داكار 2018: لوب يفوز بمرحلة دراماتيكية وبيجو تسيطر وتراجع العطية في اليوم الرابع

الخميس ١٢ يناير ٢٠١٨

كاتب:

ElTawkeel.com

لم يكن اليوم الرابع من رالي داكار عادياً، فحمل معه مفاجآت كبيرة ومن العيار الثقيل في أكثر من فئة، مع انسحاب المتصدر في فئة الدراجات النارية البريطاني سام ساندرلاند، وفي السيارات تعرض الفائز بالمرحلة السابقة القطري ناصر العطية وزميله في فريق تويوتا "غازو ريسينغ" الجنوب أفريقي جينيال دو فيلييه لعدد من المشاكل، حالهما حال المتصدر السابق سائق بيجو الفرنسي سيريل ديبريه، في حين لم يبقَ أي سائق من فريق "أكس رايد" دون مشاكل.

وبعد أن رسمت المراحل الثلاث الأولى صورة المنافسة وحملت في خفاياها الكثير من الأحداث، أتت المرحلة الرابعة سان خوان دي ماركونا (444 كلم، منها 330 كلم مرحلة خاصة و114 كبل مرحلة وصل) لتشكل أحد أصعب التحديات في رالي داكار مع أكثر من 100 كلم في الكثبان الرملية مختلفة الأشكال والأحجام.

وتم تأخير انطلاق المرحلة بثلاثين دقيقة بسبب كثافة الضباب في سان خوان دي ماركونا، وانطلقت السيارات فيها كل 4 سيارات دفعة واحدة.

وبالتالي ضمت المجموعة الأولى أسرع أربعة سائقين في مرحلة الاثنين، وانطلق الفرنسي سيباستيان لوب (بيجو 3008 دي كيه آر ماكسي) ضمن المجموعة الثانية بما أنه سجّل خامس أسرع توقيت في المرحلة السابقة.

وأظهر لوب سرعة عالية منذ بداية المرحلة حيث تفوّق على زميله في الفريق ستيفان بيترهانسل بـ 27 ثانية عند نقطة المرور الأولى مع تأخر العطية وديبريه عنه بأكثر من دقيقة حينها.

وتوسع الفارق بين ثنائي الصدارة في الكيلومترات التالية ليصل إلى 1:17 دقيقة عند نقطة المرور الخامسة و3 دقائق عن ديبريه و5 د عن العطية.

لكن المتصدر السابق وصاحب المركز الثاني قبل انطلاق هذه المرحلة ديبريه تعرض لضربة موجعة مع توقفه بعد 180 كلم من بداية المرحلة بسبب انكسار جهاز التعليق في سيارته البيجو 3008 "دي كيه آر ماكسي"، ولم يتمكن هو وملاحه دافيد كاستيرا من إصلاح العطل وبالتالي كان عليهما انتظار المساعدة التقنية، لتتبخر آماله لتحقيق فوزه الأول ضمن فئة السيارات في رالي داكار بعد 5 ألقاب أحرزها في الدراجات.

وبعد دقائق معدودة من توقف ديبريه، توقفت سيارة العطية عند نقطة الـ 204 كلم، قبل أن يستكمل طريقه لكن بسرعة أبطأ، كما توقفت سيارة زميله في الفريق الجنوب أفريقي جينيال دو فيلييه لبعض الوقت ووصل الاثنان إلى نقطة المرور الثالثة متأخرين بـ 33 و26 دقيقة عن الصدارة تباعاً.

واستمر كابوس ثنائي تويوتا بتوقفهما مجدداً عند نقطة الـ 226 كلم بينما كان ثلاثي بيجو يحلّق في الصدارة نحو خط النهاية.

وفي الكيلومترات الأخيرة تبادل بيترهانسل ولوب الصدارة، لكن الغلبة كان لصالح الأخير وبفارق 1:35 د عن زميله الإسباني كارلوس ساينز، فيما جاء بيترهانسل ثالثاً متأخراً عن لوب بثلاث دقائق.

وبهذا الفوز يقلّص لوب الفارق عن بيترهانسل في المعركة على صدارة الترتيب العام إلى 6:55 دقائق، بينما قلّص ساينز الفارق أيضاً عن بيتيرهانسل إلى 13 دقيقة.

من جهته، تمكن العطية من مواصلة مشواره حتى خط النهاية رغم أنه اضطر لتوقف إطار مثقوب في مناسبتين، لكنه عبره متخلفاً عن لوب بـ 54:21 دقيقة وبالتالي تراجع إلى المركز الرابع في الترتيب العام، ويتأخر بحوالي الساعة عن المتصدر.

الإماراتي الشيخ خالد القاسمي استمر بشق طريقه في الترتيب بخطى ثابتة، وسجّل سادس أسرع توقيت في المرحلة الرابعة ليتقدم ثلاثة مراكز في الترتيب العام ويحتل حالياً المركز السابع متوسطًاً الإيطالي أوجنيو آموس (خامس في المرحلة) ودو فيلييه، الذي تعرض لثلاثة انثقابات في هذه المرحلة وتراجع 3 مراكز.

أما السعودي يزيد الراجحي، فتمكن من تحقيق تاسع أسرع توقيت في المرحلة الرابعة على متن سيارته الـ "ميني جون كوبر ووركس باغي"، لكنه يحتل المركز 33 في الترتيب العام بعض حادث التصادم بينه وبين زميله في الفريق بوريس غارافوليك في المرحلة الثانية.

ولم يبقَ أي سائق من فريق "أكس-رايد" سالماً من المتاعب، مع انقلاب سيارة الأرجنتيني أورلاندو تيرانوفا قبل بلوغ نقطة المرور الرابعة، إلا أنه واصل مشواره وأنهى المرحلة متأخراً بثلاث ساعات عن لوب.

المرحلة الرابعة شهدت انسحاب 57% من السيارات التي انطلقت فيها، حيث وصلت إلى خط النهاية 43 سيارة من أصل 75 أخذت شارة الانطلاق.

ولم تقتصر مفاجآت المرحلة على السيارات فقط، بل امتدت إلى فئة الدراجات مع انحساب حامل اللقب البريطاني سام ساندرلاند بسبب آلام في الظهر، بينما ردّت ياماها الاعتبار في هذه المرحلة بعد تأخرها في المرحلة السابقة مع تحقيق الفرنسي أدريان فان بيفيرين فوزه الثاني في داكار بأداء مميز منه، وتفوّق بـ 5 دقائق على مواطنه كزافييه دي سولتريه (ياماها)، بينما احتل ماتياس فالكنير (كيه تي أم) وبابلو كونتانيا (هاسكفارنا) المركزين الثالث والرابع في المرحلة توالياً.

وبانسحاب ساندرلاند، بات فان بيفيرين يتصدر الفئة بفارق دقيقتين عن كونتانيا، إلا أن المعركة لا تزال مفتوحة على كل الاحتمالات في هذه الفئة بما أن فارق 10 دقائق فقط يفصل بين أصحاب المراكز العشرة الأولى.

وضمن منافسات الكوادز، كسر الروسي سيرغي كارياكين سيطرة التشيلي إيغناسيو كاسالي على مراحل الرالي، محرزاً فوزه الأول وبفارق 43 ثانية بينهما، لكن كاسالي لا يزال مرتاحاً في صدارة الفئة بأكثر من 25 دقيقة.

مفاجأ أخرى حملتها هذه المرحلة في فئة سيارات الباغي خفيفة الوزن (SxS)، مع خسارة المتصدر السابق خوان كارلوس أوربي (كان آم) ساعتين ونصف عن الفائز بالمرحلة الفرنسي باتريك غاراسوت (بولاريس)، وتقدم الأخير إلى صدارة الفئة بفارق ساعة و40 دقيقة عن أوربي ثانياً.

أخيراً نصل إلى فئة الشاحنات التي واصل الروسي إدوارد نيكولاييف سيطرته على المنافسة فيها للمرحلة الثالثة على التوالي. وتفوّق سائق شاحنة الكاماز على الأرجنتيني فريديريكو فيلاغرا (إيفيكو) بـ 28 دقيقة وحلّ التشيكي مارتين كولومي (تاترا) بالمركز الثالث للمرحلة.

وبذلك يوسّع نيكولاييف الفارق بينه وبين فيلاغرا إلى 36 دقيقة في المعركة على المركز الأول في الترتيب العام للفئة.

المرحلة التالية (الخامسة: سان خوان دي ماركونا – آريكيبا) هي الأخيرة التي تُقام بكاملها في أراضي البيرو قبل أن يدخل المنافسون الأراضي البوليفية في اليوم السادس.

وسيجتاز يوم الأربعاء سائقو السيارات والشاحنات مرحلة بطول 934 كبم منها 268 مرحلة خاصة و666 كلم مرحلة وصل، مقابل مرحلة بطول 774 كلم للدراجات والكوادز، منها 266 كلم مرحلة خاصة و508 كلم مرحلة وصل.

التعليقات

الأكثر قراءة

انخفاض ملحوظ بأسعار سيتروين سي إليزيه 2024

انخفاض ملحوظ بأسعار سيتروين سي إليزيه 2024

تعتبر سي اليزيه واحدة من أهم السيارات التي تقدمها الشركة المصرية الأوروبية للسيارات التابعة لمجموعة القصراوي،

إقرأ المزيد >>
هبوط أسعار جاك JS3 موديل 2024 في مصر

هبوط أسعار جاك JS3 موديل 2024 في مصر

باعتبارها الوكيل المحلي لسيارات جاك الصينية قدمت مجموعة القصراوي خلال الفترة الماضية أحدث سعر لموديل 2024 من سيارتها JS3 في السوق المصري،

إقرأ المزيد >>
أول تخفيض رسمي على أسعار سيتروين C3 هاتشباك 2024

أول تخفيض رسمي على أسعار سيتروين C3 هاتشباك 2024

شهدت الفترة الماضية تقديم وكيل سيتروين الفرنسية في مصر (القصراوي جروب) لأول تخفيض رسمي على أسعار موديل 2024 من سيارة سيتروين C3،

إقرأ المزيد >>