تعرف على المستندات المطلوبة لاستيراد ذوي الاحتياجات الخاصة لسيارة من الخارج

الثلاثاء ٠١ فبراير ٢٠٢٢

كاتب: محمود لطفي

بالنسبة للكثيرين من الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة تعتبر السيارة أمر ضروري لتسهيل تنقلاتهم، لذلك نقدم اليوم قائمة بالمستندات المطلوب تقديمها من ذوي الاحتياجات الخاصة لاستيراد سيارة من الخارج معفاة من الجمارك والضرائب، وهي كالتالي:

1- عدد 2 صورة شخصية.

2- بطاقة رقم قومي سارية.

3- بطاقة الخدمات المتكاملة.

4- كافة الأوراق الطبية التي تؤكد وجود إعاقة طبية أو مرض لمقدم الطلب.


وبعد تقديم الطلبات للجان أو المجالس الطبية المختصة يتم دراسة الطلب المقدم لتحديد قدرة الشخص مقدم الطلب على قيادة السيارة المجهزة، وإذا كان قادرا على ذلك فسيتم منحه الموافقة على هذا الطلب أو منح مهمة القيادة لهذه السيارة لأحد أقاربه من الدرجة الأولى.


جدير بالذكر أن الأعوام القليلة الماضية شهدت تحديثات في القوانين الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تم تعديل بعضهم لتقديم تسهيلات لتملك السيارات، وكانت هذه التسهيلات كالتالي:


1- السيارات معفاة من الجمارك وضريبة القيمة المضافة لذوي الإعاقات بكافة أنواعها سواء كانت حركية أو بصرية أو سمعية (القانون السابق تضمن الإعاقات الحركية فقط).

2- يمكن لقصارى السن من ذوي الاحتياجات الخاصة تملك السيارات (القانون السابق تضمن البالغين فقط).

3- السيارات بمحرك حتى 1600 سي سي معفاة تماما من الجمارك والضرائب، وإذا كانت السيارة بمحرك 2000 سي أو أكثر فيتحمل الشخص الفارق السعري فقط.

4- تسترد الدولة كافة المبالغ والرسوم التي تم اعفاء مالك السيارة منها في حالة ثبوت بيعه للسيارة أو توقيعه لتوكيل بالتصرف فيها قبل انتهاء فترة حظر بيعها.


التعليقات

الأكثر قراءة

وكيل نيسان يقدم جوك 2025 في مصر بشكل رسمي

وكيل نيسان يقدم جوك 2025 في مصر بشكل رسمي

شهد سوق السيارات المصري مؤخرا إعلان وكيل نيسان في مصر عن تقديم نيسان جوك 2025 في السوق المحلي،

إقرأ المزيد >>
شاهد: تجربة قيادة موديل 2024 من تسلا موديل Y الكهربائية

شاهد: تجربة قيادة موديل 2024 من تسلا موديل Y الكهربائية

ضمن مجموعة من المراجعات وتجارب القيادة لعدد من السيارات الجديدة الحالية بالأسواق والتي نشرها موقع CarsGuide الاسترالي، ظهرت مراجعة وتجربة قيادة لموديل 2024 من سيارة تسلا موديل Y،

إقرأ المزيد >>
شاهد: تجربة قيادة موديل 2024 من سكودا أوكتافيا

شاهد: تجربة قيادة موديل 2024 من سكودا أوكتافيا

ضمن مجموعة من المراجعات وتجارب القيادة لعدد من السيارات الجديدة الحالية بالأسواق والتي نشرها موقع CarsGuide الاسترالي، ظهرت مراجعة وتجربة قيادة لموديل 2024 من سيارة سكودا أوكتافيا،

إقرأ المزيد >>