Sponsors

  • BMW

ELTAWKEEL.com

اختبارات

4 أيام في كامب جيب 2016 بإسبانيا

4 أيام في كامب جيب 2016 بإسبانيا

ElTawkeel.com

تجربة: محمود مصطفي كمال

يقولون أنك لا تقتني جيب، ولكنك تعيش جيب. فالسيارة التي صارت أيقونة الدفع الرباعي علي مدار تاريخها لم تصبح مجرد وسيلة للخروج عن الطرق الممهدة، ولكن أيضاً للخروج عن المألوف، ففيما تبدأ في التخطيط لأجازتك بعطلة نهاية الأسبوع وحساب ساعات السفر علي الأسفلت، يأخد مالكو جيب في حسبانهم أيضاً قمم الجبال وعبور الطرق الرملية والطينية والصخرية وجداول المياه!

أسلوب الحياة الملئ بالإنطلاق جعل من سيارات جيب وسيلة تواصل إجتماعي قبل فيس بوك وتويتر، فإختيار سيارة تحمل علامة جيب يخبر من حولك الكثير عن شخصيتك، وما هو مشترك بينكم، لذلك فكانت تجمعات مالكي سيارات جيب جزء كبير من تاريخ العلامة الأمريكية بدءاً من تجمعات Jamboree في الولايات المتحدة منذ الخمسينيات، وحتي تجمعات Camp Jeep في أوروبا، التي تمثل أكبر تجمع رسمي لمجموعة ملاك سيارات من علامة تجارية واحدة، وقد تم تنظيمه هذا العام بإسبانيا للعام الثالث، بعد إقامته في نسخته الأولي بإيطاليا، ونسخته الثانية في فرنسا، بحضور حوالي 2500 من مالكي جيب وما يزيد عن 200 سيارة، وبين الحاضرين كان هناك الكثيرين ممن عبروا المحيط الأطلنطي من الجزء الأخر من العالم خصيصاً من أجل المشاركة بكامب جيب 2016.

المخيم هذا العام يختلف كثيراً، فهو يؤرخ أيضاً لمرور 75 عاماً علي تأسيس جيب، الكثير من السيارات قد أنتجت وصارت جزءاً من قصص ملايين من الأشخاص حول العالم منذ 5 يونيو 1941 وحتي 5 يونيو 2016، ولهذا نحن هنا اليوم قرب مدينة برشلونة الأسبانية وسط الجبال للإحتفال بكل هذا التاريخ والتطور والتطلعات المستقبلية.

العالم كله هنا

علي العشاء يوم الوصول، ومنذ أن وجدت العلم المصري الذي يشير إلي مكاني وحوله أعلام التشيك والدنمارك وفنلندا وسلوفاكيا، وقد عرفت كيف سيكون التنوع الثقافي لكامب جيب 2016 وما هي التجربة التي نحن مقبلون عليها، وقد تأكد ذلك حينما خرجت في صباح اليوم التالي لمشاهدة أسطول السيارات الذي أعدته جيب للصحفيين المشاركين وبه أعلام أغلب دول الإتحاد الأوروبي وروسيا وتركيا ولبنان والإمارات العربية المتحدة ومصر بالطبع، العالم كله هنا للحياة علي طريقة جيب لبضعة أيام ومشاركتها إحتفاليتها الخامسة والسبعين.

الرحلة تبدأ مع رينيجيد

كانت السيارة التي سأتوجه معها إلي موقع «كامب جيب» سائقاً من برشلونة إلي مدينة باسيلا القريبة منها هي رينيجيد، وفي الواقع أنني أتذكر منذ وقت قريب بعدما أعلنت جيب عن بدء إنتاج جيب رينيجيد، إنقسمت الأراء، فهناك فريق يرى أنها سيارة مصغرة لأيقونات جيب المعروفة، وفريق يري أنها مناورة تجارية من جيب للحصول علي حصة أكبر من السوق، بدفع سيارة هي في الواقع الشقيقة فيات 500X تحمل علامة جيب بمقدمة غطاء محركها، وقد كنت أميل للفريق الثاني بشكل كبير! فمن الصعب أن تقنعني أن جيب، أيقونة الدفع الرباعي والقيادة في الطرق الوعرة، قد قررت فجأة أن تنتج سيارة ذات نظام جر أمامي ومحرك 1400 سي سي بقوة 140 حصان مع الشحن التوربيني -المواصفات المصرية- مع وجود نسخة ذات دفع رباعي تتخطي قوتها 170 حصان، وبعد قيادة الشقيقة فيات 500X كنت أنتظر قيادة رينيجيد لأبحث في تجربة قيادتها عن إجابة صريحة، هل هي سيارة جيب حقيقية، أم فيات بعلامة جيب من أجل مبيعات أكثر؟

حينما تسلمت خرائط القيادة، عرفت أن منظمي «كامب جيب» يريدون أن يعطوني الإجابة أيضاً، فهناك الكثير من القيادة خارج الطرق الممهدة، وستخوض رينيجيد الطرق ذاتها التي ستخوضها رانجلر وجراند شيروكي، هذه هي الأماكن المناسبة لإثبات النسب لعائلة جيب!

بعد القيادة علي الأسفلت لعشرات الكيلومترات أستطيع القول أنني أعجبت بتفاصيل رينيجيد الداخلية، فهي حادة التصميم الداخلي كجميع سيارات جيب، ولكن يمكننا القول أنها أكثرهم شبابية علي الإطلاق، فبجانب زر بدأ المحرك تجد عبارة "To new adventures" وهي سهلة القيادة إلي حد كبير، وقد كانت سيارتي مزودة بمحرك 2400 سي سي بقوة 180 حصان، وحتي بعد الخروج إلي الطرق الصخرية أثناء وضع نظام الدفع علي وضع "Auto" كانت السيارة تقوم بكل شئ، ولم تعترض حينما قفزنا بها في الهواء حينما فاجأنا هبوط أرضي، في الواقع أنها لم تضطرنا أن نكون السيارة البطيئة خلف الرانجلر السائرة أمامنا والجراند شيروكي السائرة خلفنا، ورغم عدم وعورة الطريق بشكل قاسي إلا أنني كنت قد رأيت شيئاً واضحاً: هذه السيارة ليست فيات 500X علي الإطلاق!

الوصول إلي «كامب جيب»

هذا المكان أشبه بديزني لاند لمحبي علامة جيب، فهنا تستطيع أن تشاهد جميع سيارات بدءاً من السيارات الكلاسيكية التي إستبقت حتي ظهور إسم «جيب» بشكل رسمي، وحتي السيارات الإختبارية التي لم يدخل أي منها حتي الأن خط الإنتاج، فوجدت «جيب كومانشي» التي كنت قد قرأت عنها في الأخبار في وقت سابق، وهي شاحنة Pick up truck مبنية علي جيب رينيجيد، وقد تم تنفيذها بالفعل وجاهزة للقيادة! كما وجدت جيب Sunriser وعدد من السيارات الإختبارية الأخري.

رغم كل ذلك، كانت التجربة الأقوي كانت في الإختلاط بمالكي جيب الذين جائوا خصيصاً للإحتفال، ومن لوحات السيارات كنت أري أن الكثيرين قد جائوا بالفعل من جميع أنحاء أوروبا خاصة إيطاليا وفرنسا، وبالطبع إسبانيا البلد المستضيفة، وعلي عكس ما توقعت، وعلي عكس أن تجمع لمالكي سيارات علامة تجارية معينة قد حضرته من قبل، كان للسيارات الوقت الأقل من وقت مالكي جيب، الذين تحدثوا عن سياراتهم وتعديلاتها لبعض الوقت ثم شاهدوا السيارات الإختبارية والكلاسيكية، ثم فعلوا ما يفعلونه مع جيب كالعادة، أخذوا سياراتهم من أجل سباحة سريعة في البحيرة المجاورة للمخيم، ولعب الكرة الطائرة، والشوي .. إنها حياة جيب!

وبعد مضي بعض الوقت مع مالكي جيب في المخيم علمنا بوجود مفاجأة في المساء والتي تمثلت في حفل موسيقي تحييه فرقة الروك السويدية The Hives، والتي ربما يحفظ بعض محبي الألعاب في مصر أغنيتهم Thousand Answers عن ظهر قلب لأنها كانت أحد الأغاني المصاحبة للعبة Fifa 2012.

وقد كانت فرقة The Hives إختياراً مثالياً من جيب بما ألقوه علي الجمهور من طاقة وخفة ظل في الأداء، وبحلول منتصف الليل كان هناك عداً تنازلياً .. 5 .. 4 .. 3 .. 2 .. 1 .. لقد أتمت جيب لتوها 75 عاماً .. اليوم 5 يونيو 2016 .. نحن رسمياً في الربع الأخير من المئوية الأولي لجيب!

لمشاهدة الجزء الثاني: كامب جيب 2016: من الحرب العالمية الثانية إلي برشلونة

الكلمات الدلالية : جيب , 2016 jeep , Camp jeep , اسبانيا , كامب جيب 2016 , رينيجيد