تجربة قيادة: مازيراتي كواتروبورتي الجديدة في صقلية الايطالية

الخميس ١٥ يناير ٢٠١٧

كاتب: رشا عصام

ElTawkeel.com

تجربة: محمود مصطفي كمال

 

ما اسم عائلتك؟ هل تتخيل أن يكون هناك مجموعة من الأصدقاء .. المتنافسين .. استطاعوا أن يحولوا اسمهم الأخير إلى أيقونة تعبر عن كل ما تحمله رياضة السيارات والسيارات الرياضية؟ يكفي أن تسمع إسمهم الأخير ليأتي بمخيلتك سيارات سريعة ذات خطوط حادة وأصوات عالية .. عمن أتحدث؟ عن انزو فيراري .. وفينسينزو لانسيا .. والفييري مازيراتي!

الأمر أوضح بشكل أكبر الآن؟ فهؤلاء وغيرهم قامروا على حياتهم في حلبات السباق في بدايات القرن الماضي، وقت أن كانت رياضة السيارات ما تزال رياضة وليدة، عالية الخطورة، ووقتما كانت الحلبات هي معامل الاختبار التي اكتسبوا منها خبراتهم ليصنعوا فيما بعد أسماء بحجم «فيراري» و«مازيراتي».

الرمح والشقيق الغير مهتم بالمحركات

مازيراتي بدأت كمشروع عائلي لأربعة أشقاء هم الفييري وبيندو وارنستو وايتوري مازيراتي، بهدف واضح، صناعة سيارات رياضية قادرة على الهيمنة على أهم السباقات في هذه الفترة. كان للأشقاء الأربعة شقيق خامس لا يملك شغف السرعة والمحركات، ولكنه كان يملك حساً فنياً قوياً، فكان وراء تصميم الشعار الخاص بـ مازيراتي والمقترن بالاسم منذ ١٠٢ عام حتى الآن منذ تأسيس مازيراتي عام ١٩١٤ في إيطاليا.

أثناء التجول في شوارع بولونيا الايطالية، رأى ماريو مازيراتي الشقيق الخامس الرمح الموجود بيد الإله نبتون في تمثال شهير بأحد ميادين المدينة، خير مثال للتعبير عن «مازيراتي»، فقد كان نبتون هو إله البحر عند الرومان، وكان هذا الرمح هو وسيلته لترويض الرياح والأعاصير والبحر بشكل عام، وهو ما كان له أثراً بالغاً على أسماء سيارات مازيراتي فيما بعد، كيف؟

«جيبلي» هو إسم لرياح تهب على الجنوب الإيطالي من ليبيا .. «ميسترال» هو إسم رياح تهب على سواحل البحر الأبيض المتوسط في إيطاليا .. بل أن مازيراتي قد أنتجت سيارة بإسم «خامسين» بإسم رياح الخماسين الشهيرة بمصر.

تارجا فلوريو .. وتخطي الزمن 

فيما آقف على أسفلت خط البداية لسباق تارجا فلوريو مشاهداً الشعارات الكلاسيكية لشركات مثل شِل وبيريللي، أستطيع أن أرى السباقات القديمة في هذا المكان الذي شهدت منحنياته مجد الكثيرين، وتحطم أمال الكثيرين أيضاً.

"آكملوا عملي لأنني صنعته ليهزم الزمن" .. جملة شهيرة لفينسينزو فلوريو مؤسس سباق تارجا فلوريو، الأشهر في أوروبا منذ بدايات القرن الماضي منذ إطلاقه للمرة الأولى عام ١٩٠٦، كان أحد أطول وأصعب السباقات بسبب تحول المدينة بالكامل إلى حلبة سباق، هنا في «سيسلي» او «صقلية» الإيطالية، لا يوجد مكان أفضل من هنا لتجربة أحدث إنتاج لـ مازيراتي: «كواتروبورتي» الجديدة.

وسط مكان ينبض بتاريخ السباقات، عدت لتاريخ «كواتروبورتي» الجديدة التي أقودها اليوم، فبقدر تميز تاريخ مازيراتي جاء تميز هذه السيارة، فقد بدأت تاريخها كأسرع سيارة صالون في العالم! فقد أنتجتها مازيراتي للاستعراض ربما .. لا أحد يعرف .. ولكنها كانت فكرة تحمل الكثير من الجرأة في ذلك الوقت عام ١٩٦٣ .. بوضع محرك سباقات في سيارة صالون رباعية الأبواب لتكون النتيجة: كواتروبورتي! التي تعني «الأبواب الأربعة» بالإيطالية، لقد كانت كواتروبورتي تجربة ثرية وجريئة، بدفع جينات السرعة والتسابق في سيارة صالون فاخرة وعملية.

رياضية بربطة عنق 

إلى أين وصلت كواتروبورتي اليوم؟ التجربة تمت لسيارتين من كواتروبورتي الجديدة وهم النسخة S ذات الدفع الخلفي والنسخة SQ4 ذات الدفع الكلي، وقبل التطرق إلى الأرقام والأداء فمن الضروري مناقشة شخصية السيارة وهي أحد القواسم الأساسية في تقييمها.

مازيراتي كواتروبورتي هي سيارة رياضية ترتدي ربطة عنق! ففي الوقت الذي تحمل فيه قلباً -محركاً- بإمضاء من فيراري وتاريخ كانت فيه الأسرع في فئتها، لا يفتقد تصميمها سواء الداخلي أو الخارجي إلي الرسمية، فقد تراها سيارة في موكب رسمي أو سيارة رجل أعمال، إلي لحظة إدارة المحرك وسماع صوتها لتتخيلها في أحد مشاهد المطاردات بفيلم Fast & Furious! وتلك شخصية تحمل الكثير من التفرد، في تلك اللمسات من الفخامة مثل المقاعد والأبواب المزودة بقماش من الحرير -بفئة تجهيزات Gran Lusso- من بيت الموضة الايطالي ايرمينيجلدو زينيا لن تجدها في سيارة أخرى، وفي ذات الوقت .. أدر المحرك وإستمع إلى النوتات الموسيقية المحببة إلى أي محب للسيارات مع كل ضغطة لبدال الوقود .. هذه سيارة رياضية ولكنها لا تفتقر إلى الوقار!

بإدارة المحرك، كانت قدمي اليمنى تتحكم في قوة ٤١٠ حصان، بفضل محرك سعة ٣٠٠٠ سي سي V6، بعزم ٥٥٠ نيوتن متر بين ١٧٥٠ و٥٠٠٠ RPM .. فلنتخيل الانطلاقة الاولي! اذا كانت الارقام لتساعدك على التخيل .. اذاً فتخيل ٤.٩ ثانية من الثبات لسرعة ١٠٠ كيلومتر في الساعة للنسخة SQ4 و٥.١ ثانية للنسخة S. ويتصل المحرك بناقل حركة ذي ثماني سرعات مع بدالات لنقل الحركة يدوياً خلف عجلة القيادة. 

التواصل .. نقطة ضعف

قد تكون تطبيقات وتكنولوجيا التواصل نقطة ضعف في صناعة السيارات الايطالية بشكل عام، ففي الوقت الذي تنفرد فيه الشركات الألمانية بالصدارة في تكنولوجيا التواصل ما تزال الشركات الإيطالية تحاول اللحاق بها، لكن تظل تكنولوجيا CarPlay حلاً «أمناً» في مواجهة هذا السباق وذلك عن طريق إخضاع كل مزايا هاتفك الذكي لتحكم سيارتك، وهو ما أدمجته مازيراتي بـ«كواتروبورتي».

المزيد من تقنيات السلامة النشطة

إهتمت مازيراتي في كواتروبورتي الجديدة بتقنيات السلامة النشطة والتي تجنِّب السائق الحادث من الأساس بدلاً من الاكتفاء بحمايته بعد وقوعه، وقد وضعت بعض التقنيات الجديدة كواتروبورتي علي الخريطة من جديد في ظل التطور الكبير الذي تشهده صناعة السيارات الألمانية فيما يتعلق بتقنيات السلامة النشطة.

إذا تحدثنا عن تلك التقنيات فتأتي كواتروبورتي الجديدة مزودة بنظام collision warning with braking assist and emergency braking الذي يصدر تحذيراً صوتياً ومرئياً عند توقع تصادم، ويساعد في الفرملة عند عدم الضغط على بدال الفرامل بالقدر الكافي، ويقوم بالفرملة بنفسه في حالة عدم الفرملة من الأساس، كما تزود بنظام لمراقبة النقاط العمياء، وتحذير الخروج من الحارة المرورية، ومثبت سرعة تفاعلي يقوم بإبطاء سرعة السيارة وزيادتها طبقاً لسرعة السيارات الموجودة أمامها.

الرمح و102 عام من ترويض الصعاب

قد يكون اختيار ماريو مازيراتي لرمح الإله نبتون كرمز لمازيراتي منذ عشرات العقود قد جاء من قبيل الصدفة أو الرؤية الفنية، لكن السنوات قد أثبتت أنه لا يوجد أفضل من رمح إله البحر القادر على ترويض رياح وأعاصير البحار للتعبير عن هذا الصانع الإيطالي، الذي إستمر في مواجهة كل الصعاب على مدار تاريخه، من الحروب إلى الأزمات المالية إلى تحديات الصناعة، ليستمر في صناعة ايقونات رياضية فاخرة مثل «مازيراتي كواتروبورتي»!  

التعليقات

مقالات و أراء

بعد مرور 4 سنوات على حادثه المشئوم.. شوماخر الغائب

بعد مرور 4 سنوات على حادثه المشئوم.. شوماخر الغائب "مؤقتاً" والحاضر "دائماً"

كل شئ من الممكن ..

الخميس ٠٢ يناير ٢٠١٨ إقرأ المزيد >>
أرقام تتطلب الإبتكار علي كافة المستويات

أرقام تتطلب الإبتكار علي كافة المستويات

خلال الأسبوع الماضي كنت ضيفاً بمؤتمر شنايدر إليكتريك الفرنسية للإبتكار...

الخميس ١٢ أبريل ٢٠١٦ إقرأ المزيد >>
تأجيل وإلغاء السباقات من فورمولا 1 إلي ريد بُل كار بارك دريفت مصر

تأجيل وإلغاء السباقات من فورمولا 1 إلي ريد بُل كار بارك دريفت مصر

قرار التأجيل من الصعب فهمه لكثير من الناس ...

الخميس ٢٥ أكتوبر ٢٠١٥ إقرأ المزيد >>

الأكثر قراءة

بالمواصفات الكاملة والسعر: جيلي امجراند 7 الجديدة من غبور اوتو

بالمواصفات الكاملة والسعر: جيلي امجراند 7 الجديدة من غبور اوتو

قليلة هي السيارات التي تعيد تشكيل السوق الذي تصدر به، أحد هذه السيارات بالتأكيد هي امجراند 7 الجديدة من غبور أوتو والتي تم طرحها مؤخراَ في مصر بعد اتفاقية الشراكة الاستراتيجية...

الخميس ٣١ أكتوبر ٢٠١٢ إقرأ المزيد >>
غبور أوتو تطرح هيونداي النترا كوبيه الأن في مصر

غبور أوتو تطرح هيونداي النترا كوبيه الأن في مصر

بعد نجاح كبير للسيارة هيونداي النترا في السوق المصري، تطرح شركة غبور أوتو اختياراَ جديداَ بين موديلاتها المتعددة من سيارات هيونداي، وهي هيونداي النترا كوبيه ذات الطابع الرياضي العصري لأول مرة في مصر ..

الخميس ١٣ ديسمبر ٢٠١٢ إقرأ المزيد >>
عرض تقسيط جديد علي سيارات هيونداي النترا من غبور اوتو

عرض تقسيط جديد علي سيارات هيونداي النترا من غبور اوتو

تتمتع السيارة هيونداى إلنترا بشعبية كبيرة فى مصر وذلك لشكلها الأنيق والشبابي الذي يشعرك بالإنطلاق عند رؤيتها، ويرغب الكثيرون من محبي سيارات هيونداى في شرائها، ولذلك قامت هيونداى مصر بالإعلان عن عرض جديد

الخميس ٢٥ فبراير ٢٠١٣ إقرأ المزيد >>