كيف هرب كارلوس غصن من اليابان إلى لبنان؟

هروب كارلوس غصن من اليابان إلى لبنان

الإثنين ٠٦ يناير ٢٠٢٠

كاتب: محمود لطفي

ElTawkeel.com

خلال الفترة الماضية تناولت وسائل الإعلام خبر هروب كارلوس غصن الرئيس التنفيذي السابق لتحالف رينو-نيسان إلى لبنان، وذلك فرارا من الأراضي اليابانية التي شهدت محاكمته في قضية فساد مالي بشركة نيسان العالمية للسيارات، لكن كيف استطاع كارلوس الهرب من الأراضي اليابانية بسهولة؟


هذا المخطط للهرب من طوكيو إلى بيروت تم التخطيط والإعداد له بدقة على مدى عدة أسابيع أو أشهر، وذلك وفقا لتقارير وسائل الإعلام، ومنها صحيفة وول ستريت جورنال التي ذكرت أن فريق كامل يضم العديد من الأشخاص تم تجميعه بعناية لتنفيذ هذا المخطط، ومنهم شركاء في اليابان لكارلوس غصن قاموا بنقله من منزله إلى طائرة خاصة متجهة إلى إسطنبول، ومن هناك واصل رحلته إلى بيروت حيث وصل في الساعات الأولى من يوم 30 ديسمبر الماضي.


وأظهر موقع تتبع الطائرات FlightRadar24 وجود طائرة خاصة وصلت لمطار بيروت رفيق الحريري الدولي بعد الساعة الرابعة من فجر يوم 30 ديسمبر بتوقيت بيروت، وهناك التقى غصن بزوجته كارول التي شاركت بدور كبير في عملية هروبه، كما ذكرت عدة تقارير إعلامية أن عناصر الأمن الخاص في اليابان ساعدت في تهريب كارلوس غصن خارج مقر إقامته الجبرية.


وذكرت وسائل إعلامية أخرى أن كارلوس غصن لم يكن يرتدي أي أجهزة تتبع أو تحديد لمكانه ضمن إقامته الجبرية في اليابان نظرا للقانون الياباني الذي لا يطالب أي شخص محدده إقامته أثناء خروجه من السجن بكفالة لارتداء مثل هذه الأجهزة الخاصة بتحديد مكانه.


وتساءل الكثيرين حول الأوراق الرسمية وجواز السفر الذي استخدمه كارلوس غصن في الخروج من طوكيو،  حيث يحمل غصن ثلاثة جوازات سفر (البرازيلية والفرنسية واللبنانية)، لكن تم التأكد أن هذه الجوازات الثلاثة مازالت بحوزة فريقه القانوني الموجود في اليابان لمتابعة قضيته.


ولذلك تكهن البعض أن كارلوس غصن خرج من طوكيو بجواز سفر دبلوماسي صادر عن لبنان، لذلك لم يتم ايقافه بمطار طوكيو، لكن لم يتم التأكيد من هذا الأمر حتى الان، على الرغم من عدم تأكيد ذلك، بينما قالت صحيفة لوموند الفرنسية إنه يمكن أن غصن سافر باستخدام جواز سفر فرنسي ووثائق مزورة، بينما نشرت صحيفة وول ستريت جورنال خبر بأن كارلوس خرج من طوكيو مهربا داخل صندوق مخصص لنقل الآلات الموسيقية كبيرة الحجم، وهو الأمر الذي سهل خروجه من العاصمة اليابانية وركوبه للطائرة المتجهة لتركيا بدون حتى أن يعلم قائد الطائرة بوجوده على متنها.


وبسبب عملية الهروب التي تم تنفيذها بإتقان شديد، بادرت الحكومة التركية بتحقيق واسع في هذا الأمر، وتم القبض على 7 أشخاص للتحقيق معهم في هذه الواقعة ومنهم 4 طيارين يشتبه تورطهم في هذا الهروب، بينما أصدر الانتربول طلب إلى الحكومة اللبنانية يطالب فيه بالقبض على كارلوس غصن وتسليمه لهم بأقصى سرعة.


أما بالنسبة لليابان فذكرت الحكومة هناك بعد إعلان خبر هروب كارلوس غصن من حوزتها بأنها ستراجع بعض من قوانين خروج الاشخاص من أراضيها، وستجعلها أكثر إحكاما حتى لا يحدث مثل هذا الأمر مرة أخرى. 

التعليقات

الأكثر قراءة

هبوط بسيط جدا بأسعار رينو داستر في السوق المصري

هبوط بسيط جدا بأسعار رينو داستر في السوق المصري

تنتمي رينو داستر لفئة سيارات كروس أوفر الرياضية، ومؤخرا أعلنت شركة EIM وكيل سيارات الشركة الفرنسية في مصر عن تخفيض بسيط على سعر هذه السيارة

إقرأ المزيد >>
تخفيض رسمي على أسعار الشكل الجديد من جيلي كولراي 2024

تخفيض رسمي على أسعار الشكل الجديد من جيلي كولراي 2024

أعلنت شركة أوتو موبيلتي الوكيل الجديد لسيارات جيلي في مصر عن تقديم تخفيضات سعرية على موديل 2024 من سيارتها جيلي كولراي نسخة فيس ليفت بالسوق المحلي،

إقرأ المزيد >>
تخفيضات رسمية على رينو ميجان في السوق المحلي

تخفيضات رسمية على رينو ميجان في السوق المحلي

شهدت الفترة الماضية تقديم شركة EIM وكيل شركة رينو الفرنسية في مصر لتخفيضات سعرية على سيارتها ميجان في السوق المصري،

إقرأ المزيد >>