Sponsors

  • BMW

ELTAWKEEL.com

مقالات واراء

5 مشاهد من إحتفالية BMW بمرور 100 عام علي تأسيسها

ElTawkeel.com

كتب: محمود مصطفي كمال

شاهدت لتوي إحتفالية مجموعة BMW الألمانية بمرور 100 عام علي تأسيسها، فمنذ 100 عام بالضبط تم تسجيل إسم BMW تجارياً لتصبح هذا الصانع العملاق في 7 مارس 2016. وفي الحقيقة فإن إحتفالية العلامة البافارية جاءت بالكثير، أهمه كان بمثابة خريطة طريق لما يجب أن تكون عليه المؤسسة الناجحة، وما هي الرؤية التي تستبق النجاح؟ وقد ظهر ذلك بقوة في 5 مشاهد.

1- الـ100 عام القادمة.

لم يكن محور إحتفالية BMW أن تكون بمثابة وقفة للقائمين علي الشركة في السنوات الأخيرة لتهنئة أنفسهم بكونهم أكثر العلامات التجارية الفخمة مبيعاً في العالم ولا لإستعراض الماضي، فقد كان عنوان الإحتفالية واضحاً "الـ100 عام القادمة"، نعم لقد نجحنا بالأمس ولكن ماذا سنفعل غداً؟

2- من يبدأ الـ100 عام القادمة؟

شارك مجموعة من موظفو مجموعة BMW في الإحتفالية بالحديث لدقائق، لكنهم لم يكونوا من ذوي المناصب الرنانة أو من مجلس الإدارة كما قد يتخيل البعض، لقد إختارت المجموعة الألمانية أربعة متدربين جدد منضمين حديثاً إلي الشركة، وفي ذلك كان دروساً كثيرة، فأولاً إستطاعت BMW أن تبعث رسالة أن هؤلاء هم المستقبل، هؤلاء من سيشكلون مستقبل العلامة الألمانية، وأن قوة الشركة تقاس بقوة العاملين بها. كما قدمت نموذجاً لمدي التنوع الثقافي داخل الشركة، فالمتدربين الأربعة جاءت جنسياتهم من فرنسا والصين وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية، لكل منهم شغفه بالعلامة الألمانية بشكل خاص، فالصيني جاء وقد إعتاد أن يصف BMW في الصين بكلمة تعني "الحصان الثمين" كما يصفها أهل الصين، لذلك فالمشاركة في صناعة قصة BMW بالنسبة له كمهندس تمثل شيئاً عظيماً كالمشاركة في صناعة شئ حي كالحصان، أما المهندس الأمريكي حديث الإنضمام للمجموعة الألمانية فيحلم بتطوير السيارات الكهربائية -مستقبل صناعة السيارات في العالم- وأن يخبر أحفاده بأنه كان وراء تطوير السيارات التي سيقودونها حينذاك.

3- رسالة أنجيلا ميركل

شاركت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في المؤتمر الصحفي برسالة مسجلة بالصوت والصورة لتهنئة BMW بخطاب إحتوي الكثير من الكلمات "الموتورية"! فقد أعربت ميركل عن فخرها بمجموعة BMW وأن تطورها الدائم أحد أسباب وجود ألمانيا في "مقعد السائق" حينما يتعلق الأمر بالتطور التكنولوجي وصناعة السيارات، معربة أن موظفي الشركة وعامليها هم أكثر من يستحقوا التهنئة لأنهم من يبقون الشركة في "الحارة المرورية السريعة".

الكلمات المختارة بعناية لمريكل أعربت عن مدي إهتمام الحكومة الألمانية بصناعة السيارات، وهو ما يخبرنا عن ملامح بيئة عمل الدولة التي نشأ بين حدودها أهم صانعي السيارات في تاريخ الصناعة. ففي النهاية لن يستطيع أحد النمو والتقدم في بيئة غير ملائمة.

4- الفخر بالأصل البافاري

جميع من تحدثوا في الإحتفالية حرصوا علي إنهاء خطابهم بالكلمات المعبرة عن الفخر، باللغة الألمانية، كما عبر الجميع عن فخرهم بالعلامة التي بدأت صغيرة وصارت اليوم عملاق السيارات والدراجات النارية الفاخرة، حتي في العروض الراقصة -لمن لاحظ- لم تخرج ألوان الإضاءة المستخدمة عن ألوان علامة M لقطاع السيارات الرياضية بعلامة BMW!

5- نحو المستقبل فقط ولا شئ غير ذلك

كان عرض BMW i8 ضم ن تصنيف "أيقونات من الماضي" بمثابة صدمة كبيرة بالنسبة لي! فالسيارة التي تحوذ علي إعجاب الملايين حول العالم وقد يسجل البعض مجرد مشاهدتها في الشارع بتصويرها ونشر الصور علي مواقع التواصل الإجتماعي، تعتبرها BMW حالة قد تم غلقها من أجل الخطوة القادمة، بتطوير نسخة جديدة منها أو سيارات أكثر من الفئة i أو الفئات المستقبلية التي شاهدنا أحد ملامحها المبهرة بشكل كبير اليوم، بنموذج Vision Next 100 الذي تم عرضه بنهاية الإحتفالية، والذي سنعرف عنه الكثير من التفاصيل في الأيام القادمة.

إحتفالية مجموعة BMW بمئويتها لم تأتي إحتفاء بما مضي، بقدر ما جاءت لإشعال الشغف بما هو أتِ!

الكلمات الدلالية : بي ام دبليو , BMW , نموذج , عيد مئوي , احتفال BMW , تأسيس BMW ,