غلق أسواق.. وقف انتاج.. وقف تراخيص.. أبرز تأثيرات فيروس كورونا على السوق المصري للسيارات

فيروس كورونا

الأحد ٢٢ مارس ٢٠٢٠

كاتب: محمود لطفي

ElTawkeel.com

مثل باقي الأسواق العالمية، تأثر سوق السيارات المصري وبشكل كبير بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، والذي تسبب في تداعيات كثيرة سيعاني منها سوق السيارات المحلي لفترة.


وكانت أبرز هذه التداعيات التي شهدتها الأيام القليلة الماضية هي غلق سوق السيارات المستعملة بمدينة نصر، وذلك بقرار من اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، حيث يسري هذا القرار حتى نهاية شهر مارس الحالي، وهو خطوة أخرى من الحكومة لمنع الانتشار السريع لهذا الفيروس.


كذلك شملت التداعيات وقف انتاج عدد من السيارات المجمعة محليا، وأبرزها سيارات لادا جرانتا وبي واي دي F3 من انتاج شركة الأمل للسيارات وكيل هذه العلامات التجارية في مصر، حيث سيتم وقف انتاج العمل بمصانع الشركة خلال الفترة من 26 مارس إلى 4 أبريل القادم، واتخذت الشركة هذا القرار بسبب ركود حركة بيع السيارات نتيجة لوقف الحكومة لمنح تراخيص السيارات لفترة محددة.


ويعتبر القرار السابق ذكره أيضا ضمن أهم التداعيات التي شهدها سوق السيارات المصري بسبب الفيروس، حيث أعلنت وزارة الداخلية مؤخرا عن وقف وتأجيل استخراج وتجديد رخص قيادة السيارات لفترة محددة (من 19 مارس إلى 1 أبريل)، ويمثل هذا القرار خطوة أخرى من الحكومة لمنع الانتشار السريع لهذا الفيروس.


كذلك أعلنت وزارة الداخلية مؤخرا عن تأجيل إجراءات استبدال اللوحات المعدنية وأيضا إجراءات تركيب الملصق الإلكتروني للسيارات، وذلك لمدة شهر كامل على مستوى الجمهورية، حيث بدأ تنفيذ هذا القرار من يوم الأربعاء 18 مارس الحالي، وذلك ضمن محاولات الحكومة لمنع انتشار فيروس كورونا.


وتوجد بالطبع تأثيرات أخرى لهذا الفيروس من ضمنها قلة المعروض من السيارات وعدم توافر بعض من قطع الغيار نظرا لوقف العمل بالعديد من مصانع السيارات ومزودي قطع الغيار حول العالم، وهو أمر سيؤدي بالتبعية لتأثر الشركات المحلية لتجميع السيارات، والتي تعتمد على نسبة من 40 إلى 60% على قطع الغيار المستوردة في تجميعها لهذه السيارات في السوق المحلي.


رتب على هذا الأمر أيضا تأثر العمل اليومي وأيضا عمليات الصيانة بمراكز الخدمة لدى العديد من وكلاء السيارات، حيث على سبيل المثال قررت شركة كيان ايجيبت وكيل شركة سكودا تقليل مواعيد العمل لموظفيها، والسماح لجزء منهم بالعمل من المنزل، بالإضافة لوضع خطة للتناوب بين موظفي الشركة لتقليل الاتصال المباشر بينهم.


وبالنسبة لعمليات الصيانة فمازالت العديد من الشركات تقدم خدماتها للجمهور بشكل عادي ومنها الشركة المصرية العالمية للسيارات وكيل كيا المحلي، وأيضا المجموعة البافارية وكيل بريليانس التي أكدت تطهيرها لمراكز الخدمة التابعة لها وأيضا تقديمها لخدمة الصيانة المتنقلة التي تصل إلى منزل العميل لإجراء عمليات الصيانة السريعة.

التعليقات

الأكثر قراءة

تخفيض رسمي على أسعار شيري تيجو 7 موديل 2024 في مصر

تخفيض رسمي على أسعار شيري تيجو 7 موديل 2024 في مصر

خلال الفترة الماضية قدمت شركة جي بي غبور أوتو (الوكيل المحلي لسيارات شيري) تخفيضات سعرية على موديل 2024 من سيارتها شيري تيجو 7 المجمعة محليا في السوق المصري،

إقرأ المزيد >>
هيونداي توسان تعود للسوق المصري بالأسعار فقط..

هيونداي توسان تعود للسوق المصري بالأسعار فقط..

تقدم شركة جي بي غبور أوتو وكيل هيونداي في مصر العديد من سيارات الشركة الكورية في مصر، ومنهم سيارتها توسان التي تعتبر واحدة من أفضل سيارات SUV التي تقدمها هيونداي في مصر.

إقرأ المزيد >>
إطلاق تويوتا فورتشنر 2025 في مصر بهذه الأسعار..

إطلاق تويوتا فورتشنر 2025 في مصر بهذه الأسعار..

تعتبر فورتشنر من أكثر السيارات المميزة التي يقدمها وكيل تويوتا في السوق المحلي، وذلك لأنها تعتبر السيارة الأكبر حجما بين سيارات الشركة اليابانية في مصر.

إقرأ المزيد >>