تجربة قيادة : 3 أيام مع شيري تيجو 4

تيجو4  بيضاء اللون

الأربعاء ٠٣ أبريل ٢٠١٩

كاتب: طه صقر

تجربة: طه صقر

ElTawkeel.com

بتصميم جديد كليا مناسب لفئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدمات، نجح طراز "تيجو4" المقدم من "شيري" فى تحقيق طفرة كبيرة و ملحوظة ليكون مختلفا تماما عن الأجيال السابقة و ليؤكد أن السيارات الصينية بدأت فى اللحاق بصناعة السيارات العالمية بعد أن نجحت فى إضافة مواصفات قياسية تنافس العلامات التجارية الكبرى.

 كل ما سبق عن الجيل الجديد من " تيجو" ... ظهر جلياً خلال مرحلة الاختبار التى استمرت لـ 3 أيام  بعد أن تلقى فريق "التوكيل دوت كوم" مؤخرا دعوة من شركة چى بى غبور لاختبار السيارة لمدة 3 أيام ، إذ ظهر خلال التجربة التغيير الكبير الذى أضفته "شيري" على سيارتها "تيجو4"  لتعلن عن بدء عهد جديد لذلك الطراز.

تيجو 4 ... عهد جديد للسيارات الصينية

ظهر طراز " تيجو " للمرة الأولى فى السوق المحلى عام 2005 و نجح فى أن يحظى بثقة مقبولة من شريحة محبى السيارات الرياضية المتعددة الاستخدامات المدمجة Compact SUV من الشعب المصري ، على الرغم من ذلك لم يكن الجيل الأول للسيارة محظوظا فى أن يتربع على عرش تلك الفئة من السيارات ، إلا أنه تمكن فى التواجد بجانب عدد من الطرازات الاخرى.

وفى عام 2015 أعلنت " غبور جى بى أوتو" أنها حصلت على الحقوق الحصرية لتوزيع سيارات “شيرى” المعروفة فى مصر باسم “إسبرانزا" انذاك، من خلال شبكة خدمات غبور جى بى أوتو بالسوق المصرى ، بعد أن أبرمت اتفاقية تعاون ثلاثية، مع شركتى "شيرى" الصينية و"أبوالفتوح أوتوموتيف"المصرية.

وبلغت حصة مبيعات "شيري" 3505 وحدات مُباعة بحصة سوقية وصلت إلى %3.9، فى الأشهر التسعة الأولى من عام 2018، وفقاً للإحصائيات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات "الأميك".

يمكن القول بأن الجيل الجديد الذى خضع لاختبارنا سيغير حتما الصورة النمطية عن الطراز داخل السوق المصري ، ذلك لأن السيارة ظهرت بتصميم خارجى مبهر للغاية يواكب طرازات الكروس أوفر الحديثة و تصميم داخلى يدل على اهتمام كبير بالتفاصيل تجعل السيارة مناسبة لكل الأغراض.

التصميم الخارجى

ظهرت السيارة "تيجو4" الفئة الأعلى التى قمنا باختبارها بتصميم جذاب قائم على حروف الجيل القديم مزود بمصابيح أمامية جديدة الشكل و كذلك الحال على المصابيح الخلفية التى جاءت بتصميم فى غاية الروعة ، إضافة إلى الخلفية التى شهدت تغييرا كاملا أعطى مع الشكل الجديد للاطارات الروح الرياضية للسيارة ، كما ظهر التغيير على الشبك الأمامي ، والخطوط الجانبية aerodynamics للسيارة التى أبرزت الانسيابية و الرشاقة التى ستلاحظها بمجرد اقترابك منها.

المقصورة الداخلية

أتت المقصورة الداخلية للسيارة بتصميم جديد يجعلك تتأكد أن ليس لها صلة بالجيل القديم ، إذ جاءت مقاعد و تجهيزات السيارة من خامات عالية الجودة ، و تظهر لك فى المقصورة الداخلية بجانب عجلة القيادة شاشة ترفيهية كبير بقياس 9 بوصات تعمل باللمس ، تتيح لك ربط الهاتف بالسيارة عبر تقنية البلوتوث ، كما يظهر بالسيارة مكيف هواء ذى تحكم الكترونى و فتحات توزيع هواء تتواجد فى مختلف انحاء المقصورة الداخلية.

و يتمتع الركاب بمساحة رحبة سواء بالمقاعد الأمامية أو الكنبة الخلفية خاصة مع خاصية التحكم فى المقاعد الأمامة أتوماتكيا و تعديلها فى أوضاع مختلفة ، و تبلغ سعة تخزين صندوق الأمتعة إلى 340 لترا ، تصل إلى 1100 لتر عند الاستغناء عن صف المقاعد الخلفى بمجرد طيها.

بجانب مكيف الهواء ذى التحكم الاكترونى ، تتمتع السيارة بعجلة قيادة متعددة المهام ، و مثبت سرعة ، و شاشة معلومات قياس 4.8 ، إضافة إلى فتحة السقف البانورامية التى تتوافر داخل الفئة الأعلى تجهيزا التى توفر لك تجربة مميزة خلال قيادتك للسيارة فى مختلف الظروف.

الأداء

تأتى السيارة بمحرك رباعى الأسطوانات سعة 1.5  لتر مزود بشاحن توربيني  و متصل بناقل سرعات أوتوماتيكى DCT مكون من 6 سرعات بجانب منظومة دفع أمامية.

و يولد المحرك قوة 145 حصانا و عزم 210 نيوتن متر و تصل سرعة السيارة القصوى إلى 190 كم / ساعة ، وتبلغ سعة خزان وقود السيارة إلى 57 لترا ، ويعطيك محرك السيارة تجربة قيادة مميزة ذلك من خلال توافر وضعية قيادة ذات طابع رياضى و أخرى مصاحبة للبيئة  ECO.

خلال مرحلة الاختبار على المنحنيات أظهرت السيارة مرونة غير عادية تفوقت بها على الجيل القديم بجانب الثبات الغير مسبوق لها على السرعات العالية ، ذلك بعد أن أتت السيارة بقاعدة عجلات محدثة بطول 4.338 مم  ذات عرض يصل إلى 1.830 مم و ارتفاع كلى 1.645 مم ، و تعتمد السيارة على نظام تعليق MacPherson  بالأمام ، و اخر Multi-Link بالخلف.

أنظمة الأمان والسلامة

توفر النسخة الجديدة من "تيجو4" مزايا عديدة لضمان سلامة الركاب على رأسها وسائد هوائية أمامية و جانبية ، و مكابح مضادة للانغلاق ABS، وتوزيع قوة الفرامل الكترونيا EBD، ونظام مساعد الكبح BA، ونظام الاتزان الالكترونى فى المرتفعات ، وكاميرا وحساسات خلفية لمساعدة السائق على الاصطفاف بكل سهولة فى أماكن الوقوف الصحيحة.

الأسعار 

تتوافر السيارة فى فئتين .... الأولى بسعر   330ألف جنيه ، و الثانية بسعر360 ألف جنيه

 

التعليقات

مقالات و أراء

  ‘ريد بُل كار بارك دريفت‘ مصر 2019: صيحات الجمهور لا تتلاشى تحت دخان الدرِفت

‘ريد بُل كار بارك دريفت‘ مصر 2019: صيحات الجمهور لا تتلاشى تحت دخان الدرِفت

عندما تُذكر مشروبات الطاقة، فإنّ اسم العلامة التجاريّة الأوّل الذي يتبادر إلى أذهاننا هو "ريد بول" (Red Bull) ، وعندما نتحدث عن الـ Drifting فإن ذات اسم العلامة يحتل الصدارة فى أذهاننا من خلال المنافسات التى تنظمها الشركة تحت أسم ريد بُل كار بارك درِفت.

إقرأ المزيد >>

الأكثر قراءة

 تويوتا تتصدر قائمة أكثر السيارات استيرادا من الخارج في مصر

تويوتا تتصدر قائمة أكثر السيارات استيرادا من الخارج في مصر

أصدر منفذ الإسكندرية الجمركي تقارير مؤخرا عن عدد السيارات التي وردت إلى مصر خلال...

إقرأ المزيد >>
 تعرف على سيارات هانتينج الجديدة بعد إطلاقها في السوق المصري

تعرف على سيارات هانتينج الجديدة بعد إطلاقها في السوق المصري

باعتبارها الوكيل الحصري لسيارات هانتينج الصينية الجديدة في السوق المصري، أعلنت مجموعة...

إقرأ المزيد >>
 هل نرى سيارات تاكسي لندن الشهيرة في مصر قريبا؟

هل نرى سيارات تاكسي لندن الشهيرة في مصر قريبا؟

تعتبر سيارات تاكسي لندن السوداء من اشهر معالم العاصمة البريطانية، حيث تتميز هذه السيارات بشكل وتصميم مميز وغير تقليدي لسيارات الأجرة والتاكسي يشبه الصندوق

إقرأ المزيد >>