمكونات الأخرى، وتحاول الشركة دائمًا تطوير وتعزيز سلسلتها الإنتاجية والإبقاء على جودة منتجاتها وزيادة إنتاجها بشكل مستدام وفاعل.




وتعتبر شاحنة البيك-آب F-Series إحدى السيارات الأكثر مبيعًا على الإطلاق لشركة فورد، وتم إنتاج هذه السيارة لأول مرة في عام 1948، وتعتبر واحدة من سيارات البيك أب الأكثر شعبية في العالم، وتتميز هذه السيارة بمتانتها وأدائها العالي وقوتها في الأداء، وتستخدم هذه السيارة في العديد من الأعمال والصناعات مثل النقل والبناء والزراعة.

وبجانب سلسلة F-Series، تمتلك شركة فورد العديد من السيارات الأخرى التي حققت نجاحًا كبيرًا في السوق، مثل السيارة الصغيرة Ford Escort وسيارة الدفع الرباعي Ford Explorer و Ford Mustang وغيرها من السيارات الأخرى المشهورة.


وحاليا تنتج شركة فورد العديد من السيارات الكهربائية، ومنهم:


فورد موستانج ماخ-إي (Mach-E):




تعد فورد موستانج ماخ-إي واحدة من أحدث السيارات الكهربائية التي تنتجها شركة فورد، تم إطلاق هذه السيارة في عام 2020، وتميزت بتصميمها الجذاب والرياضي وأدائها العالي ومدى البطارية الكبير.

فورد F-150 للكهرباء (F-150 Lightning):




تم الإعلان عن فورد F-150 للكهرباء في عام 2021، وستكون هذه السيارة النموذجية الأولى لسيارات شاحنة فورد بالكهرباء، وتميزت هذه السيارة بسعة الشحن العالية والمدى الطويل لقدرة التحمل.

فورد إسكيب (كوجاالهجينة:





تعتبر فورد إسكيب (أو فورد كوجا في عدة أسواق عالميةالهجينة واحدة من السيارات الأكثر مبيعًا في فئة السيارات الهجينة والكهربائية، وتميزت بمدى البطارية الطويل واقتصاد الوقود العالي وقدرتها على القيادة بالكهرباء فقط.




أما بالنسبة لأشهر سيارة على الإطلاق من شركة فورد فهي سيارة Ford Mustang التي تم إطلاقها لأول مرة في عام 1964، وحققت شعبية كبيرة نظرًا لتصميمها الجذاب وأدائها الرائع وأسعارها المناسبة، وتم إنتاج عدة أجيال من هذه السيارة على مر السنين، وتعتبر كلا من الأجيال القديمة والحديثة شعبية ومحبوبة في العالم، وعملت الشركة على تطوير هذا الموديل على مر السنين لتحقيق مستويات أعلى من الأداء، مما جعلها تحتل مكانة مميزة في قلوب محبي السيارات حول العالم.

التعليقات

الأكثر قراءة

تخفيض رسمي على أسعار شيري تيجو 7 موديل 2024 في مصر

تخفيض رسمي على أسعار شيري تيجو 7 موديل 2024 في مصر

خلال الفترة الماضية قدمت شركة جي بي غبور أوتو (الوكيل المحلي لسيارات شيري) تخفيضات سعرية على موديل 2024 من سيارتها شيري تيجو 7 المجمعة محليا في السوق المصري،

إقرأ المزيد >>
هيونداي توسان تعود للسوق المصري بالأسعار فقط..

هيونداي توسان تعود للسوق المصري بالأسعار فقط..

تقدم شركة جي بي غبور أوتو وكيل هيونداي في مصر العديد من سيارات الشركة الكورية في مصر، ومنهم سيارتها توسان التي تعتبر واحدة من أفضل سيارات SUV التي تقدمها هيونداي في مصر.

إقرأ المزيد >>
إطلاق تويوتا فورتشنر 2025 في مصر بهذه الأسعار..

إطلاق تويوتا فورتشنر 2025 في مصر بهذه الأسعار..

تعتبر فورتشنر من أكثر السيارات المميزة التي يقدمها وكيل تويوتا في السوق المحلي، وذلك لأنها تعتبر السيارة الأكبر حجما بين سيارات الشركة اليابانية في مصر.

إقرأ المزيد >>