Sponsors

  • BMW

ELTAWKEEL.com

اختبارات

تجربة E180: مرسيدس-بنز لا تصنع سيارات جيدة فحسب (2)

تجربة E180: مرسيدس-بنز لا تصنع سيارات جيدة فحسب (2)

السلامة وتجهيزات الأمان

 

أفضل عوامل الأمان التي تحفظ سلامتك في حادث هي تلك التي تجنبك الحادث! وهو ما تجهز به E180 بشكل ممتاز من خلال عدة أنظمة. أول هذه الأنظمة هو Collision Prevention Assist Plus، وهو نظام يقوم بقياس المسافة بينك وبين السيارة الموجودة أمامك علي الطريق، ويقوم النظام بتحذيرك بإضاءة الضوء التحذيري الخاص بلوحة العدادات إذا لم تكن تحفظ مسافة كافية بينك وبين السيارة الموجودة أمامك. ومن خلال الرادار الموجود بمقدمة السيارة، إذا تقلصت تلك المسافة بشكل سريع بشكل يفيد بأن هناك تصادماً علي وشك أن يقع، فإن السيارة تقوم بتنبيهك سريعاً بتنبيه صوتي أيضاً ثم تقوم بتفعيل المكابح بشكل أوتوماتيكي، وإذا قمت بتفعيل المكابح يدوياً ولكن بضغط غير كافي علي المكابح فإنها تقوم بتفعيل القدر الكافي والمطلوب لتجنب الحادث.

ماذا إذا كان الحادث علي وشك الحدوث بشكل يصعب تفاديه؟ تفعل السيارة نظام أخر أيضاً يعمل بشكل متكامل أو منفصل مع Collision Prevention Assist Plus، هذا النظام هو Pre-Safe، والذي يقوم بتغيير الكثير من إعدادات السيارة عند شعور حساسات السيارة بوجود حادث علي وشك الحدوث إما عن طريق رادارات قياس المسافات بينها وبين الأجسام الأخري، أو عند تزحلق السيارة وخروجها عن مسارها بشكل كبير، فيقوم نظام Pre-Safe بشد أحزمة الأمان للركاب لضمان سلامتهم وأيضاً ضبط مسند الرأس لحماية الرأس والرقبة، وتعديل وضع المقعد، بل وإغلاق النوافذ وفتحة السقف.

تزود السيارة أيضاً بنظام Attention Assist، والذي يقوم بتحليل أداء السائق، من خلال حركة عجلة القيادة وثبات السيارة بمسارها، هل قام السائق بالتعامل يدوياً مع أي أنظمة بالسيارة أم أنه ساكن الحركة منذ فترة؟ منذ متي لم تتوقف السيارة والسائق للراحة؟ إذا حللت السيارة تلك المعلومات بشكل يفيد في النهاية بإجهاد السائق، فإنها تظهر مرئياً رسالة للسائق بعدادات القيادة تقترح عليه التوقف للراحة من أجل كوب من القهوة.

أيضاً بالتأكيد تزود السيارة بنظام التحكم الإليكتروني بثبات السيارة ESP والذي يحفظ ثبات السيارة بمسارها ويصححه عند المناورات المفاجأة ومختلف ظروف القيادة، وهو ما كان له أثر كبير في تجربة قيادتي "الزلقة" وسط موجة الأمطار التي أصابت القاهرة منذ أسابيع قليلة.

ماذا لو إحتوت السيارة علي ..

حينما تبدأ البحث عن مالا يعجبك في سيارة تحوذ علي إعجابك بالكامل فإن ذلك يكون شيئاً صعباً للغاية، لكن يمكننا القول أن السيارة ينقصها بعض التجهيزات مثل كاميرا الرؤية الخلفية التي صارت تجهيزاً بديهياً حتي في فئات أقل، وإدارة المحرك بدون مفتاح، أيضاً واجهة الإستخدام Interface الخاصة بالنظام الترفيهي للسيارة في حاجة ماسة للتحديث، خاصة وأن بعض شاشاتها غير منطقية، فعلي سبيل المثال حينما لا تختار أي خيار من أنظمة الترفيه والإتصال فإن النظام يعرض لك .. الساعة، الموجودة بالفعل أسفل الشاشة! فيصبح لديك ساعتين متطابقتين في الشكل يفصل ما بينهما سبعة سنتيميترات.

علي الجانب الأخر فما زالت نظم الإتصال Connectivity بالسيارة تحتاج للكثير من التحديث والإضافات خاصة فيما يتعلق بإستخدام الإنترنت وتطبيقات خاصة بالسيارة من أجل إستخدام إتصال السيارة بالإنترنت من خلال الهواتف الذكية لما هو أكثر من بث الأغنيات علي النظام الصوتي عبر Bluetooth.

إستهلاك الوقود

الرقم الرسمي الموجود بالمواد الرسمية لمرسيدس-بنز لمتوسط إستهلاك الوقود هو 6.1 لتر من وقود أوكتان 95 لكل 100 كيلومتر، لكن بالتجربة حققت عدة مرات إستهلاكاً أقل بالسير علي سرعات ما بين 80  كيلومتر في الساعة إلي 90 كيلومتر في الساعة بإستخدام مثبت السرعة علي طرق سريعة في الوضع الإقتصادي في الإستهلاك Economy، إذ تزود السيارة بوضعين للقيادة، الوضع الإقتصادي في الإستهلاك، والذي يعززه أيضاً خاصية ECO Start/Stop التي تقوم بإيقاف المحرك عند عدم الحاجة له في التوقف في الإشارات المرورية أو الزحام، والوضع الرياضي Sport الذي يقوم بالتعديل في أداء المحرك وناقل الحركة لأداء أكثر رياضية. وعلي الرغم من إرتفاع سعر بنزين أوكتان 95 مقارنة ببنزين أوكتان 92، إلا أن إقتصادية السيارة خاصة علي الطرق السريعة ستهبط بمصروفات التشغيل، وفي أي حال، من كان يحلم بـE-Class تستهلك أقل من ٦ لترات لكل 100 كيلومترات!؟

الإنطباع العام

مرسيدس-بنز E180 هي إثبات جديد أن مرسيدس-بنز لا تصنع سيارات جيدة فحسب ولكنها تصنع أيقونات تحمل تجارب قيادة متفردة في كل مرة، بسعر منافس مقارنة بما تحمله السيارة من تكنولوجيا وتفرد في فئتها يبلغ 588,000 جنيه. التحديث الذي طرأ علي السيارة يجعلها مقاتل شرس حتي الإعلان عن الجيل الجديد كلياً من E-Class المتوقع الكشف عنه العام القادم ثم طرحه في الأسواق في 2017، أما المحرك والأداء العام فعلي مدار 5 أيام مع السيارة علمنا أنه قبل أن تقرأ أرقام سعة المحرك وتبني في توقعاتك، عليك أن تجلس خلف عجلة قيادة تحمل نجمة مرسيدس-بنز.

للعودة إلي الموضوع الرئيسي (إضغط هنا).

الكلمات الدلالية : مرسيدس-بنز E180 الجديدة 2015 , مرسيدس , سيارات جديدة , سيارات ٢٠١٦ , تجربة قيادة