تعرف على المستندات المطلوبة لاستيراد ذوي الاحتياجات الخاصة لسيارة من الخارج

الإثنين ٣١ يناير ٢٠٢٢

كاتب: محمود لطفي

 

ElTawkeel.com


بالنسبة للكثيرين من الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة تعتبر السيارة أمر ضروري لتسهيل تنقلاتهم، لذلك نقدم اليوم قائمة بالمستندات المطلوب تقديمها من ذوي الاحتياجات الخاصة لاستيراد سيارة من الخارج معفاة من الجمارك والضرائب، وهي كالتالي:


1- عدد 2 صورة شخصية.

2- بطاقة رقم قومي سارية.

3- بطاقة الخدمات المتكاملة.

4- كافة الأوراق الطبية التي تؤكد وجود إعاقة طبية أو مرض لمقدم الطلب.

وبعد تقديم الطلبات للجان أو المجالس الطبية المختصة يتم دراسة الطلب المقدم لتحديد قدرة الشخص مقدم الطلب على قيادة السيارة المجهزة، وإذا كان قادرا على ذلك فسيتم منحه الموافقة على هذا الطلب أو منح مهمة القيادة لهذه السيارة لأحد أقاربه من الدرجة الأولى.

جدير بالذكر أن الأعوام القليلة الماضية شهدت تحديثات في القوانين الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تم تعديل بعضهم لتقديم تسهيلات لتملك السيارات، وكانت هذه التسهيلات كالتالي:

1- السيارات معفاة من الجمارك وضريبة القيمة المضافة لذوي الإعاقات بكافة أنواعها سواء كانت حركية أو بصرية أو سمعية (القانون السابق تضمن الإعاقات الحركية فقط).

2- يمكن لقصارى السن من ذوي الاحتياجات الخاصة تملك السيارات (القانون السابق تضمن البالغين فقط).

3- السيارات بمحرك حتى 1600 سي سي معفاة تماما من الجمارك والضرائب، وإذا كانت السيارة بمحرك 2000 سي أو أكثر فيتحمل الشخص الفارق السعري فقط.

4- تسترد الدولة كافة المبالغ والرسوم التي تم اعفاء مالك السيارة منها في حالة ثبوت بيعه للسيارة أو توقيعه لتوكيل بالتصرف فيها قبل انتهاء فترة حظر بيعها.

التعليقات

الأكثر قراءة

أول تخفيض رسمي على أسعار سيات إبيزا 2024

أول تخفيض رسمي على أسعار سيات إبيزا 2024

أطلقت شركة كيان ايجيبت (وكيل شركة سيات في مصر) قائمة جديدة بأسعار موديلات 2024 من سياراتها، ومن ضمنهم سيات إبيزا 2024 المتاحة في السوق المحلي،

إقرأ المزيد >>
أول تخفيض رسمي على فورد فوكاس في مصر

أول تخفيض رسمي على فورد فوكاس في مصر

باعتبارها وكيلا لسيارات فورد الأمريكية في مصر أعلنت شركة أوتو جميل مؤخرا عن تقديم أول تخفيض رسمي على أسعار سيارتها فورد فوكاس 2023،

إقرأ المزيد >>
تخفيضات ضخمة على أسعار تويوتا كورولا 2024 في مصر

تخفيضات ضخمة على أسعار تويوتا كورولا 2024 في مصر

شهدت الفترة الماضية إعلان تويوتا مصر عن تقديم تخفيضات سعرية ضخمة على موديل 2024 من سيارتها تويوتا كورولا،

إقرأ المزيد >>