إختبار قيادة جيب جراند شيروكي SRT في إيطاليا

الثلاثاء ١٨ أغسطس ٢٠١٥

كاتب: رشا عصام

ElTawkeel.com

تجربة: محمود مصطفي كمال

 

أثناء قيادة هذه السيارة، إذا نسيت للحظة أنك بداخل SUV ستشعر وكأنك تقود سيارة رياضية علي الحلبة. هذه السيارة بعدما إكتسبت جينات SRT الرياضية أصبحت أشبه بـThe Hulk! فهي سريعة ورياضية إلي جانب شخصيتها الصلبة المغلفة بالفخامة المعروفة عن جراند شيروكي.

في تجربة قيادة سريعة علي الطرق المفتوحة في ايطاليا من مدينة تورينو إلي مدينة بالوكو كان إختبارنا لجيب جراند شيروكي SRT. روعة الطرق المحاطة باللون الأخضر لم يضاهيها سوي أداء جراند شيروكي SRT علي هذه الطرق المتعرجة.

قد تظن أن جراند شيروكي SRT ذات الدفع الرباعي بيئتها المفضلة هي الطرق الوعرة ولكنها طبقاً لما إختبرناه قد إستطاعت ترويض أجزاء أخري من الطريق بشخصية رياضية فريدة، نحن هنا نتحدث عن عضلات أمريكية خالصة، بدون تيربو، محرك هيمي الشهير سعة 6400 سي سي ثماني الإسطوانات علي شكل حرف V ذو تكنولوجيا التوفير في إستهلاك الوقود التي تجعل المحرك يعمل علي أربع إسطوانات فقط عند عدم الحاجة للقوة القصوي التي تبلغ 475 حصان عند 6000 لفة في الدقيقة وعزم دوران 637 نيوتن متر عند 4300 لفة في الدقيقة.

أكثر ما يبرز أداء المحرك القوي هو ناقل الحركة ثماني السرعات الذي يمكن التحكم به من خلال ناقلات الحركة الموجودة خلف عجلة القيادة من أجل قيادة رياضية تجعلك تشعر بحاجة إلي خوذة والمزيد من الإنطلاق، خاصة مع الصوت الرياضي والقوي لأنبوب العادم، فتجد نفسك متوحداً مع قوة السيارة التي تنطلق بك من الثبات إلي سرعة 100 كيلومتر في الساعة خلال 4.8 ثانية فقط.

نظام التحكم من جيب Selec Trac يأتي بإسم Selec Track في جراند شيروكي SRT، وذلك إن دل علي شئ، فهو يدل علي مدي ثقة جيب في الأداء الرياضي لهذه السيارة الصالحة لبعض المرح علي الحلبات، ويأتي نظام Selec Track كمحطة تحكم رئيسية قادرة علي تغيير شخصية جراند شيروكي SRT الديناميكية جداً، لتتناسب مع ظروف الطريق أو رغبة السائق، فمن خلال خمسة أوضاع في Selec Track تقوم السيارة بتغيير كل شئ من نظام التعليق إلي نسب توزيع عزم المحرك (التي يمكن أن تصل إلي 100% من عزم المحرك لعجلة واحدة في بعض المواقف) إلي أنظمة الثبات وعمل ناقل الحركة لتتناسب مع ما يريده السائق، من خلال خمسة أوضاع هي Track - Sport - Auto - Snow - Tow، ويستخدم الأخير "Tow" للقطر، وتقدر قدرة جيب جراند شيروكي SRT للقطر بحوالي 7200 رطل، أي حوالي 3265 كيلوجرام.

يوفر وضع Track تجربة قيادة مميزة بفضل توزيع عزم المحرك بنسبة 30% للعجلات الأمامية و70% للعجلات الخلفية، كما يمكن من خلال الشاشة قياس 8.3 بوصة التي تعمل باللمس تسجيل بيانات تجربتك للسيارة مثل التسارع وما إلي ذلك عند تجربة السيارة علي الحلبة.

أحد أكثر المزايا التي تستمتع معها بأداء جراند شيروكي SRT هي خاصية Launch Control، فالسؤال الدائم لمحبي التسابق، هو كيف أحصل علي التسارع الأقصي من السيارة؟ كيف أحقق الإنطلاقة الأقوي للسيارة؟ تقوم خاصية Launch Control بذلك أوتوماتيكياً عند الرغبة في التسارع والقيادة الرياضية، إذ تقوم بوضع المحرك علي عدد اللفات المناسبة لتحقيق العزم الأقصي والدوران الأقل للإطارات حول نفسها، لتنطلق الإنطلاقة المثالية مع جراند شيروكي SRT.

تحتاج جراند شيروكي SRT إلي 50 متراً للتوقف التام من سرعة 100 كيلومتر في الساعة بفضل فرامل Brembo التي تلمحها بسهولة خلف العجلات قياس 20 بوصة المطلية بالكروم الأسود، والتي تتناسب مع المظهر الفخم للسيارة، خاصة مع المصابيح LED.

بعد تجربة سريعة لجراند شيروكي SRT تشعر وكأنها تعاني إنفصاماً حاداً في الشخصية، فهي صلبة وقوية لمواجهة الطرق الوعرة بكل الجينات الكلاسيكية لجيب، بينما تتسارع كسيارة رياضية تتوق لإلتهام الكيلومترات علي الطرق الأسفلتية الممهدة حاملة علامة SRT، بمقصورة تحمل الكثير من الرفاهية والفخامة. إنفصاماً في الشخصية يجعلك أنت دائماً الرابح بإستعمالك اليومي لسيارة فريدة مثل جراند شيروكي SRT.

التعليقات

مقالات و أراء

  ‘ريد بُل كار بارك دريفت‘ مصر 2019: صيحات الجمهور لا تتلاشى تحت دخان الدرِفت

‘ريد بُل كار بارك دريفت‘ مصر 2019: صيحات الجمهور لا تتلاشى تحت دخان الدرِفت

عندما تُذكر مشروبات الطاقة، فإنّ اسم العلامة التجاريّة الأوّل الذي يتبادر إلى أذهاننا هو "ريد بول" (Red Bull) ، وعندما نتحدث عن الـ Drifting فإن ذات اسم العلامة يحتل الصدارة فى أذهاننا من خلال المنافسات التى تنظمها الشركة تحت أسم ريد بُل كار بارك درِفت.

إقرأ المزيد >>

الأكثر قراءة

 تعرف على تويوتا كورولا الخليجية المتاحة حاليا في السوق المصري

تعرف على تويوتا كورولا الخليجية المتاحة حاليا في السوق المصري

بعد أيام من إطلاق تويوتا كورولا الجديدة بشكل رسمي من الوكيل في السوق المصري، بدأ بعض تجار السيارات في تقديم النسخة الخليجية من تويوتا كورولا الجديدة في مصر

إقرأ المزيد >>
 تخفيض كبير على أسعار سينوفا X35 في السوق المصري

تخفيض كبير على أسعار سينوفا X35 في السوق المصري

خلال الأيام القليلة الماضية أعلن وكيل سيارات سينوفا الصينية في مصر عن تخفيض جديد على واحدة من سيارات الشركة المتاحة محليا، وهي سيارة سينوفا X35

إقرأ المزيد >>
 شيفروليه لانوس ستغيب قريبا عن سوق السيارات المصري

شيفروليه لانوس ستغيب قريبا عن سوق السيارات المصري

انتشرت مؤخرا أنباء عن وقف التجميع المحلي لسيارة شيفروليه لانوس الشهيرة في السوق المصري، وذلك بعد أن حققت السيارة نجاحات كبيرة ومبيعات قياسية على مدار سنوات عديدة

إقرأ المزيد >>