تعرف على P1.. أول سيارة كهربائية من بورشه في التاريخ عمرها يتخطى 130 عام

 أول سيارة كهربائية من بورشه في التاريخ

الثلاثاء ٣١ ديسمبر ٢٠١٩

كاتب: محمود لطفي

ElTawkeel.com

في بدايات القرن الماضي وتحديدا في 1931، أسس فرديناند بورشه المهندس النمساوي-النرويجي شركة بورشه للسيارات، لكن ما لا يدركه الكثيرون أن قبل هذا التاريخ بسنوات عديدة صمم فرديناند أول سيارة حملت اسم بورشه في التاريخ وهي سيارة P1 التي صنعها فرديناند في 1898.




وبالطبع كانت هذه السيارة بعيدة تماما عن أي شكل حالي أو سابق لسيارات بورش، وكانت مجرد عربة خشبية مزودة بمحرك كهربائي صغير جدا بلغت قوته 3 حصان فقط، ولم تتعدى السرعة القصوى لهذه السيارة أكثر من 21 ميل/ساعة (33.7 كم/ساعة).




ومنذ عام 1902 ولمدة 112 عام اختفت هذه السيارة النادرة عن أعين الجميع، وذلك لأنها ظلت حبيسة بإحدى المخازن في النمسا، ولم يصيبها أي ضرر هائل طوال هذه السنوات، حيث تم العثور عليها في 2014 بحالة جيدة جدا وأيضا كان محركها مازال يعمل، لكن تبين أنه تم انتزاع بطارية المحرك وايضا مقاعد السيارة ولم يتم العثور عليهم حتى الأن.




وبعد العثور على هذه السيارة قررت بورشه الألمانية تمجيد هذه السيارة الأولى التي صممها مؤسس الشركة، وبادرت بنقل هذه السيارة الكلاسيكية من النمسا لعرضها بمتحف سياراتها الموجود بمدينة شتوتجارت الألمانية، حيث مازالت هذه السيارة معروضة هناك حتى هذه اللحظة حيث أصبح عمر هذه السيارة يقترب من 132 عام.




جدير بالذكر أن فرديناند بورشه مهندس ومصمم سيارات نمساوي-مجري الأصل، وحصل على الجنسية الألمانية في عام 1934، ويعتبر من أهم تصميماته فولكس فاجن بيتل الشهيرة ومرسيدس-بنز SS/SS، وكذلك سيارة Lohner-Porsche الهجينة بالإضافة إلى العديد من سيارات بورشه الأخرى.

التعليقات

الأكثر قراءة

أول تخفيض رسمي على أسعار رينو أوسترال 2024 في مصر

أول تخفيض رسمي على أسعار رينو أوسترال 2024 في مصر

أعلنت مؤخرا شركة EIM (وكيل رينو في مصر) عن تقديمها أول تخفيض رسمي على أسعار موديل 2024 من سيارتها رينو أوسترال الجديدة في السوق المصري،

إقرأ المزيد >>
تعرف على أسعار سيات تاراكو بعد تخفيضها في مصر

تعرف على أسعار سيات تاراكو بعد تخفيضها في مصر

تقدم شركة كيان ايجيبت باعتبارها وكيل سيات في مصر العديد من الموديلات، ومن ضمنهم موديل 2024 من سيارتها سيات تاراكو التي تنتمي لفئة SUV، والتي تعتبر أكبر سيارة تقديمها سيات بهذه الفئة في السوق المحلي.

إقرأ المزيد >>
تخفيض رسمي على سيات أرونا من فئة SUV في مصر

تخفيض رسمي على سيات أرونا من فئة SUV في مصر

تعتبر أرونا واحدة من أهم السيارات التي تقدمها شركة كيان ايجيبت في مصر باعتبارها الوكيل المحلي لسيارات سيات، وذلك لأنها السيارة الأرخص سعرا بين سيارات الشركة من فئة مركبات SUV المتاحة في مصر (أصغر من سيات أتيكا وتاراكو)،

إقرأ المزيد >>