تعرف على المستندات المطلوبة لحصول ذوي الاحتياجات الخاصة على سيارة

سيارات دوي الاحتياجات الخاصه

الخميس ٢٠ فبراير ٢٠٢٠

كاتب: محمود لطفي

ElTawkeel.com

بالنسبة للكثيرين من الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة تعتبر السيارة أمر ضروري لتسهيل تنقلاتهم، لذلك نقدم اليوم قائمة بالمستندات المطلوب تقديمها من ذوي الاحتياجات الخاصة لتملك سيارة معفاة من الجمارك والضرائب، وهي كالتالي:


1- عدد 2 صورة شخصية.


2- بطاقة رقم قومي سارية.


3- أصل شهادة المؤهل الدراسي.


4- بحث اجتماعي.


5- قرار فك الحظر وذلك لمن سبق له تملك سيارة أخرى.


وبعد تقديم الطلبات إلى اللجان أو المجالس الطبية المتخصصة يتم دراسة الطلب المقدم لتحديد قدرة الشخص مقدم الطلب على قيادة السيارة المجهزة، وإذا كان قادرا على ذلك فسيتم منحه الموافقة على هذا الطلب أو منح مهمة القيادة لهذه السيارة لأحد أقاربه من الدرجة الأولى.


جدير بالذكر أن الأشهر القليلة الماضية شهدت تحديثات في القوانين الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تم تعديل بعضهم لتقديم تسهيلات لتملك السيارات، وكانت هذه التسهيلات كالتالي:


1- السيارات معفاة من الجمارك وضريبة القيمة المضافة لذوي الإعاقات بكافة أنواعها سواء كانت حركية أو بصرية أو سمعية (القانون السابق تضمن الإعاقات الحركية فقط).


2- يمكن لقصارى السن من ذوي الاحتياجات الخاصة تملك السيارات (القانون السابق تضمن البالغين فقط).


3- السيارات بمحرك حتى 1600 سي سي معفاة تماما من الجمارك والضرائب، وإذا كانت السيارة بمحرك 2000 سي أو أكثر فيتحمل الشخص الفارق السعري فقط.


4- تسترد الدولة كافة المبالغ والرسوم التي تم إعفاء مالك السيارة منها في حالة ثبوت بيعه للسيارة أو توقيعه لتوكيل بالتصرف فيها قبل انتهاء فترة حظر بيعها.

التعليقات

الأكثر قراءة

تخفيض رسمي على أسعار شيري تيجو 7 موديل 2024 في مصر

تخفيض رسمي على أسعار شيري تيجو 7 موديل 2024 في مصر

خلال الفترة الماضية قدمت شركة جي بي غبور أوتو (الوكيل المحلي لسيارات شيري) تخفيضات سعرية على موديل 2024 من سيارتها شيري تيجو 7 المجمعة محليا في السوق المصري،

إقرأ المزيد >>
هيونداي توسان تعود للسوق المصري بالأسعار فقط..

هيونداي توسان تعود للسوق المصري بالأسعار فقط..

تقدم شركة جي بي غبور أوتو وكيل هيونداي في مصر العديد من سيارات الشركة الكورية في مصر، ومنهم سيارتها توسان التي تعتبر واحدة من أفضل سيارات SUV التي تقدمها هيونداي في مصر.

إقرأ المزيد >>
إطلاق تويوتا فورتشنر 2025 في مصر بهذه الأسعار..

إطلاق تويوتا فورتشنر 2025 في مصر بهذه الأسعار..

تعتبر فورتشنر من أكثر السيارات المميزة التي يقدمها وكيل تويوتا في السوق المحلي، وذلك لأنها تعتبر السيارة الأكبر حجما بين سيارات الشركة اليابانية في مصر.

إقرأ المزيد >>