تجربة قيادة : التوكيل دوت كوم أمام كيا بيجاس ... طلة شبابية لاتتجاهل متطلبات العائلة

كيا بيجاس زرقاء اللون

الثلاثاء ٠٢ أبريل ٢٠١٩

كاتب:

تجربة  : طه صقر

ElTawkeel.com

أجرى فريق التوكيل دوت كوم مؤخرا اختبار قيادة لطراز كيا "بيجاس" التى تنتمى لفئة السيارات السيدان المدمجة و تخاطب فئة الشباب بصفة خاصة ، ظهرت السيارة للمرة الأولى خلال نسخة فعاليات معرض شنغهاي الدولي للسيارات لعام 2017، كما ظهرت للمرة الأولى فى مصر خلال فعاليات معرض أوتوماك 2018 الماضى .


كانت بيجاس واحدة من السيارات التي صنعتها كيا بشكل خاص من أجل السوق الصيني حيث كان مقتصر تقديمها عليه فقط, قبل أن تظهر خطط لاستهداف أسواق مشابهة للسوق الصينى يمكنها الاستفادة من نفس السيارة التي تعتبر الأقل سعراً بين سيارات كيا السيدان في الوقت الحالي .


و أعلنت شركةEIT  وكيل سيارات كيا فى مصر بدء الطرح الفعلى لسيارات بيجاس بعد 3 شهور تقريبا من ظهورها الأول فى مصر ، إذ بدأت فى الإعلان عن توفر السيارة للبيع و أوضحت أسعارها و فئاتها التى تم تقديمها للسوق المحلى.

من خلال التقرير التالى سنحاول الإجابة على عدد من التساؤلات التى تشغل بال المستهلك المصرى ، التى يأتى على رأسها مدى تبعية طراز "بيجاس" إلى "كيا" ، إذ ترددت الكثير من الأقاويل حول أن نموذج بيجاس يعود فى الأصل إلى علامة تجارية صينية و أنه قد تم شراء النموذج من الشركة صينية من قبل شركة كيا ، لتحل علامة كيا على النموذج بدلا من العلامة الصينية .

لكن ما سبق ذكره لايمت إلى الحقيقة بصلة ، إذ ظهرت كيا بيجاس نتيجة لمشروع مشترك بين كل من شركة Dongfeng Motor Corporation و Yueda Group و Kia Motors فى دولة الصين ، تحولت الشراكة بين الشركات الثلاث إلى مشروع تصنيع خاص بالسوق الصينى فى عام 2003 ، ليصبح مقر الشركة فى مدينة يانتشنغ الصينية مركزا لصناعة سيارات كيا الموجهة إلى السوق الصينية.

و تخرج سيارات كيا بيجاس التى يتم تصنيعها فى مصانع كيا داخل دولة الصين إلى عدة أسواق منها مصر و الفلبين ، يتم اتباع كافة معايير التصنيع الخاصة بـ كيا داخل مصانع الشركة فى الصين ، إذ يتم تصنيع سيارات كيا بيجاس استنادًا إلى منصة PB المستخدمة في Kia K2 .

خرجت كيا بيجاس إلى الأسواق الصينية فى أغسطس 2017 ، بينما ظهرت للمرة الأولى فى دولة الفلبين فى 30 يناير 2019 تحت إسم كيا سولوتو ، بالتزامن مع إعادة إطلاق كيا موتورز الفلبين تحت ملكية شركة أيالا.

فى 3 أيام بعد أن تمكن فريق التوكيل دوت كوم من الحصول على سيارة كيا بيجاس وتجربتها على مختلف أنواع الطرق ، يمكن القول بأن سيارة كيا بيجاس سيارة اقتصادية من الدرجة الأولى فيما يتعلق باستهلاك الوقود ، كما أنها تصلح أن تكون الرفيق الأمثل لطالب أو طالبة الجامعة فى رحلتهم اليومية ، ذلك من خلال التصميم ذو الطابع الرياضى ترسم ملامحه المقدمة الأفقية العريضة التى يزينها الـTiger Nose المميز لسيارات كيا.



كما يمكن الاعتماد على سيارة كيا بيجاس كسيارة أسرة صغيرة العدد داخل طرقات المدينة ، و لايفضل السير بالسيارة بسرعة عالية على الطرقات الغير ممهدة .

المحرك و الأداء :-

تتوفر بيجاس بمحرك 1400 سي سي 4 سلندر بقوة 95 حصان وعزم دوران 132 نيوتن متر وتحقق السيارة سرعة قصوى 170 كم في الساعة ومعدل استهلاك وقود بواقع 5.7 لتر لكل 100 كم كما تأتي مع ناقل حركة أوتوماتيك أربعة سرعات ويبلغ طول السيارة 4.3 متر وقاعدة عجلاتها 2.57 متر مع عرض 1.7 متر وارتفاع 1.46 متر وتأتي بحقيبة خلفية تتسع الي 475 لتر من الأغراض.

التجهيزات الداخلية :-

تمتاز السيارة بطابع عملي يتجسد في رحابة المقصورة الداخلية بفضل طول قاعدة العجلات البالغ 570,2 ملم وسعة صندوق الأمتعة البالغة 475 لترا.

تتوافر فى سيارة كيا بيجاس عدد من التجهيزات الداخلية مثل مصابيح هالوجين مركزة للضوء ، قفل مركزي عن بعد ، تكييف مانيوال زجاج كهربائي أمامي وخلفي وعجلة قيادة متعددة الوظائف ومرايا كهربائية مع ايرباج في الأمام وفرامل ABS وEBD و باور ستيرنج كهربائي و مشغل MP3  يظهر من خلال شاشة كبيرة تعمل باللمس متصلة بكاميرا لتصوير المشاهد الخلفية ، بجانب منفذي AUX وUSB و تقنية الإتصال بالبلوتوث ، مع خاصية التوافق مع نظامىCar Play  و Android Auto و ومانع لسرقة للمحرك.


وتتوافر بالسيارة كاميرا خلفية مع حساسات لتساعد على صف السيارة لتمكنك من متابعة الطريق بسهولة خلال الرجوع إلى الخلف بواسطة الإرشادات التى تساعدك على التحكم فى السيارة فى أمكان ضيقة.



و تأتى السيارة بفئتين تظهر الاختلافات بينهم فى إن الفئة الثانية "الأعلى تجهيزا" تتوافر بها فتحة سقف وعجلات 14 بوصة سبيكة.

 

الأسعار :-

وتتوفر كيا بيجاس بفئتين :

الفئة الأولى  EX بسعر 240 ألف جنيه.

أما الفئة الثانية هاي لاين فتزيد عن الأولى أنها مزودة بعجلات سبائكية مقاس 14 بوصة, إشارات بالمرايا الجانبية, وفتحة سقف وبسعر 255 ألف جنيه.

 

التعليقات

الأكثر قراءة

أول تخفيض رسمي على أسعار سيتروين C3 هاتشباك 2024

أول تخفيض رسمي على أسعار سيتروين C3 هاتشباك 2024

شهدت الفترة الماضية تقديم وكيل سيتروين الفرنسية في مصر (القصراوي جروب) لأول تخفيض رسمي على أسعار موديل 2024 من سيارة سيتروين C3،

إقرأ المزيد >>
تخفيض رسمي على أسعار جيتور X70 في السوق المصري

تخفيض رسمي على أسعار جيتور X70 في السوق المصري

شهدت الأيام القليلة الماضية إعلان مجموعة القصراوي الوكيل المحلي لسيارات شركة جيتور (Jetour) الصينية في مصر عن تقديمها تخفيضات على أسعار سيارتها جيتور X70 بالسوق المحلي،

إقرأ المزيد >>
هبوط كبير بأسعار سيتروين C3 Aircross موديل 2024

هبوط كبير بأسعار سيتروين C3 Aircross موديل 2024

شهدت الفترة الماضية تقديم وكيل سيتروين الفرنسية في مصر لتخفيضات رسمية على أسعار موديل 2024 من سيارة سيتروين C3 Aircross نسخة فيس ليفت التي تنتمي لفئة سيارات SUV وكروس أوفر في السوق المصري،

إقرأ المزيد >>