Sponsors

  • BMW

ELTAWKEEL.com

اختبارات

تجربة قيادة: هيونداي توسان 2017 الجديدة بين جبال جزر الكناري

تجربة قيادة: هيونداي توسان 2017 الجديدة بين جبال جزر الكناري

ElTawkeel.com

تجربة: محمود مصطفي كمال

تصوير: طوني هيرنانديز ومحمود مصطفي كمال

جزر الكناري .. أرض المغامرين 

في عام 1492 جاء كريستوفر كولومبوس إلي جزر الكناري لتكون مركزاً لبدء رحلته الشهيرة إلي أسيا. في عام 2015، جاءت أسيا ذاتها إلي جزر الكناري! فقد إختارت هيونداي الكورية هذا المكان الساحر ذو التاريخ العريق ليكون نقطة إنطلاق هيونداي توسان الجديدة كلياً في الشرق الأوسط وأفريقيا. 

١٥ ساعة من الطيران ستضطر أن تخوضها في طريقك إلي جزر الكناري إذا إخترت أن تذهب عن طريق أوروبا، فالجزر التابعة لإسبانيا تقع أقرب بكثير لأفريقيا مقارنة ببعدها عن إسبانيا، إلا أنك بمجرد أن تضع قدماك بأحد شوارعها ستجد أنك في مكان فريد في شخصيته جداً .. فأنت وسط طبيعة تميل إلي حد كبير للطبيعة الأفريقية، بثقافة وملامح أوروبية إسبانية خالصة. 

بقدر تفرد المكان جاء تفرد السيارة أيضاً، فللوهلة الأولي فور الوصول إلي الفندق لم أصدق كم التطور الذي طرأ علي توسان المعروفة في مصر سابقاً بإسم ix35 منذ الكشف عنها في معرض جنيف بالربع الأول من العام، وكنت قد تعرفت بشكل سريع علي السيارة في الكشف الأول عنها بسويسرا، إلا أن لقاءها وقيادتها كان شيئاً أخر.

هي حادة التفاصيل وكأنها تنظر مباشرة في عينيك، فمقدمة السيارة وتصميم الشبكة ذات بارات الكروم يعطي للسيارة مظهراً هجومياً، يكمله التصميم الجذاب للمصابيح الأمامية الـLED وتصميم مصابيح الضباب أيضاً، وبإستكمال النظر ستجد أن الإنسابية تكتمل بالإنتقال إلي تصميم جانب السيارة والمصابيح الخلفية الـLED ومخرجي العادم، مع حجمها الذي صار أكبر، هذه السيارة تم تصميمها لتجذب الأنظار! وبعد الكشف عن كيا سبورتاج الجديدة بمعرض فرانكفورت الماضي، أستطيع أن أقول بثقة أن توسان ستظل الأفضل شكلاً بفئتها لعدة سنوات قادمة. 

ما هي قصة توسان؟ وما علاقتها بالسيارة ix35؟ 

ما هي قصة توسان؟ توسان هو إسم لمدينة أمريكية، أطلقته هيونداي علي سيارتها التي أطلقت جيلها الأول عام ٢٠٠٤ بفئة الكروس أوفر، ليظهر إسم أخر لها مع إطلاق جيلها الثاني عام ٢٠٠٩ وهو ix35 تم تسميتها به في بعض الأسواق حول العالم ومنها مصر، لكن مع إطلاق الجيل الجديد عام ٢٠١٥، تم توحيد الإسم حول العالم ليصبح «توسان» بجميع الأسواق العالمية. 

بعد لقاء سريع مع السيارة في حفل عشاء لممثلي هيونداي من الموزعين والصحفيين من مختلف دول الشرق الأوسط وأفريقيا، تحضرنا لتجربة قيادة في الصباح، من أحد شواطئ جنوب جران كناريا المطلة علي المحيط الأطلنطي، تحديداً بمنطقة ماس بالوماس، إلي منطقة «موجان» بعد القيادة غرباً بالساحل الجنوبي للجزيرة. 

هجوم ضد الهيمنة الألمانية! 

بدأ اليوم بمؤتمر صحفي طرح من خلاله عدة مسؤولين من هيونداي في مقدمتهم جايمس كيم رئيس هيونداي الشرق الأوسط وأفريقيا الرؤية التي تقوم عليها توسان الجديدة، وهي في بساطة الجملة التالية والمأخوذة من العرض التقديمي: صناعة أفضل سيارة بفئتها في العالم! 

حينما إختبرتها مجلة Auto Zeitung الألمانية قالت عنها أنها هجوم جديد في وجه فولكس فاجن تيجوان التي نجحت توسان في مواجهتها في المنافسة في الفئة C، ومع كل صفحة جديدة بالشرح التقديمي لكل ما أدمجته هيونداي من تكنولوجيا جديدة بالسيارة يرتفع فضولي لقيادتها، فكنت أحتاج فقط إلي الخريطة لأتجه مباشرة إلي بداية الإختبار. 

سأنطلق مع سيارة مجهزة بنظام الدفع الكلي ومحرك سعة 1600 سي سي مزوز بشاحن توربيني ليخرج قوة قصوي 175 حصان عند 5500 لفة محرك، وعزم 264 نيوتن متر في نطاق من 1500 إلي 4500 لفة محرك، يتصل المحرك بناقل حركة ذو سبع سرعات ثنائي القابض، قبل أن نتحرك، لابد أن أسجل إعجابي بالتحول الشديد في التصميم الداخلي للسيارة! التحول كان رسالة تركز عليها هيونداي في المواد الصحفية التي تلقيناها بجزر الكناري، والتي ركزت علي جملة «٣٦٠ درجة من التغيير». قبل ثلاثة أشهر من القدوم إلي جران كناريا، كنت أختبر الجيل الأقدم من توسان في القاهرة والمعروف بإسم ix35، ورغم إعجابي بالسيارة إلا أنني لم أستطع ألا أعلق علي كمية البلاستيك متوسط الجودة المبالغ بها في التصميم الداخلي، وهو ما تحول تماماً في توسان الجديدة التي تستطيع أن تلحظ القيمة العالية للمواد المستخدمة بمقصورة السيارة منذ الوهلة الأولي، وأيضاً الترتيب الدقيق للأزرار حسب إستخدامها. 

تسلق السلاسل الجبلية بجزر الكناري مع توسان 

قمت بضبط نظام الملاحة ليوضح الطريق إلي «موجان»، سنمر علي العديد من المرتفعات في طريقنا في الجزيرة المليئة بالسلاسل الجبلية، أتوقع الكثير من العلو عن مستوي البحر، وبالفعل كان الطريق أشبه بالتسلق، فالطرق ضيقة لدورانها حول الجبال والمنحنيات حادة وخطرة. السيارة مبنية علي شاسيه جديد تماماً، وفي تجربة قيادة علي طريق كهذا تستطيع أن تشعر كيف أعطي ذلك أبعاداً جديدة لمتعة قيادة السيارة، فالتحكم وجودة القيادة وتماسك السيارة بشكل عام أفضل بكثير من الجيل السابق، ويتكامل ذلك مع الأداء القوي للمحرك. 

المنحنيات الحادة جداً والتي يصل بعضها إلي ١٨٠ درجة وسط الوديان التي تكونت بفعل النشاط البركاني قديماً في جران كناريا هي أفضل ساحة تجربة لأنظمة الثبات المجهزة بها السيارة، فهي مجهزة بنظام VSM - Vehicle Stability Management أو نظام إدارة ثبات السيارة والذي يقوم بتوزيع عزم المحرك لعجلات السيارة ومراقبة متطلبات الطريق، ثم تعديل هذا التوزيع للعزم طبقاً لموقف القيادة، وعند الحاجة للمناورة بشكل مفاجئ، يحافظ نظام ESC - Electronic Stability Control علي ثبات السيارة بدون أن تخرج عن السيطرة، كما تزود السيارة بأنظمة للمساعدة في القيادة علي الطرق المنحدرة أو الصاعدة، وهي DBC - Downhill Brake Control وHAC - Hill Assist Control علي الترتيب، وذلك مع نظام الفرامل المانع للإنغلاق بالطبع ABS - Anti locking braking system ونظام دعم الفرامل BAS - Brake Assistant System. 

أنظمة متطورة توضع للمرة الأولي في توسان 

علي الجانب الأخر وضعت هيونداي الكثير من الأنظمة التي توضع بالسيارة للمرة الأولي كتجهيز للعديد من الأسواق خاصة السوق الأوروبية، بشكل يمكن السيارة بشكل رئيسي لمنافسة قوية وسط منافسين أوروبيين ويابانيين، علي سبيل المثال مازدا CX-5 وفورد كوجا وهوندا CR-V، وهذه التجهيزات مثل الفرملة أوتوماتيكياً في الطوارئ، تحذير عند الخروج عن الحارة المرورية، حساسات للنقاط العمياء التي لا تظهر في المرايا الخاصة بالسيارة، مع تحذير صوتي عند إصدارك لإشارة ضوئية تفيد بنيتك للتحرك في إتجاه تتواجد به سيارة في المنطقة العمياء، رادار للمساحة الخلفية عند الخروج بالسيارة من ركن عمودي علي الرصيف، مثبت سرعة ديناميكي يبطئ ويزيد من سرعة السيارة عند الحاجة عند وجود سيارات أخري أمامك، كل هذه التجهيزات أمنت للسيارة الحصول علي تقييم خمس نجوم في إختبارات السلامة الأوروبية. 

تجربة قيادة مريحة وديناميكية 

التحكم في أداء توسان من داخل المقصورة سهل للغاية، فكما قلت فالأزرار مرتبة ترتيب دقيق ومريح للإستخدام، كما أن هناك بعض التعديلات عن الجيل السابق مثل إستخدام فرامل إنتظار إليكترونية مما جعل هناك توفيراً للمساحة مقارنة بفرامل اليد العادية، وهناك زر للإختيار بين نمط القيادة الرياضي والعادي، للتعديل من أداء المحرك وناقل الحركة، وأيضاً يمكن إختيار نمط المؤازرة لعجلة القيادة، من ثلاث وضعيات هم Comfort, Normal, Sport والتي تقوم بتعديل مقاومة وسلاسة حركة عجلة القيادة طبقاً لرغبتك، وربما أن الشئ الوحيد الذي كنت أتمني وجوده هو إمكانية التحكم في ناقل الحركة بشكل يدوي، عن طريق نقله للوضع اليدوي أو عن طريق بدالات لنقل الحركة خلف عجلة القيادة، وهما شيئان غير موجودان بتوسان الجديدة. 

أما علي جانب الراحة، فالنظام الصوتي للسيارة مميز للغاية مع وجود عدة طريق لإستقبال الصوتيات مثل AUX, USB و Bluetooth الذي تستطيع من خلاله إستقبال ورفض مكالمات الهاتف أيضاً أو بث صوتيات من تطبيقات علي الهاتف مثل Soundcloud، والتحكم في ذلك من عجلة القيادة متعددة الإستخدامات، وفي السيارة أيضاً نظام مميز جداً وهو Mirror Link الذي يقوم بعرض شاشة هاتفك الذكي علي شاشة السيارة ذات قياس ٨ بوصة والتي تعمل باللمس، بالإضافة لوجود فتحة سقف بانوراما وإمكانية التحكم كهربائياً بالكامل في المقاعد الأمامية. 

إلي خارج الطرق الممهدة! 

بعد الوصول إلي «موجان» والراحة مع كوب من القهوة، كنا نستعد لبدأ مرحلة جديدة من تجربة القيادة، خارج الطرق الممهدة! بصراحة لم أخرج إلي طريق غير ممهد في سيارة هيونداي من قبل، وكنت أتخيل أنه إذا فعلت ذلك فسيكون في سيارة أكبر ذات محرك أكبر ولو بقليل، إلا أن ما فعلته توسان كان مدهشاً لي بشكل كبير، وما أدهشني أكثر هو ثقة هيونداي في إبراز أداء السيارة في الطرق الغير ممهدة، أثناء وجود جايمس كيم رئيس الشرق الأوسط وأفريقيا داخل السيارة التي تستعرض إمكانيات توسان! وهو ما يعكس ثقة هيونداي الكبيرة في هذه السيارة. 

بالطبع لم نخرج إلي طرق وعرة بشكل كبير، إلا أن بعض السير وسط الرمال مع هيونداي توسان المزودة بنظام الدفع الرباعي كانت تجربة مميزة بلا شك. 

الحديث عن الـFacelift مع جايمس كيم

بعد إنتهاء تجربة القيادة، وفي العشاء، وجدت جايمس كيم رئيس هيونداي الشرق الأوسط وأفريقيا وقد إنضم لمائدة ممثلي هيونداي من مصر، ليعبر لنا عن سعادته بوجودنا في تجربة القيادة هذه، ثم إنخرط في أحاديث جانبية مع كل شخص علي حدة، وفي حديث شخصي معه قام بسؤالي عن رأيي في السيارة بعد تجربتها وما هي أهم مميزاتها وعيوبها، وحينما تطرقت للعيوب أو ما أراه ينقص السيارة بشكل شخصي وجدت أنه يدون الملاحظات، ثم قال لي أن تلك الملاحظات من مختبري السيارة ثم من العملاء بعد طرحها في الأسواق هي ما سيشكل أهم التعديلات التي ستطرأ علي التحديث Facelift الذي سيصدر بعد بعض السنوات! لأعود من جران كناريا وقد زاد تقديري لهذه العلامة بشكل كبير .. 

هيونداي تقول أن هدفها من توسان أن يكون بقائمة موديلاتها الكروس أوفر الأفضل في العالم في الفئة C، وبعد إختبارها، فرأيي ورأي الصحافة العالمية منذ صدورها أن هيونداي بلا شك علي الطريق الصحيح لذلك! ومن المؤكد أن طرحها في مصر سيحدث ضجة كبيرة بفئئتها. 

تابعونا من أجل مشاهدة التجربة مصورة بالفيديو قريباً. 

الكلمات الدلالية : تجربة قيادة , توسان , هيونداي توسان , ix35