Sponsors

  • BMW

ELTAWKEEL.com

سيارات المستقبل

مسابقة أمريكية لتصميم السيارات تعكس رؤية المصممين لشكل المركبات الخاصة بعام 2025

مسابقة أمريكية لتصميم السيارات تعكس رؤية المصممين لشكل المركبات الخاصة بعام 2025

ElTawkeel.com

كتب – محمود لطفي

تعتبر المسابقة الأمريكية السنوية LA Design Challenge الخاصة بتصميم السيارات، واحدة من أشهر مسابقات التصميم حول العالم، وتجذب كثير من المصممين الشباب سواء من الهواة أو المحترفين وحتى الطلاب بأكاديميات التصميم المتخصصة.

وكانت الثيمة الأساسية في مسابقة هذا العام لتصميم السيارات المستقبلية في عام 2025، وفي نفس الوقت التركيز على مدى سهولة حركتها وتلبيتها لاحتياجات سائقها، حيث شاركت  في المسابقة العديد من الشركات الكبرى لتصنيع السيارات مثل BMW وسايك وسوبارو وغيرهم من الشركات المعروفة عالميا.

قسم التصميمات في BMW أمريكا شارك في هذه المسابقة بتصميمين، الأول حمل اسم Subways، واستخدم فكرة التنقل في مجموعات مثل الأسماك واستغلال مياه البحر والمحيطات للتنقل تحتها بسهولة مثل أنفاق المترو، أما التصميم الثاني من BMW أمريكا فحمل اسم S.E.E.D.، وهو لمركبة غريبة الشكل وصفت بأنها مركبة ستستخدم للتنقل على الكواكب الأخرى أثناء عملية استكشافها.

شركة Changfeng الصينية شارك في هذه المسابقة بتصميم سيارة LaBrea، وهي سيارة غريبة الشكل وظهرت كأنها لعبة أطفال بألوانها الكثيرة، حيث اقتبست الشركة تصميم السيارة من نوع من الجراد، والذي يمتلك القدرة على القفز والجري وكذلك صعود الحوائط والمرتفعات.

ومن اليابان تقدمت Jac Motors بتصميم سيارتها H.E.F.E.I.، والتي صممتها لتكون سيارة كهربائية صديقة للبيئة، وهي سيارة تعتمد في سيرها على نظام بنية تحتية الكتروني يربط بينها وبين السيارات الأخرى بالمدينة، حيث تقوم السيارات المتوقفة بمنح كمية الطاقة التي منحها لها هذا النظام وتوجهها لدفع السيارات الأخرى التي تسير بالمدينة، وذلك كنوع من التوفير للطاقة في أوقات الذروة.

مازدا اليابانية كانت أيضا من المشاركين في هذه المسابقة بتصميم سيارتها Auto Adapt، والذي كان من أقرب التصميمات لشكل السيارة العادية الحالية بين التصميمات الأخرى بالمسابقة، حيث تتميز هذه السيارة بأنها قادرة على التكيف بشكل تام مع المنطقة التي تسير فيها وتغير أيضا من شكلها وكيفية قيادتها بشكل أوتوماتيكي حسب الحاجة.

ومن الصين تقدمت شركة كوروس بتصميم سيارة Auto Silk، والتي تعمل بنظام شبيه بالذي تخيلته Jac Motors في تصميم سيارتها H.E.F.E.I.، حيث سيعمل هذا النظام على منع الحوادث تماما، وذلك من خلال اتصال هذه السيارات ذاتية القيادة ببعضها بشكل دائم، حيث ستعلم كل سيارة باتجاه ومكان السيارات الأخرى مما سيقلل من نسبة الحوادث إلى صفر%.

Mobiliant كان أسم السيارة التي قدمتها سايك الصينية في هذه المسابقة، وهي سيارة كهربائية ذات مقعد واحد، تستطيع المناورة وتلبية الاحتياجات الأساسية للسائق العادي.

وخلال المسابقة تقدمت سوبارو بتصميم سيارة SUBA-ROO، والتي اقتبستها من حيوان الكانجارو، حيث تتميز السيارة بأنها بدون عجلات، لكنها تحمل قدم واحدة تقفز عليها من مكان لأخر.

وكانت تويوتا من أبرز المشاركين في هذه المسابقة، وشاركت بتصميم سيارتها e-grus، المخصصة للرحلات الطويلة، وتحمل شكل غير تقليدي لكابينة القيادة ذات المقعد الواحد، والتي ترفع السائق على مستوى عالي جدا عن الأرض بطريقة مثل الرافعات التقليدية.

الكلمات الدلالية : مسابقة أمريكية لتصميم السيارات , سيارات 2025 , سيارات المستقبل , تصميم السيارات , سيارات عالمية , سيارات بي ام دبليو , BMW