كيف تتفادى محاولات النصب من بعض ورش تصليح السيارات؟

كيف تتفادى محاولات النصب من بعض ورش تصليح السيارات

السبت ٢٨ مارس ٢٠٢٠

كاتب: محمود لطفي

ElTawkeel.com


كثيرا ما يشكوا أصحاب السيارات من غلاء بعض ورش الصيانة العادية، حتى أن بعضهم يروي لأصدقائه قصص عن تعرضه للنصب عند زيارته لجزء من هذه الورش، لذلك إن كنت من ملاك السيارات الجدد، فيجب عليك تفادي هذه الأمور، وذلك عن طريق إتباع الخطوات التالية:


1- استشر اصدقائك ومعارفك وزملائك في العمل حول ورش الصيانة التي تعاملوا معها، وإذا كان أحدهم شعر بأنه تعرض للنصب من عدد من الورش حتى يمكنك تفادي التعامل معها.


2- اجمع كل المعلومات التي تستطيع الحصول عليها حول السبب أو العطل الذي يضطرك للذهاب إلى ورش الصيانة، فمثلا إذا كنت تسمع صوتا يصدر من السيارة فعليك متابعته لمعرفة متى يبدأ ومتى يتزايد، وهل تزداد حدته مع حركة السيارة أم لا.


3- قم بزيارة بعض محلات قطع الغيار المعروفة أو حتى مراكز صيانة سيارتك التابعة لوكيلها في مصر، والذي أغلبهم يقدمون عروض فحص مجانية تؤهلك لمعرفة سبب العطل أو الصوت الصادر من سيارتك دون تكبد أي مصاريف، حيث يمكنك سؤالهم عن أسعار هذه القطع التي قد تحتاج إلى تغيير ومعرفة شكلها وأيضا مكان تركيبها.


4- بعد جمع كل هذه المعلومات يمكنك الأن الذهاب إلى ورشة الصيانة التي ترغب في التعامل معها، ومقارنة ما سيجدوه في السيارة من عيوب بالمعلومات التي جمعتها من قبل.


5- حاول الحصول على معلومات أكثر من فنيين هذه الورشة بسؤالهم عن سبب العطل ومكان القطعة التي تحتاج إلى تغيير، فإذا شعرت أن كلامه محدد وواضح ويتوافق مع معلوماتك فيمكنك الاستمرار معه، أما إذا شعرت أن كلام فنيين هذه الورشة غير واضح ومبهم فيجب أن يثير هذا الأمر إنذار في ذهنك ويجعلك أكثر حرصا ودقة في التعامل معهم.


6- قبل بداية عملية الصيانة في سيارتك أطلب من الفني أن يعطيك قطع الغيار القديمة لأي سبب، مثل أن ابنك الصغير يهوى اللعب بهذه الأشياء أو أي سبب أخر مقنع قد يتبادر إلى ذهنك، حيث قد يجعله هذا الأمر يغير فعلا القطعة الغير سليمة بدلا من أن يقوم بصيانتها فقط.


7- قم بالاتفاق مسبقا على المبلغ الذي ستدفعه مقابل تصليح سيارتك، والتأكيد على أن غير مسئول عن أي شيء أو مبالغ أخرى تطلب منك نظير أي تصليحات أو صيانة إضافية.


هذه الخطوات السابقة أو بعضها فقط يمكن أن يحميك بشكل كبير من محاولات نصب بعض هذه الورش، لكن في بعض الأحيان يفضل أصحاب السيارات الجديدة الذهاب إلى مراكز صيانة الوكيل مباشرة حتى وإن كانت أسعارها مرتفعة عن الورش العادية.

التعليقات

الأكثر قراءة

شاهد: تجربة قيادة موديل 2024 من هيونداي باليسيد

شاهد: تجربة قيادة موديل 2024 من هيونداي باليسيد

ضمن مجموعة من المراجعات وتجارب القيادة لعدد من السيارات الجديدة الحالية بالأسواق والتي نشرها موقع CarsGuide الاسترالي، ظهرت مراجعة وتجربة قيادة لموديل 2024 من سيارة هيونداي باليسيد،

إقرأ المزيد >>
تخفيض كبير على أسعار شيري أريزو 5 في مصر

تخفيض كبير على أسعار شيري أريزو 5 في مصر

بشكل رسمي أعلنت شركة جي بي غبور أوتو (وكيل سيارات شيري في مصر) خلال شهر أبريل عن تخفيض في أسعار سيارتها شيري أريزو 5 التي يتم تجميعها محليا،

إقرأ المزيد >>
إطلاق بيجو 508 موديل 2024 الشكل الجديد في مصر

إطلاق بيجو 508 موديل 2024 الشكل الجديد في مصر

شهدت الآونة الأخيرة تقديم شركة مانسكو (وكيل بيجو في مصر) لموديل 2024 من سيارتها بيجو 508، والتي تعتبر أكثر وأغلى سيدان رياضية يتم تقديمها في مصر من سيارات بيجو الفرنسية،

إقرأ المزيد >>