التوكيل.كوم يختبر نيسان صني الجديدة كلياَ

الإثنين ٢٢ يونيو ٢٠١٢

كاتب: محمود لطفي

إختبار – محمود مصطفي كمال

من الصعب أن تتجاهل ذلك، فالسيارة نيسان صني سيارة وقورة! هذه هي شخصيتها .. فمثلما لكل منا شخصية يتميز بها، فالسيارات أيضاَ لديها شخصياتها، ونيسان صني الجيل التاسع هي أحد السيارات التي تذكرك بهؤلاء الأشخاص المحبين للأناقة الكلاسيكية، الجادون الجاهزون دائماَ للعمل. وكانت هذه الشخصية الناضجة المميزة لها تتضح في من يختارون السيارة أيضاَ، كل هذا دار في بالنا أثناء التوجه لإختبار الجيل العاشر الجديد من نيسان صني الجديدة كلياَ قبل أن نراها للمرة الأولي في حفل إطلاقها لإختبار قيادة سريع للتعرف علي السيارة .. كيف ستكون نيسان صني الجديدة!؟

مشينا لخطوات داخل مصنع نيسان موتور ايجيبت بمدينة السادس بالأكتوبر، يفصلنا فقط باب واحد وبضع خطوات عن لقاء أولي سيارات نيسان صني الجديدة التي تم انتاجها وفي ذهننا الكثير من الأفكار، وكان مع حركة فتح الباب عاصفة عصفت بكل الأفكار المسبقة التي كانت لدينا، فهذه السيارة هي أحد السيارات القليلة التي لا تحمل لقب "الجديدة كلياَ" عن فراغ، فالسيارة قد تبدلت في كل شئ، فالجيل العاشر من نيسان صني يأتي بروح جديدة تماماَ تجعلك تبدأ التعرف علي السيارة من الصفر مودعأَ كل الأفكار المسبقة التي كانت بذهنك قبل أن تراها.

يمكنك بنظرة خاطفة أن تتعرف علي التغير الشامل الذي طرأ علي تصميم المصابيح الأمامية والخلفية والتي أصبحت خطوطها أكثر حدة وذات شخصية أكثر انطلاقاَ، كما أن ايروديناميكية السيارة قد اختلفت تماماَ بإختلاف تصميم مقدمة السيارة وانسيابية جسم السيارة الذي سيوفر لها مقاومة أقل مع اندفاع الهواء، وقل حجم السيارة قليلاَ طولاَ وعرضاَ، وكان ذلك سبباَ في فضولنا حول مشاهدتها من الداخل، وكانت مفاجأة أخري. فبرغم أن الجيل العاشر من نيسان صني أقل طولاَ وعرضاَ بشكل بسيط، إلا أن السيارة من الداخل رحبة للغاية خاصة في المقاعد الخلفية التي لن تواجه فيها أي مشكلة مهما كانت وضعية كرسي السائق أو الراكب الأمامي، وهو الأمر الذي سيجعلك تقدر التصميم الداخلي لتلك السيارة الذي استطاع استغلال المساحات الداخلية ببراعة، وإذا أردت أن يزداد اعجابك بالتصميم الداخلي ورحابته، قم بفتح شنطة السيارة لتري مساحة التخزين المهولة المتاحة بالسيارة رغم رحابة مقصورة السيارة خاصة المقاعد الخلفية، لتعرف أن جملة "الأكثر رحابة في فئتها" التي تصاحب الإعلان عن نيسان صني الجديدة ليست مجرد جملة دعائية.

من الصعب أيضاَ أن تجرب الجلوس في المقاعد الخلفية بدون أن تلاحظ وجود فتحة تكييف خلفية، ولكنها في الواقع ليست فتحة تكييف، فهي لا تستمد الهواء مباشرة من التكييف ولكنها تقوم بإعادة توزيع الهواء البارد بعد شفطه من الجزء الأمامي من المقصورة التي يصلها الجزء الأكبر من تبريد الفتحات الأمامية للتكييف، ثم إخراجه للجزء الخلفي من مقصورة الركاب، وهي فكرة مبتكرة لتوزيع هواء التكييف البارد علي المقصورة بسرعة خاصة وأن كل السيارات التي لا يوجد بها فتحات تكييف خلفية ستجد بها مشكلة عدم وصول الهواء البارد إلي الجزء الخلفي بنفس سرعة وصوله إلي الجزء الأمامي من مقصورة الركاب، وأيضاَ دائماَ ما تكون درجة الحرارة في الجزء الخلفي أعلي بكثير من الجزء الأمامي، ووجود هذه الفكرة المبتكرة في نيسان صني الجديدة كلياَ لهي ميزة كبيرة بين سيارات الفئة ذاتها.

والأن، حان وقت القيادة! وما شد إنتباهنا أن سيارة الإختبار كانت مموهة ومغطاة بشكل يخفي ملامحها تماماَ كما في الصور الأوروبية التجسسية التي تلتقط أثناء اختبار موديل جديد لأحد الشركات، فالتكتم علي تفاصيل نيسان صني الجديدة قبل اطلاقها كان أحد عوامل مفاجأة السوق المصري ومحبي السيارات بها بعد الكشف عنها للمرة الأولي في حفل إطلاق السيارة المبهر الذي أقيم في التاسع من الشهر الجاري.

أدرنا المحرك، يكمن تحت غطاء المحرك هذا محركاَ بسعة 1500 سي سي بقدرة قصوي 108 حصان، وهو الإتجاه العالمي في استخدام سيارات بمحركات أصغر ذات استهلاك قليل في الوقود وذات كفاءة أعلي. وتتواصل في مقصورة القيادة مع هذا المحرك عن طريق عدادات أنيقة لسرعة السيارة وعدد لفات المحرك وكمبيوتر الرحلات واستهلاك الوقود. وقد جمعت عدادات السيارة بين الشكل الرياضي والبساطة، وهو الطابع الغالب علي تابلوه السيارة الذي يبتعد عن خطوط التصميم الحديثة الصارخة ويتمسك بالبساطة داخل مقصورة القيادة بشكل أكبر.

ستلاحظ أن نيسان صني ذات وضعية قيادة مرتفعة، وهو ما قد يأخذ وقتاَ للتأقلم عليه في ظل عدم وجود خاصية تعديل ارتفاع كرسي السائق، لكن ذلك في المقابل يعطيك رؤية أفضل لأبعاد السيارة الأمامية وللطريق. والأن بضغطة بنزين كبيرة، ستعرف أن المحرك الجديد لنيسان صني مناسب تماماَ لحجمها ووزنها الجديدين، فهو يحقق لها انطلاقة أولي وتسارع مرضيين تماماَ، كما أن أنظمة الفرامل المزودة بها السيارة مثل ABS (الفرامل المانعة للانغلاق) وEBD (نظام التوزيع الاليكتروني لقوة الفرامل) وBA (نظام مؤازرة الفرامل) هم جاهزون معك دائماَ للتوقف المفاجئ تحت أي ظروف.

سعر نيسان صني الجديدة هو سلاحها الأهم، فالسيارة المصنعة في مصانع نيسان في مصر بالمنطقة الصناعية بمدينة السادس من أكتوبر تأتي بسعر 94,900 للسيارة ذات ناقل الحركة اليدوي، و99,900 للسيارة ذات ناقل الحركة الأوتوماتيكي، وهو ما يجعل السيارة منافسة لسيارات عديدة في فئة سعرية أعلي بقائمة مواصفاتها وكمالياتها (لرؤيتها كاملة إضغط هنا)، خاصة وأن نيسان صني الجديدة تتميز برحابة فائقة تجعلها سيارة عائلية مثالية، وأيضاَ سيارة شبابية مثالية، خاصة في رحابتها التي ستكون جاهزة دائماَ لإستقبالك أنت وعائلتك وأصدقائك في كل الحالات التي ستكون عليها، فهي جاهزة لجرأتك وانطلاقك، وجاهزة بأناقتها لتتألق معها في أي مكان، فبعدما قمنا بتجربة قيادة نيسان صني الجديدة كلياَ، عرفنا لماذا صاحب الإعلان عنها جملة "صممت لراحتك".

التعليقات

مقالات و أراء

بعد مرور 4 سنوات على حادثه المشئوم.. شوماخر الغائب

بعد مرور 4 سنوات على حادثه المشئوم.. شوماخر الغائب "مؤقتاً" والحاضر "دائماً"

كل شئ من الممكن ..

إقرأ المزيد >>
أرقام تتطلب الإبتكار علي كافة المستويات

أرقام تتطلب الإبتكار علي كافة المستويات

خلال الأسبوع الماضي كنت ضيفاً بمؤتمر شنايدر إليكتريك الفرنسية للإبتكار...

إقرأ المزيد >>
تأجيل وإلغاء السباقات من فورمولا 1 إلي ريد بُل كار بارك دريفت مصر

تأجيل وإلغاء السباقات من فورمولا 1 إلي ريد بُل كار بارك دريفت مصر

قرار التأجيل من الصعب فهمه لكثير من الناس ...

إقرأ المزيد >>

الأكثر قراءة

ما هو الفرق بين بنزين80 وبنزين92؟

ما هو الفرق بين بنزين80 وبنزين92؟

معلومة أن بنزين ..

إقرأ المزيد >>
بودي كار تطرح السيارة شانجي Q35 في مصر.. تعرف عليها بالتفصيل

بودي كار تطرح السيارة شانجي Q35 في مصر.. تعرف عليها بالتفصيل

طرحت بودى جروب ..

إقرأ المزيد >>
تعرف على سعر كيا سورينتو الآن والسعر المتوقع بعد تجميعها في مصر

تعرف على سعر كيا سورينتو الآن والسعر المتوقع بعد تجميعها في مصر

أعلنت مؤخراً الشركة ..

إقرأ المزيد >>