تجربة قيادة: هيونداي ix35 من القاهرة للعين السخنة

الإثنين ١٥ يونيو ٢٠١٥

كاتب: رشا عصام

ElTawkeel.com

تجربة: محمود مصطفي كمال

أثناء التوقف في الإشارات أو الذهاب إلي العمل أو مركز تجاري بعطلة نهاية الأسبوع، لابد أنك لاحظت النجاح والإنتشار الكبير الذي تحققه هيونداي ix35، وهو جزء من النجاح الذي تحققه فئة الكروس أوفر بشكل عام، لكن هيونداي ix35 بشكل خاص أستطاعت أن تتميز بهذه الفئة وهو ما تقوله تقارير المبيعات وأيضاً الملاحظة بالعين لأي شارع في مصر. 

سواء كانت هي النوع المفضل لك من السيارات آم لا، فإن السيارات الكروس أوفر هي الأكثر ملائمة للشوارع المصرية بفضل ما يميزها بإرتفاع عن الأرض يجعلها تتفادي الاحتكاك بالمطبات والبروزات والبلاعات والجبال الصغيرة الموجودة -للأسف- ببعض شوارعنا!  وفي الماضي كانت معظم سيارات فئة SUV معروفة بأحجام محركاتها الكبيرة وأسعارها العالية، إلا أن إرتفاع أسعار الوقود عالمياً وعدم إمكانية التخلي عن هذا النوع من السيارات جعل شركات السيارات تقدم سيارات جديدة مدمجة الحجم بهذه الفئة بمحركات صغيرة تصدرت قائمة موديلاتها لتصبح الحصان الأسود بها، وهو ما خلق فئة الكروس أوفر. 

ix35 هي الحصان الأسود لهيونداي في مصر، فمن الناحية النظرية هي سيارة تعطيك الكثير من المميزات، أهمها الحصول علي مميزات فئة SUV بدون الإضطرار لدفع ثمن كبير لمحرك كبير عند الشراء أو دفع مصروفات ترخيص كبيرة للسيارات أكثر من ١٦٠٠ سي سي، مع الإستمتاع بكل مميزاتها من إرتفاع عن الأرض ورحابة داخلية ومساحات التخزين الكبيرة. 

تلقيت الأسبوع الماضي دعوة من قطاع التسويق بمجموعة شركات جي بي غبور أوتو الوكيل الحصري لسيارات هيونداي في مصر لتجربة قيادة مع السيارة تمتد من القاهرة إلي العين السخنة ثم العودة معها، ولحسن الحظ كان يوماً عاصفاً بعض الشئ شديد الرياح ليعطيك القدرة علي تقييم أداء هذه السيارة علي السرعات العالية وسط الظروف الجوية السيئة.

تم اللقاء في مقر «فبريكة» للسيارات المستعملة من جي بي غبور أوتو، مع قطاع التسويق والعلاقات العامة بهيونداي ومجموعة من الزملاء الصحفيين لتبدأ تجربة قيادة لعدد من سيارات هيونداي قدت خلالها السيارة ix35.

من اللمحة الأولي تستطيع أن تري الملامح الرياضية لهيونداي ix35، فهي سيارة أنيقة بلا شك ذات تصميم خارجي غاية في الانسيابية، وبفتح الأبواب ستلحظ أن هذه الملامح تنعكس أيضاً علي التصميم الداخلي المرتب بشكل جيد للسائق، فيتيح له التحكم في المرايا الجانبية والزجاج الكهربائي ونظام الصوت والتكييف بشكل سهل، فستجد أن معظم أزرار السيارة في متناول يدك بدون الحاجة للحركة مما قد يشتت انتباهك أثناء القيادة، وإن كان من وجهة نظري أن إستخدام البلاستيك قد طغي بعض الشئ في مقصورة القيادة. علي الجانب الأخر فالسيارة رحبة لباقي الركاب سواء الراكب الأمامي أو راكبي المقاعد الخلفية، كما تتمتع بمساحة تخزين ضخمة بصندوق الأمتعة الخلفي.

تحت غطاء المحرك ينتظر ١٣٥ حصان الإنطلاق علي الطريق داخل المحرك ذو سعة ١٦٠٠ سي سي  من المحرك GDi الذي يعد أقوي محركات الوقود الغير مزودة بشاحن توربيني في مصر، والذي يتصل بناقل حركة أوتوماتيكي ذو ٦ سرعات يمكن تحويله لوضع نقل الحركة اليدوي. قمنا بتشغيل المحرك وانطلقنا للطريق الدائري ثم إلي مدخل طريق العين السخنة لتجربة السيارة.

مخرج العين السخنة من الطريق الدائري بالقاهرة به بعض القطاعات التي ما زالت تحت الإنشاء والتمهيد، والمليئة بالبروزات والحجارة، والتي لم تشكل مشكلة لسيارة هيونداي التي يبلغ ارتفاعها عن الأرض ١٧٠ مم، وبعد عبور هذا القطاع من الطريق وعبورنا للبوابات بدأت التجربة الحقيقية.

أول ما يطرأ ببالك بالطبع هو أداء المحرك، خاصة وأن السيارة تطرح خارج مصر بمحركات أكبر مع إمكانية تزويدها بنظام الدفع الكلي، إلا أن المحرك Gdi ذو سعة ١٦٠٠ سي سي كان أداؤه مفاجئاً لإستجابته السريعة رغم حجم السيارة الكبير، لكن تسارعها كان مرضياً بشكل ممتاز، وكذلك ثباتها علي السرعات العالية مع العلم بأن هذه الفئة من السيارات ليست الأكثر ثباتاً علي السرعات العالية بسبب إرتفاعها عن الأرض.

علي الجانب الأخر فقد تم تزويد السيارة بالعديد من مواصفات الأمان أهمها هو نظام الثبات الاليكتروني الهام جداً ESP "Electronic Stability Program" والذي يقوم بمراقبة مسار السيارة وتصحيحه بتفعيل الفرامل طبقاً لحساسات خاصة به، والذي يعد أحد أهم أنظمة الثبات للوقاية من إنحراف السيارة عن مسارها نتيجة لخطأ من السائق أو لأي مناورة يضطر لها السائق بسبب خطأ من الغير. 

ذلك بالإضافة لأنظمة HAC "Hill Assist Control" الذي يقوم بدعم السيارة عند السير بطريق يميل للأعلي، وDBC "Down hill Brake Control" الذي يقوم بالتحكم في أداء السيارة عند السير بطرق بزاوية ميل للأسفل بدون الحاجة للضغط الدائم علي الفرامل، ذلك بالاضافة للفرامل المانعة للانغلاق ABS، ووسادتين هوائيتين للسائق والراكب الأمامي. 

كما تم تزويد ix35 بالعديد من الكماليات التي تزيد من جودة تجربة القيادة مثل عجلة القيادة متعددة الاستخدامات، والنظام الصوتي ذو الست سماعات، كما كانت السيارة مزودة بنظام تدفئة للمقاعد لم نرغب في تجربته بالطبع للحر الشديد، بالإضافة لتكييف أوتوماتيكي ثنائي المناطق ومثبت سرعة ومصابيح خاصة للضباب أمامية وخلفية، وحساسات للركن.

هيونداي ix35 هي سيارة تعطيك مميزات سيارات فئة SUV في الإرتفاع عن الأرض والرحابة الداخلية ومساحة التخزين الضخمة، فيما تجمع معهم ميزة التوفير في الوقود ومصروفات الترخيص المحدودة لعدم تخطي محركها سعة ١٦٠٠ سي سي بالإضافة لمواصفات الأمان المرضية، فتقدم لك وللراكبين معك رحلة ممتعة وأمنة في كل مرة.

التعليقات

مقالات و أراء

بعد مرور 4 سنوات على حادثه المشئوم.. شوماخر الغائب

بعد مرور 4 سنوات على حادثه المشئوم.. شوماخر الغائب "مؤقتاً" والحاضر "دائماً"

كل شئ من الممكن ..

إقرأ المزيد >>
أرقام تتطلب الإبتكار علي كافة المستويات

أرقام تتطلب الإبتكار علي كافة المستويات

خلال الأسبوع الماضي كنت ضيفاً بمؤتمر شنايدر إليكتريك الفرنسية للإبتكار...

إقرأ المزيد >>
تأجيل وإلغاء السباقات من فورمولا 1 إلي ريد بُل كار بارك دريفت مصر

تأجيل وإلغاء السباقات من فورمولا 1 إلي ريد بُل كار بارك دريفت مصر

قرار التأجيل من الصعب فهمه لكثير من الناس ...

إقرأ المزيد >>

الأكثر قراءة

تعرف على أسعار السيارة شيري Arrizo 5 في السوق المصري

تعرف على أسعار السيارة شيري Arrizo 5 في السوق المصري

أعلنت جي بي ..

إقرأ المزيد >>
تحديد ساعات سير النقل الثقيل على الطريق الدائري

تحديد ساعات سير النقل الثقيل على الطريق الدائري

أعلنت إدارة مرور ..

إقرأ المزيد >>
موسكو 2018: لادا تقدم فيستا سبورت الجديدة بقوة 145 حصان

موسكو 2018: لادا تقدم فيستا سبورت الجديدة بقوة 145 حصان

من خلال معرض موسكو ..

إقرأ المزيد >>