Sponsors

  • BMW

ELTAWKEEL.com

أخبار كاسترول

تعرف على أنواع زيوت وسوائل كاسترول المستخدمة في السيارات

تعرف على أنواع زيوت وسوائل كاسترول المستخدمة في السيارات

ElTawkeel.com

كتب – محمود لطفي

تقدم كاسترول فئات عديدة من زيوت المحركات وسوائل الأجزاء الميكانيكية الخاصة بالسيارات، والتي تعمل على رفع أداء المحرك وأجزاء السيارة والمحافظة عليهم في نفس الوقت، حيث تختلف مميزات هذه الزيوت والسوائل عن بعضها، وهذه قائمة بالمنتجات الهامة والأشهر من كاسترول مع شرح بسيط للفروق الموجودة بينهم:

كاسترول إيدج:

يعتبر هذا الزيت من أقوى زيوت كاسترول، وهو مخصص لمحرك السيارة وتم تعزيزه بقوة التيتانيوم السائل، وذلك لمضاعفة الطبقة الواقية على أجزاء المحرك ليمنع احتكاكها، كما يساعد أيضا على رفع أداء المحرك وكفاءته.

كاسترول ماجناتيك:

يتميز هذا الزيت بجزيئات ماجناتيك الذكية التي تلتصق بأجزاء المحرك مثل المغناطيس وتحميه بنسبة كبيرة جدا من التآكل، خاصة في مرحلة تسخين محرك السيارة المعروفة بأنها السبب في تآكل 75% من المحرك، حيث تتساقط جزيئات الزيوت العادية من على المحرك عند توقفه، وهو أمر لا يحدث مع كاسترول ماجناتيك.

كاسترول GTX:

يعمل هذا الزيت على توفير حماية فائقة للمحرك من الرواسب والشوائب التي تعلق بأجزائه، وتتسبب في إعاقة وسد مساراته الداخلية، وبالتالي تقل كفاءة المحرك تدريجيا وتنخفض بشكل ملحوظ الفترة الزمنية لعمره الافتراضي، لكن يمنع زيت كاسترول GTX هذا الأمر، وينظف الرواسب الموجودة داخل المحرك ويمنع أيضا تكون أي طبقة أخرى منها.

وبالإضافة لزيوت المحركات السابقة، تقدم كاسترول منتجات أخرى تحافظ على أجزاء عديدة ومختلفة بالسيارة، وتحرص على عملها بكفاءة، ومنها:

كاسترول راديكول:

يعتبر كاسترول راديكول من السوائل المانعة للتجمد وسوائل التبريد، ويتم استخدامه بأنظمة تبريد المحركات المختلفة (بنزين أو ديزل) وأيضا المصنوعة من مواد مختلفة (ألومنيوم – نحاس – حديد)، وتعمل هذه المجموعة من سوائل التبريد على الحفاظ على المستويات الصحيحة في نظام التبريد حتى يستطيع المحرك تقديم أفضل أداء ممكن.

كاسترول ترانس ماكس:

يعتبر كاسترول ترانس ماكس من السوائل الخاصة بناقلات الحركة الأوتوماتيكية، ويقدم للسائق قيادة سلسلة وسهلة كل يوم، وخصصت كاسترول هذا السائل ليشمل ناقلات الحركة الأوتوماتيكية في نطاق واسع من السيارات مثل سيارات الركوب العادية والسيارات التجارية الخفيفة وسيارات الدفع الرباعي، وذلك باستثناء السيارات المزودة بناقل حركة أوتوماتيكي CVT (ناقل حركة ذو تعشيق مستمر).

كاسترول ATF ديكس III:

مثل كاسترول ترانس ماكس يعتبر هذا المنتج من السوائل الخاصة بناقلات الحركة الأوتوماتيكية، لكنه مخصص للاستعمال في سيارات محددة فقط تحتاج فقط للفئة الثانية أو الثالثة من سوائل Dexronالتي ابتكرتها جنرال موتورز، ومنها سيارات عديدة من فورد وجنرال موتورز وعدة شركات أخرى.

كاسترول DOT 4:

يعتبر هذا السائل مخصص للاستعمال بفرامل السيارة، وصممته كاسترول ليناسب جميع أنظمة الفرامل المتداولة، وأيضا لاستخدامه بالسيارات التي تعمل في ظروف قاسية وتحتاج إلى فرامل تعمل بكفاءة عالية.

الكلمات الدلالية : كاسترول , زيت محرك , سائل , إيدج , سائل تبريد , فرامل , تآكل , Castrol ,