فيات 128... هل تتذكر هذه السيارة الصغيرة؟؟

سياره فيات 128

الأربعاء ٢٩ يناير ٢٠٢٠

كاتب: محمود لطفي

ElTawkeel.com

كبديل للعديد من الموديلات الأصغر حجما التي تنتجها، قدمت شركة فيات في 1969 سيارتها الشهيرة جدا فيات 128 كسيارة مصممة للعائلات، واستمرت في إنتاجها حتى عام 1985، وعلى الرغم من أن الشكل العام والتصميم الخارجي للسيارة كان يشبه إلى حد كبير كلا من سيارات فيات 124 وفيات 125، إلا أن فيات 128 كانت سيارة مؤثرة جدا في عالم السيارات في ذلك الوقت، وذلك بسبب تصميمها الهندسي الذي جعل منها نموذجا رائدا وثوري في تصميم السيارات الجر الأمامي التي تقدمها شركة فيات.


ومثل سيارات MINI الإنجليزية تميزت فيات 128 بمحرك مستعرض، لكن تمثل التميز الحقيقي بهذه السيارة في استخدام الشركة لأعمدة إدارة (بالعامية عمود الكردان) غير متكافئة في الطول، وسمح هذا الأمر بوضع علبة التروس والمحرك بجوار بعضهما البعض، وظل هذا التصميم رائج الاستخدام في السيارات الصغيرة بعد سنوات من إطلاق فيات 128.




تاريخ فيات 128:


في عام 1970 حصلت فيات 128 على جائزة أفضل سيارة أوروبية لذلك العام، بالإضافة لإشادة هائلة وضخمة بعالم السيارات، وفي ذلك الوقت منحتها مجلة Road & Track مرتبة أعلى من سيارات مشهورة آنذاك مثل سوبارو DL، ومازدا 808، وتويوتا كورولا، وداتسون B210، لكن بعد أعوام قليلة تفوقت عليها سيارات أخرى مثل فولكس فاجن جولف في 1974 (بعد خمس سنوات من إطلاق فيات 128)، وأيضا هوندا سيفيك بفضل ثباتها الكبير في القيادة وقوة مكابحها.


ومن المميزات الاخرى التي حملتها فيات 128 أنها كانت أول سيارة من الشركة الإيطالية تضم محرك من فئة SOHC، وهو محرك يضم عمود حدبات واحد فقط موجود فوق رأس الاسطوانة الداخلية المصنوعة من سبائك الألومنيوم، لذلك كان هذا المحرك متطورا جدا في تلك الفترة، واعتمدت شركات عديدة للسيارات هذا النوع من تصميم المحركات في سياراتهم خلال فترة الثمانينات، أي بعد مرور أكثر من 11 عام على إطلاق فيات 128.


مواصفات فيات 128:


في البداية كانت سيارة فيات 128 متوفرة بفئات واجون الطويلة وأيضا فئة سيدان (4 أبواب وأيضا نسخة ببابين فقط) بمحرك 1116 سي سي، وفي 1971 نسخة الرالي من هذه السيارة مع بابين فقط، وحملت هذه النسخة محرك 1290 سي سي، أما في عام 1971 فتم إطلاق نسخة كوبيه الرياضية من فيات 128، والتي تم تقديمها آنذاك بمعرض تورينو للسيارات.

فيات 128 آبارث الرياضية:



في عام 1972 خضعت فيات 128 لتجديد كامل بالتصميم الخارجي والداخلي للسيارة، ويمكن التعرف على الإصدارات المختلفة من هذه السيارة على الفور بفضل استخدام الشركة لشبكات تهوية أمامية ذات شكل مختلف، وفي عام 1974 أي بعد 3 سنوات فقط من استحواذ فيات على شركة آبارث للسيارات الرياضية والسباقات في 1971 لتكون بمثابة القسم الرياضي التابع لها، تم إطلاق نسخة رياضية من فيات 128، وهي نسخة طورها قسم آبارث، وكانت عبارة عن سيارة سيدان بأربعة أبواب مزودة بمحرك مماثل لنظيره بسيارات الرالي.


وفي عام 1975 التالي استبدلت الشركة نسخة الكوبيه الرياضية من فيات 128 بنسخة منحتها اسم 3P Berlinetta وكانت بثلاثة أبواب فقط، وفي 1976 تم إعادة تطوير عائلة فيات 128 بالكامل ومنحتها الشركة تغييرات عديدة على تصميم لوحة القيادة والمصابيح الأمامية والمصدات الامامية والخلفية، بالإضافة إلى بعض التعديلات التي تم إجراؤها على المحركات.


وفي 1979 توقف إنتاج جميع طرازات فيات 128، وذلك باستثناء النسخة المزودة بمحرك 1100 سي سي، وذلك بسبب إصدار الشركة لسيارة فيات ريتمو، وبعد أعوام قليلة أوقفت الشركة الإيطالية إنتاج جميع طرازات فيات 128 في عام 1985.




الإصدارات الدولية من فيات 128:


في صربيا خلال السنوات الأولى من السبعينات، تم إطلاق زاستافا 128 كسيارة سيدان بأربعة أبواب، وهي بمثابة النسخة الصربية من فيات 128، حيث تعاقدت الشركة الصربية في ذلك الوقت مع فيات لإنتاج هذه السيارة معتمدة على تصميم سيارة فيات 128، كما قدمت الشركة نسخة أخرى من هذه السيارة غيرت قليلا من تصميمها الخارجي لتجعل الجزء الخلفي قريب إلى حد ما من سيارات الهاتشباك ومنحتها اسم زاستافا 101، وكانت هذه النسخ من السيارة متاحة بجميع أنحاء أوروبا في فترة السبعينات.


ولسنوات عديدة استمرت زاستافا في طرح هذه النسخ من السيارة في أوروبا تحت اسم زاستافا سكالا، وذلك لأنها كانت من أكثر السيارات الاقتصادية من هذه الشركة، وتم تقديمها في أوروبا بأسعار معقولة جدا بلغت 3750 يورو فقط، واستمر هذا الأمر حتى عام 2008 حيث في ذلك الوقت أعلنت زاستافا عن إفلاسها، واستحوذت عليها فيات بشراء 67% من أسهم الشركة واستمرار الحكومة الصربية في امتلاك 33% الباقية من أسهم الشركة.


جدير بالذكر أن زاستافا أيضا أنتجت فيات 128 بالشكل الاصلي الذي صممته فيات لسنوات عديدة، كما أنها أرسلت تصميمات هذه السيارة  لشركة نصر للسيارات في مصر لتقوم بتجميعها وبيعها تحت اسم نصر 128، وكان هذا الموديل الأكثر شهرة من الشركة المصرية المصنعة للسيارات في تاريخها، كما شهدت أيضا الفترة من 1971 إلى 1990 إنتاج هذه السيارة في الأرجنتين تحت اسم فيات 128 رورال، كما تم أيضا إنتاج نسخة أخرى من السيارة في كولومبيا، وأيضا في إسبانيا من خلال شركة سيات الشهيرة للسيارات.

التعليقات

مقالات و أراء

  ‘ريد بُل كار بارك دريفت‘ مصر 2019: صيحات الجمهور لا تتلاشى تحت دخان الدرِفت

‘ريد بُل كار بارك دريفت‘ مصر 2019: صيحات الجمهور لا تتلاشى تحت دخان الدرِفت

عندما تُذكر مشروبات الطاقة، فإنّ اسم العلامة التجاريّة الأوّل الذي يتبادر إلى أذهاننا هو "ريد بول" (Red Bull) ، وعندما نتحدث عن الـ Drifting فإن ذات اسم العلامة يحتل الصدارة فى أذهاننا من خلال المنافسات التى تنظمها الشركة تحت أسم ريد بُل كار بارك درِفت.

إقرأ المزيد >>

الأكثر قراءة

فورد مصر توفر إكسبلورر الجديدة محليا بطريقة واحدة فقط

فورد مصر توفر إكسبلورر الجديدة محليا بطريقة واحدة فقط

بطريقة واحدة فقط أعلنت فورد مصر عن إمكانية توفيرها لسيارة إكسبلورر الجديدة لعملائها في السوق المحلي

إقرأ المزيد >>
 بسعر يقل عن 200 ألف جنيه يمكنك شراء واحدة من هذه السيارات في مصر

بسعر يقل عن 200 ألف جنيه يمكنك شراء واحدة من هذه السيارات في مصر

على الرغم من التخفيضات التي نشهدها بشكل دوري في سوق السيارات المصري

إقرأ المزيد >>
 بسعر أقل.. فئة جديدة من هوندا سيفيك سيدان 2020 تنطلق في مصر

بسعر أقل.. فئة جديدة من هوندا سيفيك سيدان 2020 تنطلق في مصر

أعلن وكيل هوندا في مصر (شركة النيل للتجارة والهندسة إحدى شركات مجموعة الفطيم) عن إطلاق فئة جديدة من موديل 2020 من هوندا سيفيك سيدان بالسوق المحلي

إقرأ المزيد >>