مرحباَ بك في مستقبل رياضة السيارات في مصر

الخميس ٠١ يناير ١٩٧٠

كاتب: رشا عصام

كتب: محمود مصطفي كمال

ستدخل إلي حلبة ICC بمدينة العبور، انها خالية تماماَ .. لا يوجد سوي عدد قليل من السيارات يمكن عده علي أصابع اليد، هناك محاضرة مصغرة عن ماهية سائق السباقات، وما الذي يجب أن يوجد فيه حتي يصبح سائقاَ محترفاَ يضيف للعبة وتضيف له .. فيما يوجد شخص ينفذ عقاباَ لعدم التزامه بالتعليمات وذلك بالقيادة للخلف داخل حلبة السباق بدون الخطأ في السير علي خطوط التسابق المثالية للحلبة .. مرحباَ بك في الأكاديمية المصرية لتعليم القيادة الرياضية للسيارات.

لسنوات كان حلم الكثيرين من المتسابقين ومن المهتمين برياضة السيارات هو صناعة هيكل لهذه الرياضة، صناعة كيانات ولو صغيرة لتطوير هذه الرياضة ومساعدة الجيل الجديد في تجنب كل الصعوبات التي واجهها كل سائقي سباقات السرعة في مصر منذ نهاية الثمانينات وحتي الأن من قلة عدد السباقات وسوء التنظيم في بعض الحالات، وأهم السلبيات التي يحتاج الجيل الجديد لتجنبها كانت في ألا يتعلم ويتطور دائماَ بالطريقة الصعبة، وهي أن يكتشف كل شئ من الصفر.

بعد كل السباقات دائماَ ما تجد الكثير من الجماهير خاصة صغيري السن في المرحلة العمرية أقل من 21 عاماَ يتوجهون إلي أهم المتسابقين ليسألوهم سؤال واحد: "أنا عايز أسوق في السباقات .. أعمل ايه؟"، وبمناقشة صغيرة مع هؤلاء الشباب ستعرف أن لديهم عزيمة كبيرة جداَ، بدون أي رؤية أو خطة .. هذه حقيقة، وهو شئ ليس بغريب لصغر سنهم وخبرتهم، فإذا كان هناك 100 شاب مهتم بأن يكون سائق سباقات، فسيضل الطريق منهم علي الأقل 80% لعدم وجود طريق واضح يجب أن تأخذه .. لم توجد ادارة لهذه العزيمة وهذا الحماس الذي يمكن أن يترجم بسهولة لإنجازات إذا وجد طريقاَ واضحاَ يسير عليه، ففي بلد مثل مصر ما زالت تلك الرياضة ناشئة فيها، فيجب عليك أن تكون سائق سباقات يطور نفسه بنفسه، وميكانيكي، وتاجر ماهر في التعرف علي قطع الغيار المناسبة لسيارتك بالأسعار المناسبة، بالإضافة لضرورة أن تكون موهوباَ في التسويق لكي تعرف نفسك للشركات المهتمة بالمتسابقين، وأن تعرف نفسك للإعلام، وأن يكون لديك الوقت لكي تقوم بأعمال المبيعات لنفسك وبيع اتفاقات الرعاية في السباقات المختلفة، هذا بالطبع بعد أن تقرر ما هو نوع السباقات الذي تود أن تشارك به، هل هي سباقات السرعة أم الكارتنج أم الراليات الصحراوية أم استعراضات الدريفت، والأهم من ذلك، ما الذي تود أن تصل اليه في النهاية؟!

مهمات كثيرة تتطلب "سوبر مان" لكي يستطيع التعامل معها، لذلك كان من المهم أن يقود عملية ارشاد الجيل الجديد مجموعة ممن استطاعوا أن يتعاملوا مع هذه المعضلة، وتحقق ذلك بعدما أعلن الاتحاد المصري لرياضة السيارات أن مدربي الأكاديمية سيكونون رامي سري وشادي أسامة، وأستطاع الجميع أن يلمسه منذ اليوم الأول للأكاديمية، فهذه الكيمياء الموجودة في فريق عمل الأكاديمية تجعل الطاقة الايجابية الموجودة بالحلبة معدية لكل من فيها، فوراء اسمي رامي سري وشادي أسامة سنين من تكريس الجزء الأكبر من حياتهما للسيارات ورياضة السيارات، وهو ما سيشكل الجزء الأكبر من ذكرياتهما حينما ينظرا بعد بضع عشرات السنين من الأن إلي الخلف، فقصة رامي سري معروفة للجميع بعدما تفرغ تماماَ ليكون سائق سباقات سيارات محترف بكل ما صاحب ذلك من محطات نجاح كبيرة واحباطات وعدم تشجيع ممن حوله حتي استطاع أن يثبت عكس ما بأذهان الجميع، علي الجانب الأخر فإن شادي أسامة هو أحد أكثر الوجوه المعروفة في تاريخ سباقات أوتوكروس الأشهر في مصر سواء كمتسابق أو كمنظم أو الاثنان معاَ، ففي خلال أحد أنجح السباقات في السنوات الأخيرة وهو سباق "رويال رامبل" والذي أقيم بالساحل الشمالي بثلاث مسارات مختلفة للحلبة للتنافس في الكارتنج والسرعة والدريفت، كان شادي أسامة ينزل من سيارته كمتسابق ليشارك في تعديل الحلبة للسباق التالي كمنظم ثم يعود إلي سيارته للتسابق مرة أخري في سباق بدء في التاسعة  مساء واستمر حتي الساعات الأولي من الفجر، وهو المصري الوحيد الذي وقف علي منصة تتويج بحلبة نورنبيرج الألمانية الشهيرة لجميع محبي السيارات بصعوبتها وخطورتها، والتي توج شادي أسامة فيها بالمركز الثالث خلال تحدي كاسترول عام 2012.

تمت ترجمة ذلك علي أرض الواقع بشكل ممتاز، فلا يوجد من يستطيع أن يفهم شاب أقل من 20 عاماَ يريد أن يأخذ الحلبة بكاملها "بالجنب" أكثر من رامي سري! وقد استطاع رامي سري بشعبيته الكبيرة أن يجتذب محبين جدد لهذه الرياضة، فقد أعجب الكثيرون بفكرة أن يتعلموا القيادة الرياضية علي يد بطل ريد بُل كار بارك دريفت الذي خرج للمنافسة العنيفة وسط عمالقة الشرق الأوسط بسياراتهم الخارقة وميزانياتهم الضخمة واستطاع أن يرجع بالمركز الثاني بعدما كاد أن يطيح بصاحب المركز الأول بالفعل بسيارة يقودها للمرة الأولي. علي الجانب الأخر فإن شادي أسامة بمثابة "المحرك" في الأكاديمية، فعند مشاهدته أثناء تأديته للمحاضرات القصيرة لطلبة الأكاديمية وحركته الدائمة في الحلبة لإرشاد السائقين، لن تستطيع أن تفكر في شخص أنسب لهذه المهمة أكثر من شادي أسامة، ففي اليوم الأول للأكاديمية كان شادي أسامة وكأنه قد أدار الأكاديمية لسنوات، خاصة في طريقته المتوازنة بين جعل الأكاديمية ممتعة ومنضبطة في الوقت ذاته، وهو القاسم الذي يتشارك فيه مع شريك النجاح الثالث هيثم فردي الذي لا يتواني عن ارسال أي متسابق ليكمل جولته بالسرعة العكسية إذا لم يلتزم بالتعليمات.

الأزمنة التي حققها طلبة الأكاديمية في حلبة ICC أثناء التدريب تعلن عن سباق قوي سنراه غداَ في نهائي أول بطولة لسباقات السيارات للجامعات ECARU غداَ بحلبة الوادي بالعين السخنة، فبعد سنوات من الاختلاف والوقوف عند النقطة صفر استطاع أعضاء فريق صغير أن يتخطوا أنفسهم وهذه الخلافات من أجل المصلحة العامة وأن يقوموا بالخطوة الأولي نحو المستقبل .. الأكاديمية .. وهي ما سيجني مجتمع السيارات أولي ثمارها غداَ والتي يجب أن يفخر بها كل القائمون عليها. غداَ  الاثنين 6 مايو 2013 في نهائي Ecaru .. يبدأ المستقبل.

التعليقات

مقالات و أراء

  ‘ريد بُل كار بارك دريفت‘ مصر 2019: صيحات الجمهور لا تتلاشى تحت دخان الدرِفت

‘ريد بُل كار بارك دريفت‘ مصر 2019: صيحات الجمهور لا تتلاشى تحت دخان الدرِفت

عندما تُذكر مشروبات الطاقة، فإنّ اسم العلامة التجاريّة الأوّل الذي يتبادر إلى أذهاننا هو "ريد بول" (Red Bull) ، وعندما نتحدث عن الـ Drifting فإن ذات اسم العلامة يحتل الصدارة فى أذهاننا من خلال المنافسات التى تنظمها الشركة تحت أسم ريد بُل كار بارك درِفت.

إقرأ المزيد >>

الأكثر قراءة

تعرف على أسعار موديل 2020 من MINI Clubman المتاحة بالسوق المصري

تعرف على أسعار موديل 2020 من MINI Clubman المتاحة بالسوق المصري

تم مؤخرا الإعلان عن أسعار موديل 2020 من سيارة MINI Clubman الإنجليزية في السوق المصري، وذلك لفئة Chili من السيارة، التي تم تقديمها بسعر 590 ألف جنيه.

إقرأ المزيد >>
تعرف على أسعار ومواصفات شيري تيجو 3 الجديدة بالسوق المصري

تعرف على أسعار ومواصفات شيري تيجو 3 الجديدة بالسوق المصري

أعلنت جي بي غبور أوتو باعتبارها الوكيل المحلي لسيارات شيري عن إطلاق سيارتها شيري تيجو 3 موديل 2020 الجديد في السوق المصري، وهي سيارة يتم تجميعها محليا بمصنع الشركة في أبو رواش، وذلك بسعر يبدأ من 232 ألف جنيه مصري.

إقرأ المزيد >>
بفئة واحدة فقط.. هوندا سيفيك سيدان 2020 تنطلق في مصر

بفئة واحدة فقط.. هوندا سيفيك سيدان 2020 تنطلق في مصر

علن وكيل هوندا في مصر (شركة النيل للتجارة والهندسة إحدى شركات مجموعة الفطيم) عن إطلاق موديل 2020 من هوندا سيفيك سيدان بالسوق المحلي، وذلك بفئة واحدة فقط (هاي لاين) يبلغ سعرها 479 ألف جنيه، وهو نفس السعر المعلن لموديل 2019 من السيارة.

إقرأ المزيد >>