مصر .. حضارة 7000 عام من حوادث الطرق

الخميس ٠١ يناير ١٩٧٠

كاتب: رشا عصام

ElTawkeel.com

كتبت: رشا عصام

أصبح من عاداتى اليومية ضمن إطار عملي التعرض لأخبار كثيرة حول مقتل عشرات من الضحايا فى حوادث الطرق والسيارات بمصر، فأصبحت عنواين أخبار مثل "مقتل 10 فى إنقلاب اتوبيس على الطريق الدائرى"، "سيارة تصدم اثنين وتتسبب فى مقتلهم وتهرب"، "شاحنة تصدم سيارة وتتسبب فى قتل أسرة بأكملها" شيئاً مألوفاً بالنسبة لى، وكأن تلك الحوادث أصبحت بمثابة قدراً للشعب المصري أو ربما تقاليد أصيلة في الشخصية المصرية.

فكل شيء نعاصره حتى الأن وكل ما نفعله فى حياتنا عبارة عن "عادات" توارثناها عن أجدادنا الفراعنة جيلاً بعد جيل، فقد نجحوا فى لفت إنتباهنا لسلوكيات كثيرة إبتداءاً من فن الرسم على الجدران وحتى كيف نموت، فقد اكتشف مجموعة من الباحثين البريطانيين حل للغز مقتل الملك الفرعونى الأصغر توت عنخ آمون فى عامه التاسع عشر فى حادثة تحت عجلات مقاتلة حربية، لنكتشف أن الموت فى حوادث الطرق عادة مصرية أصيلة منذ ألاف السنين.

فمنذ مقتل توت عنخ آمون عام 1323 قبل الميلاد، وحتى اكتشاف مقبرته بالأقصر، لم يستطع أحد التوصل لحل لغز وفاته، حتى أعلن مؤخراً مجموعة من الباحثين البريطانيين عن إكتشافهم لحل لغز موته وهي فرضية جديدة تفيد بأن الفرعون المصري الصغير لقي مصرعه تحت عجلات عربة قتالية، ليستمر أبناء وأحفاد الفرعون فى إستكمال المسيرة لتسيل دماؤهم تحت عجلات السيارات يوماً بعد يوم!

حسب إحصائيات تم نشرها مؤخراً على مواقع الانترنت، فإن المعدل العالمي لقتلي حوادث الطرق لكل 10 آلاف سيارة يتراوح ما بين 10 و12 ضحية، بينما يصل المعدل في مصر إلي 25 ضحية أي ضعف المعدل العالمي، ويبلغ أيضاً عدد قتلي حوادث الطرق لكل 100 كم في مصر 131 ضحية في حين أن المعدل العالمي يتراوح ما بين 4 إلى20 ضحية مما يعني أن المعدل في مصر يزيد عن 30 ضعف المعدل العالمي! إلى جانب مؤشر قسوة الحوادث الذي يوضح أن حوادث الطرق بمصر تخلف وراءها 22 قتيل لكل 100 مصاب في حين أن المعدل العالمي هو 3 قتلي فقط لكل 100 مصاب.

فقد صرح مدير جمعية علم المصريات في بريطانيا كريس نوتون بعد حل لغز مقتل توت عنخ آمون قائلاً: "لقد استعدنا مخططاً لجروح أصيب بها الفرعون، وتوصلنا إلى استنتاج يفيد بأن عجلة عربة قتالية هي التي قتلته، حيث مرت على الجزء اليساري. ويمكن مقارنة الجروح التي أصيب بها الفرعون بتلك التي عادة ما يصاب بها المشاة اثناء سقوطهم تحت عجلات السيارة."

وبذلك الإكتشاف الذي قد يحمل الخطأ والصواب، فقد تم حل لغزان معاً، أولهما التوصل لسر مقتل الملك الفرعوني الصغير توت عنخ آمون الذي سبب حيرة ألاف الباحثين حول العالم، و الثاني والأهم هو سر مقتل ألاف المصريين وإسالة دماؤهم على الأسفلت كل يوم ليتضح بأنها أحد العادات والتقاليد المصرية التى لازمتنا ألاف السنين وميزتنا عن شعوب العالم بجدارة!

التعليقات

مقالات و أراء

  ‘ريد بُل كار بارك دريفت‘ مصر 2019: صيحات الجمهور لا تتلاشى تحت دخان الدرِفت

‘ريد بُل كار بارك دريفت‘ مصر 2019: صيحات الجمهور لا تتلاشى تحت دخان الدرِفت

عندما تُذكر مشروبات الطاقة، فإنّ اسم العلامة التجاريّة الأوّل الذي يتبادر إلى أذهاننا هو "ريد بول" (Red Bull) ، وعندما نتحدث عن الـ Drifting فإن ذات اسم العلامة يحتل الصدارة فى أذهاننا من خلال المنافسات التى تنظمها الشركة تحت أسم ريد بُل كار بارك درِفت.

إقرأ المزيد >>

الأكثر قراءة

 قائمة بتجهيزات وسعر موديل 2020 من بي واي دي S5 في مصر

قائمة بتجهيزات وسعر موديل 2020 من بي واي دي S5 في مصر

تتمتع سيارة بي واي دي S5 من فئة SUV بأنها أصبحت محط اهتمام الكثيرين في مصر، وذلك بسبب...

إقرأ المزيد >>
 تخفيضات تصل إلى 25 ألف جنيه على أسعار MG6 بالسوق المصري

تخفيضات تصل إلى 25 ألف جنيه على أسعار MG6 بالسوق المصري

باعتبارها وكيل سيارات MG في مصر أعلنت شركة المنصور للسيارات عن تخفيضات تصل إلى...

إقرأ المزيد >>
هدية العيد من MG لعملائها.. 25 ألف جنيه تخفيض على MG6 بمناسبة عيد الفطر المبارك

هدية العيد من MG لعملائها.. 25 ألف جنيه تخفيض على MG6 بمناسبة عيد الفطر المبارك

بنجاح منقطع النظير تشهد موديلات MG إنطلاقة كبيرة منذ طرحها بالسوق المصري تحت راية...

إقرأ المزيد >>