إلى المرأة السعودية، لا تسمعي لهم حين يقولون "الستات ما بيعرفوش يسوقوا"!

الخميس ٠١ يناير ١٩٧٠

كاتب: رشا عصام

كتبت: رشا عصام

بعد إصدار القرار الملكي والتاريخي في المملكة العربية السعودية الذي أتاح للمرأة أخيراً قيادة السيارات واستخراج رخصة القيادة، وبعد أن حصلت المرأة السعودية على هذا الحق بعد سنين طويلة من المطالبة به وبعد سنين أطول من مشاهدة النساء الأخريات في جميع أنحاء العالم يمارسن هذا الحق دون تعقيد، هناك نصيحة نابعة من كل إمرأة مصرية تقود سيارتها منذ عشرات السنوات، وتُتهم بأنها لا تعرف شيئاً حتى الآن عن مبادئ قيادة السيارات، أو أنها ببساطة لا تعرف كيف تقود سيارة لمجرد أنها "واحدة سِت".. لا تقبلي أن يتم التلاعب بعقلك وأن تقتنعي بأن المرأة لا تستطيع قيادة السيارة كالرجل مثلما يروج الجميع لذلك، خاصة في مجتمعاتنا الشرقية!

"تلاقيها سِت" جملة سمعتها عشرات المرات في شوا رع مصر وعند أي تصرف خاطئ يقوم به أحد قائدي السيارات، وكأن قائل هذه العبارة الذي يبعد عن هذا الموقف مسافة كفاية تجعله لا يستطيع رؤية السيارة من الأمام، متأكدًا مائة في المائة من نوع القائد وما إذا كان ذكراَ أو أنثى.

وعند أى مشاداة بين اثنين من أصحاب السيارات ستري موقفين مختلفين تماما من الناس حولهما، فأما إذا كانا رجلين ستري أن الجميع يتسابق لتهدئة الأمور بينهما لمحاولة فض الإشتباك ومعرفة مَن الخاطئ، ومَن أعطى إشارة "يمين" ومن ثَم اتجه "شمال" على سبيل المثال، بينما إذا كان احد قائدي السيارتين "سِت" حتماً سيتهمونها بأنها المخطئة أياً كانت الحقيقة فقط لمجرد أنها "لا تستطيع القيادة" كما يظنون.

علمياً ليس هناك فرقاً بين مهارات القيادة عند الرجل والمرأة، بل بالعكس طبقاً لدراسة أجرتها شركة Admiral Insurance البريطانية ونشرتها جريدة التيليجراف، أن النساء أفضل من الرجال، فقد تفوقت السائقات الإناث عن الذكور ليس فقط في اختبارات القيادة ولكن أيضا عندما تمت مراقبة حركة السيارات عبر كاميرا مخفية في واحدة من أكثر تقاطعات بريطانيا ازدحاماً.

ومع ذلك، بينت النتائج أن نسبة بسيطة من النساء المشاركات في المسح بلغت 28٪ فقط يعتقدن أنهن أفضل من الرجال، في حين أن 13٪ فقط من الرجال يعتقدون أن النساء تتفوق عليهم خلف عجلة القيادة، وكلتا النسبتان تؤكدان أن المرأة في العالم كله تعاني من نفس الصورة النمطية التي جعلتها بالفعل تصدق هذا الإعتقاد.

وبشكل عملي هناك أسماء لسيدات كثيرات أثبتن نجاحهن كسائقات ومتسابقات بل ومصممات في أبرز شركات السيارات مثل شركة "أكورا"، التي عيّنت المصممة ميشيل كريستينسون  كإحدى مدراء التصميم فيها، والتي كانت وراء تصميم أهم سيارة لـ "أكورا"، وهي سيارة "إن إس إكس" الرياضية.

ولا يمكن نسيان الدور الأنثوي في تصميم الشاحنات رباعية الدفع، التي تعرف بطابعها "الذكوري"، فعلى سبيل المثال، شاحنة "تايتان" رباعية الدفع من شركة "نيسان،" والمعروفة بعزمها وصلابتها، كانت من تصميم الأمريكية دايان أن، كما جاء في موقع CNN.

ومحلياً، إذا كنت تستخدم تطبيقات مثل "أوبر" فمن المرجح أن تكون استقليت السيارة بقيادة كابتن "إمرأة" ولو مرة واحدة، هل وقتها ترددت في إكمال الرحلة، أو حتى شعرت ببعض التوتر فقط لأنها "سِت"؟ أم اكملت رحلتك بشكل عادي وتعاملت معها كقائد سيارة محترف مهمته فقط توصيلك بسلام إلى وجهتك؟

إنها الثقافة فقط التي جعلت النساء لا يفكرن في دخول عالم السيارات بكل قوة سواءً في التصميم أو الهندسة أو أي عمل يخص المركبات بشكل عام. هل السبب وراء ذلك بدأ منذ الصغر عندما تم تخصيص نوعاً من الألعاب للصبيان ونوعاً آخر من الألعاب للفتيات ؟ فالسيارات هي دائماً اللعب التي تُجلب للصبيان أما العرائس وأدوات الطبخ فهي ألعاب مخصصة للبنات، هل كانت هذه الجزئية البسيطة والتلقائية في طفولتنا قادرة على التأثير على مجتمع بأكمله بدءً بما يخص اختيار كل واحد لما سيقوم به لاحقاً بشكل خاص حتى تحديد مجالات إتقان المرأة والرجل بشكل عام من وجهة نظر المجتمع؟

فإذا كنتي تنوين قيادة السيارة لأول مرة وبشكل قانوني في المملكة العربية السعودية، تعلمي كل القوانين النظرية والعملية بشكل جيد واتقنيها، ومن ثَم إنطلقي بسيارتك ومعكي طفلتك وهي ترتدي حزام الأمان ولكن لا تنسي أن تمري على أحد محلات الألعاب، وقومي بشراء اللعبة التي تختارها هي حسب رغباتها وهواياتها، حتى ولو كانت أحد الألعاب المخصصة للصبيان كما يظن البعض.. حتى ولو كانت "سيارة"!

التعليقات

مقالات و أراء

  ‘ريد بُل كار بارك دريفت‘ مصر 2019: صيحات الجمهور لا تتلاشى تحت دخان الدرِفت

‘ريد بُل كار بارك دريفت‘ مصر 2019: صيحات الجمهور لا تتلاشى تحت دخان الدرِفت

عندما تُذكر مشروبات الطاقة، فإنّ اسم العلامة التجاريّة الأوّل الذي يتبادر إلى أذهاننا هو "ريد بول" (Red Bull) ، وعندما نتحدث عن الـ Drifting فإن ذات اسم العلامة يحتل الصدارة فى أذهاننا من خلال المنافسات التى تنظمها الشركة تحت أسم ريد بُل كار بارك درِفت.

إقرأ المزيد >>

الأكثر قراءة

 تعرف على ميعاد طرح كوراندو 2020 الجديدة في مصر

تعرف على ميعاد طرح كوراندو 2020 الجديدة في مصر

خلال الفترة المقبلة سيشهد سوق السيارات المصري طرح سيارة جديدة من شركة...

إقرأ المزيد >>
 شاهد: تجربة قيادة لموديل 2020 من مازدا 2

شاهد: تجربة قيادة لموديل 2020 من مازدا 2

ضمن مجموعة من المراجعات وتجارب القيادة لعدد من السيارات الجديدة الحالية بالأسواق والتي...

إقرأ المزيد >>
 بهذا السعر يمكنك الآن شراء ضمان إضافي لسيارات فورد في مصر

بهذا السعر يمكنك الآن شراء ضمان إضافي لسيارات فورد في مصر

باعتبارها وكيلا لسيارات فورد الأمريكية في مصر، أعلنت شركة أوتو جميل عن...

إقرأ المزيد >>